النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    مشرف قسم تنميه الموارد البشريه الصورة الرمزية samomran
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    North-England
    العمر
    26
    المشاركات
    2,444
    معدل تقييم المستوى
    4803

    (الخرائط الغرضيه)

    1. الخرائط الغرضية (الموضوعية) و تصنيفها
    لم ينتشر استخدام الخرائط الغرضية إلا في بدايات القرن التاسع عشر ، لكنها أخذت تلعب دوراً هاماً منذ بداية القرن العشرين ، و ذلك في مختلف الميادين الاجتماعية و الاقتصادية و التجارية ، و ازدادت أهميتها ازدياداً كبيراً بعد انتشار أنظمة المعلومات الجغرافية و هي الأنظمة التي تعتبر وسيلة فعالة لبيان نتائج التحليل الجغرافي و تسهيل عملية نشر هذه النتائج بشكل تخطيطي على خريطة غرضية ، فيتمكن من تداولها و استغلالها عدد كبير من أصحاب القرار و الفنيين من غير المختصين بعلم الكارتوغرافيا .
    و رغم أن معظم أنظمة المعلومات الجغرافية تتضمن وسائل و أدوات من شأنها أتمتة إصدار الخرائط الغرضية ، إلا أن استخدام هذه الخرائط لإظهار المعلومات و تبادلها يتطلب من مستخدميها معرفة بعض المبادئ الأساسية في علم الكارتوغرافيا التي شُرحت في الفقرات السابقة ، كما أن نشر و إصدار معلومات على شكل خرائط غرضية يتطلب معرفة بعض المفاهيم و القواعد الخاصة بهذا النوع من الخرائط ، بغية تحقيق الهدف منها ، و هذا ما سنتعرض له في الفقرات التالية .
    تدعى الخرائط الغرضية في عدد من الأحيان بالخرائط ذات الهدف الخاص ( special – purpose ) أو أيضاً الخرائط أحادية الموضوع ( Single Topic ) أو أيضاً الخرائط الإحصائية .
    تقسم الخرائط الغرضية إلى نوعين رئيسيين :
    1 – الخرائط النوعية ( qualitative ) : و هي التي توضح التوزع المكاني النوعي للمعطيات دون أن تعطي قارئ الخريطة إمكانية الحصول على معلومات كمية لظاهرة معينة ، و كمثال على هذا النوع من الخرائط خريطة لسورية توضح توزع الثروات المعدنية في مختلف مناطق القطر باستخدام الألوان مثلاً ، دون الإشارة إلى كميات هذه الثروات .
    2 – الخرائط الكمية ( quantitative ) : و هي التي توضّح التوزع المكاني لمعطيات رقمية ، و غالباً ما تختص كل خريطة غرضية من هذا النوع بمتحول واحد كعدد السكان أو الدخل أو درجة الحرارة الخ…،
    حيث تستخدم الرموز و المصطلحات الكارتوغرافية أو الألوان للتمييز الكمي لقيم المتحول الممثل في مختلف المواقع ، و كمثال على هذا النوع من الخرائط خريطة لسورية تظهر كثافة السكان في المحافظات باستخدام الألوان مثلاً أو اصطلاحات أخرى .
    تتألف الخريطة الغرضية من عنصرين رئيسيين : خريطة أساس جغرافي ( geographic base map ) و طبقة غرضية ( thematic layer ) .
    تؤمن خريطة الأساس الجغرافي المعلومات عن المواقع التي سترتبط بها الطبقة الغرضية ، و نفترض في هذه الخريطة أن تحتوي فقط على المعلومات المكانية اللازمة و الضرورية ، إذ أن المعلومات الفائضة تسبب تشويشاً دون أن تخدم الغرض من الخريطة ، فخريطة غايتها بيان أنواع التربة في منطقة يجب ألا تحوي الأبنية السكنية . و كل ما تمّ شرحه بشأن التعميم الكارتوغرافي و عملية المبالغة و الترميز يجب تطبيقه على خريطة الأساس لخدمة الطبقة الغرضية و توضيحها .

