المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال

snap
12-10-2009, 07:20 PM
ما هو الفرق بين برنامجى الاوتوكاد والاوتوكاد لاند وايهم اهم للاعمال المساحية

محمد الفرارجي
12-10-2009, 08:57 PM
ما هو الفرق بين برنامجى الاوتوكاد والاوتوكاد لاند وايهم اهم للاعمال المساحية

بص أنا هضم صوتي لصوتك بس يا ريت إللي يدخل يشرح لنا بالمرة أتوكاد ماب.

عن نفسي سأقوم بسرد أهمية الأتوكاد بالنسبة لي.

1- الأتوكاد برنامج رسم هندسي بحسابات دقيقة لكل من الأطوال والزوايا والاتجاها والاحداثيات وغيرها.

2- الاتوكاد ينتج لنا خطوطا في هيئة فيكتور وأيضا يصدر لنا صورا في هيئة راستر.

3- الأتوكاد من خلال توقيع الاحداثيات السليمة أستطيع أن أرسم موقع كامل بكل تفاصيله وأقوم بتحويل ملف الاحداثيات الخاصة بالنقاط إلى شيت اكسيل أستطيع من خلاله إدخاله إلى جهاز التوتال استيشن وأقوم بتوقيع النقاط من خلال قائمة كوجو.

4- الأتوكاد يستطيع أن يحول لي النقاط التي قمت بعملها على الأرض أو في الموقع إلى واقع افتراضي أستطيع من خلاله أن أـخطى بعض العوائق باستخدام ما يسمى بالليسب.
فمثلا لو أنني أقوم برفع منطقة على شكل خط مستقيم ثم جاء عائق وليكن عمارة سكنية يتلوها منطقة من التربة الرخوة ثم يتلوها ترعة كبيرة ثم بعد الترعة أراضي صعبه. وأريد أن أوقع النقاط على امتداد الخط المستقيم مع اعتبار نقل الجهاز واحتلال نقاط بديلة. فالأتوكاد هنا دوره كبير في هذه العملية بحيث أنه يعطيني البدايل الخاصة بنقاط الثوابت.

5- بالنسبة للتصاميم فلا يوجد مصمم الآن لأي شيء متعلق بالمساحة أو الهندسة ككل لا يستخد الأتوكاد فهو يختصر الوقت والجهد والمال من خلال الأوامر السهلة والأوامر التي سهلت على الراسامين الكثير مثل أمر أوفسيت وميرج وبلوك.

هذا ما لدي بالنسبة للأتوكاد إنما أتولاند ديسك والله يا أخي ما عنديش حاجة عنه واعذرني بجهلي في الموضوع.

وحقيقي بأشكرك على أسئلتك المميزة زيك تمام.

snap
12-11-2009, 12:39 PM
شكرا جزيلا على الرد الجميل من حضرتك يا بشمهندس محمد

azat_forever
12-29-2009, 08:16 PM
اخى كل من يعمل بمجال المساحة يعرف انة بالنسبة للمساحين اومهندسى المساحة
يستخدم برامج الاند فالاند بة كل اوامر الاوتوكاد مضافا اليها برامج مساحة خاصة بالاعمال المساحية
فثلا على سبيل المثال يمكنك من عمل خريطة كنتورية وعمل القطاعات الطولية والعرضية
ويمكنك من حساب الكميات وايضا تستطيع تحميل اى ليسب مثل الاوتوكاد تماما

دفع الله حمدان هجو
12-29-2009, 09:06 PM
بص أنا هضم صوتي لصوتك بس يا ريت إللي يدخل يشرح لنا بالمرة أتوكاد ماب.

عن نفسي سأقوم بسرد أهمية الأتوكاد بالنسبة لي.

1- الأتوكاد برنامج رسم هندسي بحسابات دقيقة لكل من الأطوال والزوايا والاتجاها والاحداثيات وغيرها.

2- الاتوكاد ينتج لنا خطوطا في هيئة فيكتور وأيضا يصدر لنا صورا في هيئة راستر.