    1.1. التجريد الكارتوغرافي في الخرائط الغرضية
    و هي العملية التي سيتم بموجبها اختيار و تصنيف و ترتيب المعلومات اللازمة ليتمكن مستخدم الخريطة من فهم ظاهرة ما . و يجب أن تمُثل المعلومات على الخريطة بشكل تخطيطي يسهل استيعاب و بقاء هذا التمثيل في ذاكرة قارئ الخريطة .
    تعتبر عملية التجريد هامة في إنتاج الخرائط الغرضية و تشمل :
    1 – عملية الاختيار ( selection ) : و فيها يتم تحديد محتوى الفضاء الجغرافي الواجب تمثيله على الخريطة اعتماداً على هدف الخريطة و مقياسها . يحدد بهذه العملية الاتجاه العام للخريطة و البيانات الواجب رصدها و طرق تجميعها لتمثيلها على الخريطة .
    2 – عملية التصنيف ( classification ) : و فيها يتم ترتيب العناصر المراد تمثيلها ضمن مجموعات حيث تمُثل كل مجموعة صفة مشتركة ، بينما تهُمل خصوصية تفاصيل العناصر الفردية ضمنها ، و يتم التركيز على إظهار الحدود بين المجموعات .تقلل عملية التصنيف من تعقيد الخريطة ، و بها يسهل التواصل المعلوماتي .
    3 – التبسيط simplification ) ( : و هو الاستغناء عن تفاصيل فائضة لا تخدم غرض الخريطة ، و يعتبر البعض أن عملية الاختيار و التصنيف هي نوع من أنواع التبسيط .
    و لعل أهم شكل من أشكال التبسيط ما يسمى بالتنعيم ( smoothing ) ، و يمكننا توضيح هذا المفهوم من خلال المثال التالي : لنفرض أن الغرض من إظهار الطرق على خريطة هو التعبير فقط عن الاتصال المتواجد بين مختلف المواقع ، فيمكن و الحالة هذه الاستغناء عن تمثيل الطرق بتوَضّع مكاني صحيح و دقيق ، و اللجوء إلى عملية التنعيم التي هي تبسيط يُراد منه تمثيل تقريبي بشكل لا يتعارض مع أطراف الخريطة.
    4 – الترميز ( symbolization ) : و يستخدم للتمييز النوعي بين العناصر الممثلة على غالباً ما تستخدم الألوان في عملية الترميز في الخرائط الغرضية لتوضيح مدى توزع ظاهر أو شدتها . هذا و يمكن بسهولة استخدام الترميز بالألوان في أنظمة المعلومات الجغرافية لإصدار الخرائط الغرضية.
    1.2. الخرائط الغرضية التي تستخدم تدرج الألوان
    يسمى هذا النوع من الخرائط بخرائط تدرج الألوان ( Choropleth Maps ) ، و قد اشتهر اسم Choropleth من الكلمتين Choros و تعني المكان و Pleth و تعني القيمة ، و تدعى هذه الخرائط أيضاً بالخرائط المظللة ( shaded maps ). تستخدم هذه الخرائط الألوان لترميز ظاهرة أو موضوع ( Theme ) . فبعد توقيع الظاهرة على خريطة أساس من الناحية المستوية ، تُمثل قيم الظاهرة أو شدتها بالألوان ،كبعد ثالث ، و غالباً ما يستخدم لون واحد و يعطى قتامة تزداد مع ازدياد قيمة الظاهرة أي شدتها.
    1.3. تصنيف البيانات
    يقصد بتصنيف البيانات تجميعها ضمن صفوف ( classes ) أو مجموعات ، و إعطاء رمز أو لون مميز لكل صف أو مجموعة حين تمثيلها ، إن طبيعة الظاهرة و توزعها تحدّد عادة عدد الصفوف . كما يمكن اعتماد سهولة التمييز بين الصفوف ، كمعيار لتحديد عدد الصفوف ، إذ سيعطى لكل صف حين تمثيل الظاهرة على خريطة لوناً أو رمزاً مغايراً للّون أو الرمز المسند لصف آخر ، و قد دلت التجربة حين استخدام الألوان للتمييز بين الصفوف أن قارئ الخريطة لا يستطيع التمييز بسهولة بين أكثر من أحد عشر تدريجاً لونياً عليها، و عملياً لا ينصح باستخدام أكثر من ست صفوف لتوزيع الظاهرة عليها .
    إن تصنيف ظاهرة ضمن صفوف أو مجموعات هو نوع من أنواع التبسيط و التعميم ، و هو يؤدي دوماً إلى ضياع التفاصيل لصالح تسهيل استقراء المعلومات من الخريطة ، و نقول في هذه الحالة أننا نقوم بعملية تنعيم ( smoothing) لنموذج الظاهرة و الإقلال من عدم تجانسها .

    إن مجالات الصفوف التي ستوزع ضمنها الظاهرة يمكن أن تكون متساوية أو غير متساوية ، و هنالك عدة طرق لتحديد حدود هذه المجالات و سنستعرض أهمها :
    1 – التصنيف العادي أو الكيفي : حيث تستخدم كحدود للمجموعات أو الصفوف أعداد مدورة مثل . . . 50 , 20 , 10 ، دون أن تكون للحدود الفاصلة بين الصفوف أهمية خاصة أو معنى بالنسبة للظاهرة .
    2 – التصنيف حسب الحدود الحرجة : حيث تعتمد حدود المجالات قيماً لا علاقة لها بتوزع الظاهرة إحصائياً ، و ذلك نظراً لأهمية هذه القيم بالنسبة لمستخدم الخريطة الغرضية ، ففي خريطة غرضية يبيّن عليها متوسط دخل الفرد في مختلف المناطق الجغرافية لقطر مثلاً يعتمد حد الفقر كحد لأحد المجالات باعتباره قيمة بالغة الأهمية .
    3 – التصنيف وفق حدود الإنكسارات الطبيعية ( natural break ) :
    و يستخدم هذا النوع من التصنيف عندما يتميز توزع البيانات بتغيرات شديدة أو إنكسارات ( أو حتى انقطاعات ) ، و ذلك عند قيم محددة ، فتعتبر هذه القيم حدوداً لمجالات توزع الظاهرة المعطاة بالبيانات
    ( شكل 9 . 12 . 2 ) . و تكون مجالات الصفوف غير متساوية بشكل عام .
    4 – التصنيف وفق التوزيع الإحصائي :
    حيث تتعلق حدود المجالات بتوزع الظاهرة إحصائياً . إن لهذا التصنيف أهمية خاصة في الخرائط الغرضية ويمكن أن يتم بعدة طرق نستعرض أهمها :
    أ – طريقة التصنيف وفق مجالات متساوية :
    يتم في هذه الطريقة توزع الظاهرة وفق مخطط تكراري ( Histogram ) بمجالات متساوية للصفوف ، حيث يبيّن في كل صف القيمة العددية للظاهرة ،
    ب – طريقة التصنيف باعتماد الانحراف المعياري : يمكن استخدام الانحراف المعياري و مضاعفاته لتوزع ظاهرة لحساب حدود المجالات ، و ذلك لإعطاء مؤشرات عن احتمال الوقوع ضمن مجال معين .
    يستخدم هذا النوع من التصنيف بشكل عام عندما يكون توزع الظاهرة قريباً من التوزيع الطبيعي [ 47 ] ( Normal distribution ) ، و لا يستخدم هذا التصنيف إلا في الخرائط الغرضية الموجهة لقارئ متمرس ملم بمبادئ الإحصاء و الاحتمالات قادر على فهم هذا النوع من التوزيع
    جـ التصنيف الأوسطي ( Quantiles )
    نبتدئ في هذا النوع من التصنيف بترتيب القيم الموجودة في البيانات التي يراد تمثيلها جغرافياً ترتيباً تصاعدياً.
    نطلق في علم الإحصاء اسم الوسيط ( median ) على القيمة Q التي تقسم هذه المجموعة المرتبة إلى مجموعتين جزئيتين متساويتين في عدد القيم لكل منهما ، و ذلك إذا كان عدد القيم في المجموعة فردياً . أما إذا كان هذا العدد زوجياً فيعتبر الوسيط المتوسطة الحسابية للقيمتين المتتاليتين الموجودتين في وسط هذه المجموعة . نحدّد بذلك في هذه المجموعة المرتبة مجالين يحويان نفس عدد القيم . إن حديّ المجال الأول هما القيمة الأولى في المجموعة و قيمة الوسيط و حديّ المجال الثاني هما الوسيط و القيمة الأخيرة في المجموعة