3- الأتوكاد من خلال توقيع الاحداثيات السليمة أستطيع أن أرسم موقع كامل بكل تفاصيله وأقوم بتحويل ملف الاحداثيات الخاصة بالنقاط إلى شيت اكسيل أستطيع من خلاله إدخاله إلى جهاز التوتال استيشن وأقوم بتوقيع النقاط من خلال قائمة كوجو.

4- الأتوكاد يستطيع أن يحول لي النقاط التي قمت بعملها على الأرض أو في الموقع إلى واقع افتراضي أستطيع من خلاله أن أـخطى بعض العوائق باستخدام ما يسمى بالليسب.
فمثلا لو أنني أقوم برفع منطقة على شكل خط مستقيم ثم جاء عائق وليكن عمارة سكنية يتلوها منطقة من التربة الرخوة ثم يتلوها ترعة كبيرة ثم بعد الترعة أراضي صعبه. وأريد أن أوقع النقاط على امتداد الخط المستقيم مع اعتبار نقل الجهاز واحتلال نقاط بديلة. فالأتوكاد هنا دوره كبير في هذه العملية بحيث أنه يعطيني البدايل الخاصة بنقاط الثوابت.

5- بالنسبة للتصاميم فلا يوجد مصمم الآن لأي شيء متعلق بالمساحة أو الهندسة ككل لا يستخد الأتوكاد فهو يختصر الوقت والجهد والمال من خلال الأوامر السهلة والأوامر التي سهلت على الراسامين الكثير مثل أمر أوفسيت وميرج وبلوك.

هذا ما لدي بالنسبة للأتوكاد إنما أتولاند ديسك والله يا أخي ما عنديش حاجة عنه واعذرني بجهلي في الموضوع.

وحقيقي بأشكرك على أسئلتك المميزة زيك تمام.

اخي محمد شكرا للتوضيح
احب اقول انو برنامج اللاند هو برنامج المساحي الاول وهو برنامج مساحي عكس الاتوكاد فهو يمكن يعمل من خلاله جميع المهندسين سواء مساحين
اخي محمد كل ماذكرته اعلاه عن الاتوكاد يقوم به برنامج اللاند بالاضافة المميزات الاتية
1- توجد قاعدة بيانات تخزن فيها جميع الاحداثيات
2- يقوم بالاعمال المساحية المختلفة ( من تصحيح ترافيرس + عمل كنتور + حساب كميات وغيرها كثيرة)
3- امكانية توصيل اجهزة المساحة بالبرنامج مباشرة وتحويل البيانات من والي الاجهزة
4- امكانيات لاند من حيث ادارة الطبقات والتهشير اكبر من الاتوكاد

اخي هو برنامج مهم جدا لكل مساح وخاصه الذين يعملون في مجال الطرق حيث يقوم بالاتي
تحديد المسار الافقي والراسي للطريق
حساب كميات الطريق
رسم المقاطع العرضية للطريق

وغيرها الكثير

Ahmed Waheed Shalaby
12-30-2009, 11:23 AM
اخي محمد شكرا للتوضيح
احب اقول انو برنامج اللاند هو برنامج المساحي الاول وهو برنامج مساحي عكس الاتوكاد فهو يمكن يعمل من خلاله جميع المهندسين سواء مساحين
اخي محمد كل ماذكرته اعلاه عن الاتوكاد يقوم به برنامج اللاند بالاضافة المميزات الاتية
2- يقوم بالاعمال المساحية المختلفة ( من تصحيح ترافيرس + عمل كنتور + حساب كميات وغيرها كثيرة)

حساب كميات الطريق

وغيرها الكثير

كلامك كلة تمام بس يا ريت حد يوضح الاوتوكاد لاند دة هو هو الاوتوكاد العادى وفية مميزات اكتر ولا اية بالضبط؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11

محمدعبدالرحمن محمد
12-30-2009, 12:03 PM
اخي محمد شكرا للتوضيح

حساب كميات الطريق

وغيرها الكثير

السلام عليكم يامهندس دافع الله

ياريت حضرتك توضح البند رقم 2 والخاص بتصحصح الترفرس
ياريت شرح بسيط ياهندسة