    1.4. تصميم الدليل ( النهيج )
    يجب أن تحوي الخريطة الغرضية دليلاً يوضح المجموعات و حدودها و ترميزها ( الألوان مثلاً ) ، و يمكن إضافة لهذا الدليل نسب المساحات الواقعة ضمن كل مجموعة كمعلومة إضافية .و يسمى الدليل بالنهيج .
    و من الشائع استخدام أنواع التهشير المختلفة بدلاً من الألوان عند إصدار الخرائط باللون الأبيض و الأسود، فتستخدم خطوط تهشير بكثافات و اتجاهات متنوعة للتمييز بين المجموعات .
    و في حال استخدام التصنيف حسب التوزيع الإحصائي و الذي بموجبه يتم تحديد المجالات و حدودها ، فمن المفضل أن يوضع في الدليل مخطط تكراري مع حدود المجموعات .
    1.5. خرائط توزع النقاط ( Dot distribution maps )

    لنفرض كمثال أننا نريد إصدار خريطة غرضية لتمثيل توزع الكثافة السكانية في قطر ما ، فهنا يمكن أن نلجأ إلى نوع من الخرائط التي تُعرف بخرائط توزع النقاط ، حيث يتم أولاً اختيار قيمة معينة من البيانات لهذه الظاهرة و نسميها بقيمة النقطة ( dot value ) ، ففي مثالنا عن ظاهرة كثافة السكان يمكن أن نعتمد تمثيل كل 1000 نسمة مثلاً بنقطة ، إن النقطة ستستخدم كرمز و سوف لا يتغير هذا الرمز ، إنما سيتغير عدد النقاط من موقع إلى آخر على خريطة أساس ، و ذلك تبعاً للمعلومات الواردة في البيانات المتعلقة بهذه الظاهرة ، فإذا كانت خريطة الأساس تحوي حدود المحافظات ، فإن عدد النقاط الممثلة على هذه الخريطة و ضمن محافظة ما سيكون مغايراً ، بشكل عام ، لعدد النقاط في محافظة أخرى ، الأمر الذي يسمح بمقارنة الكثافات السكانية في مختلف المحافظات ( أو المدن أو المواقع) , إن أغلب أنظمة المعلومات الجغرافية تعتمد على توزيع النقاط بشكل عشوائي في المنطقة أو قرب مركز ثقلها و لتسهيل استخدام هذه الطريقة في التمثيل ، يجب اختيار قيمة مناسبة لعدد البيانات التي تمثلها النقطة ، إنما يؤخذ على هذا النوع من الخرائط الغرضية الصعوبة في تحديد النسب بين كثافات النقاط للحصول على القيم العددية .
    إن أهم مزايا خرائط توزع النقاط هي :

    1 – سهولة قراءة و فهم الخريطة .
    2 – كونها طريقة مناسبة لبيان توزع الظواهر غير المستمرة ، بينما العديد من الخرائط الغرضية المعدّة بالطرق الأخرى لا يصلح لإظهار الظواهر المستمرة .
    3 – في حال تمثيل كل عنصر بنقطة يمكن استعادة البيانات من الخريطة .
    4 – يمكن إظهار أكثر من ظاهرة على خريطة ، و ذلك باستخدام أكثر من رمز للنقاط لكل ظاهرة . و لكن لا ينصح بذلك ما لم يكن الهدف من الخريطة الغرضية بيان ارتباط معيّن ما بين ظاهرتين أو أكثر.
    هذا و على مصمم هذا النوع من الخرائط اعتماد القيمة المناسبة للنقطة ( dot value ) و حجم النقطة و تصميم دليل مناسب يسهل معه فهم الخريطة .
    1.6. خرائط الخطوط الايزومترية ( Isometric maps )
    تُمثل الظاهرة في هذا النوع من الخرائط بشكل مستمر و ذلك بمنحنيات تسمى خطوطاً ايزومترية حيث يمثل كل خط قيمة محددة للظاهرة . إن الشرط الواجب تحققه لكي يصبح هذا النوع من التمثيل ممكناً هو أن يكون لكل موقع مكاني قيمة وحيدة من قيم الظاهرة .
    و تكون البيانات المتوفرة لهذه الظاهرة في مختلف المواقع قيماً غير مستمرة ( متقطعة ) ، أو قد يتم قياس قيم الظاهرة في مختلف المواقع ، بحيث تشكل مع مجموعة المواقع عيّنة يُستند إليها لتحديد الخطوط الايزومترية للظاهرة ، و ذلك بعملية توسط داخلي بين مختلف المواقع المحدد قيم الظاهرة فيها ، و نتيجة ذلك نحصل على تمثيل مستمر للظاهرة . يشبه هذا النوع من التمثيل تمثيل الارتفاعات في منطقة بواسطة منحنيات التسوية .
    يستخدم هذا النوع من الخرائط بكثرة في أنظمة المعلومات الجغرافية ، إذ يمكن إصدارها بسهولة بواسطة هذه الأنظمة .
    لهذا النوع من الخرائط العديد من التطبيقات نذكر أهمها :
    1 – خرائط ارتفاعات سطح الأرض .
    2 – خرائط الأحوال الجوية المناخية ( الضغط ، الحرارة ، الرطوبة . . . الخ ) .
    3 – خرائط بيئية ( نسبة التلوث ، أو سواها من الخصائص البيئية )
    4 – خرائط التربة ( توزع المواد الكيميائية في التربة ) .
    5 – خرائط جيولوجية .
    6 – خرائط هيدرولوجية .
    We are One Team
    Help Each OTher
    Team Work

    We Are
    Knights of the earth

    اســــــــــــــــــلام عمـــــــــــــــــــــــــــران

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    اخصائي مساحة خرائط و نظم معلومات جغرافية الصورة الرمزية AYMAN GAMAL
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    Alexandria, Egypt, Egypt
    المشاركات
    4,122
    معدل تقييم المستوى
    6442

    افتراضي

    شكرا يا اسلام انا نقلت الحجات دي عندي

    بحييك على مجهودك


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    مشرف قسم تنميه الموارد البشريه الصورة الرمزية samomran
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    North-England
    العمر
    26
    المشاركات
    2,444
    معدل تقييم المستوى
    4803

    افتراضي

    العفو يا ايمن انا سعيد ان الموضوع عجبك
    عقبال ما يعجب الباقى يا رب
    We are One Team
    Help Each OTher
    Team Work

    We Are
    Knights of the earth

    اســــــــــــــــــلام عمـــــــــــــــــــــــــــران

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عضو جديد 10% الصورة الرمزية shoshty
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    24
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    كلام جميل فعلا

  5. #5
    مشرف قسم تنميه الموارد البشريه الصورة الرمزية samomran
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    North-England
    العمر
    26
    المشاركات
    2,444
    معدل تقييم المستوى
    4803

    افتراضي

    شكرا ليك يا شوشتى

    على الدر الجميل ده
    We are One Team
    Help Each OTher
    Team Work

    We Are
    Knights of the earth

    اســــــــــــــــــلام عمـــــــــــــــــــــــــــران

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو جديد 10% الصورة الرمزية eng.smr
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكوووووووور على المعلومات الجديدة والقيمة

  7. #7
    عضو ملكى 100% الصورة الرمزية eslam mamdouh
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    العمر
    26
    المشاركات
    3,482
    معدل تقييم المستوى
    5887

    افتراضي

    الله ينور يا سولوم

    بجد موضوع رائع ومميز

    يستحق كل التقدير والاحترام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    مهندس / اسلام ممدوح ابوضيف

    مهندس مساحه تركيبات ميكانيكيه

    شركه T .Q .C

  8. #8
    مشرفة الأقسام الإسلاميه الصورة الرمزية Wild_Angel
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    ALEX SKY &SEA
    المشاركات
    5,092
    معدل تقييم المستوى
    7450

    افتراضي

    جزاك الله خيراً يا أسلام على هذه المعلومات

    وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    متنـهزمش أبداً لو قلت نعم أو لا والناس ردوا عليها بأي كلام
    عبر عن رأيك بأحترام


    يكفي أن تكون نيتك أنك تدافع عن حقك وحق بلدك
    والساكت عن الحق شيطان أخرس

    بقلبي مع كل من يدافـــــــــــع عن حرية مصر


  9. #9
    مشرف قسم تنميه الموارد البشريه الصورة الرمزية samomran
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    North-England
    العمر
    26
    المشاركات
    2,444
    معدل تقييم المستوى
    4803

    افتراضي

    شكرا ليكى يا وايلد على المرور
    و اسعدنى وجودك
    We are One Team
    Help Each OTher
    Team Work

    We Are
    Knights of the earth

    اســــــــــــــــــلام عمـــــــــــــــــــــــــــران

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •