المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقه انتحار كليوبترا "هل حقا خانت انطونيوس؟"

Arwen Undomiel
01-16-2010, 09:22 PM
http://img102.herosh.com/2010/01/16/471621487.jpg (http://www.herosh.com)

البدايه:
كانت البدايه عند قرابه انتهاء موقعه اكتيوم البحريه التى كانت بين كل من اكتافيوس وانطونيوس وانضمام فرقه فى اكتيوم الى اكتافيوس كما انضمت الاربعه فرق التى تركها ف قورانائيه اليه وما حدث ان اصيب انطونيوس بحاله من الياس بعد تفوق خصمه عليه قفد انزوى فى منزل قريب من البحر ولذلك قررت كليوباترا ان تخرجه من هذه الحاله باقامه الحفلات والمأدب وقد عاد انطونيوس الى قصر كليوبترا واستانفا حياتهما ولم يحاول انطونيوس ان يجمع ما تبقى له من الفرق وان يدافع عن خط النيل الحصين لانه عرف ان ما تبقى من الفرق سوف تنضم الى اكتافيوس كما فعلت فى اكتيوم وقورانائيه .
ولكن هل خانته كليوبترا بعد ذالك؟
يبدو ان كل القصص التى دارت حول غد كليوبترا لانطونيوس قصص ملفقه لانها عرضت على اكتافيوس ان تنتزع سلاحها وتتنازل عن العرش ولكنه اكد لها سرا انه سف يبقى على عرشها ولا يمس مملكتها بسوء اذا اقدمت على قتل انطونيوس وقد رفضت بشده وهذا دعى انطونيوس ان يعرض على اكتافيوس ان يقضى على حياته اذا كان ذلك ينقذ كليوبترا لكن اوكتافيوس اهمل ذلك العرض.
وفى صيف عام 30 ق.م عندما احتل جالوس بارايتونيون زحف انطونيوس ضده آملا فى استعاده فرقه بالتفاهم او بالقوه ولكن عجز انطونيوس عن الاتصال بجنوده وفشل فى هجومين ضد ضد جالوس وعندما علم باستيلاء اكتافيوس على بيلوزيوم عاد للاسكندريه.
فى الوقت الذى اسرع فيه انطونيوس بالعوده للسكندريه عملت كليوبترا باقتراب اكتافيوس من الاسكندريه قامت بوضع كل كنوزهافى المقبره التى كانت قد امرت بتشييدها بالغرب من معبد ايزيس ووضعت حول المقبره ماده سريعه للاشتعال وهددت بانها ستقوم باغلاق المقبره عليها واشعال النار فيها اذا لم يوافق اكتافيوس على اعطاء احد ابنائها العرش الامر الذى كان سيعرض اكتافيوس لخساره كبيره.
عندما وصل اكتافيوس بجنوده قرر انطونيوس الا يموت دون خوض معركة اخيره وافقض ع الجنورد ولكن ف اليوم التالى انضم السفن والفرسان لاكتافيوس فعاد الى القصر وعلم بمغادره كليوبترا وما فعلته وخيل له انها خانته وهربت من دونه خوفا من اكتافيوس فى حين انها اخذت معها خادمتها شارميون ومصففه شعرها ايراس وابلغته انها قضت على نفسها .
ولما كان انطونيوس لا يبقى على حياته الا من اجلها فقد امر خادمه الامين اروس بان يطعنه ف صدره بخنجره ولكن خادمه طعن نفسه بدلا من سيده ومات بين ديه فقام انطونيوس بطعن نفسه بالسيف ولكنه لم يمت فى الحال وقبل موته وصلته رساله من كليوبترا تطلب منه الذهاب اليها ف مقبرتها فالتمس ان ينقل اليها وحدث ذلك فعلا ومات بين زراعيها .
عندما دخل اكتافيوس الاسكندريه اصد امر لبروقوليوس بان ياتيه بكليوبترا ع قيد الحياه فقد كان يطمع فى نيل كنوزها وكذلك شخصها ليزدان بها مهرجان انتاره وعندما ذهب الاخير لمخاطبتها خاطبته من وراء باب المقبره وارت ع مطلبها ولم يسفر اللقاء الا عن ملاحظه بروقوليوس لنافذه ف احدى غرف الطابق العلوى للمقبره وواوهم كليوبترا بانه ذاهب لعرض الامر على اكتافيوس وذهب عائدا مع جنور ابرزهم جالوس وحين شغلها الاخير بالكلام تسلل الاخر مع الجنود اليها فحالت طعن نفسها ومنعت ونزع سلاحها ونقلت مع كنورها للقصر وسمح لها اكتافيوس بدفن انطونيوس وعفا عن الاسكندريه ولكنه اعدم انثولوس ابن انطونيوس وقيصرون ابن قيصر وهددها بقتل الاخرين اذا اقدمت على الانتحار ولكن عند تاكدها بانه لن يقيم احد ابنائها على العرش وانه سينقلها لروما صممت على حرمانه من هذا الفخر ولم يكن هناك سبيل سوى الانتحار فتظاهرت بالاستسلام حتى تقلل الرقابه عنها واستاذنت منه ان تزور قبر انطونيوس وتقدم القرابين للالهه وتضرعت اليها ان تجمعها به بعد موته كما جمعتها به ف حياته.
وانتهز احد اتباعها الفرصه واتفق مع رجل على احضار ثعبان الى القصر وعندما احضره كتبت كليوبترا لاكتافيوس ان يدفنها بجوار انطونيوس وما ان خلت بنفسها حنى ارتدت ثيابها الملكيه وضعت الثعبان على ذراعها فلدغها لدغه مميته ولم تستطع خادماتها الوفيتان العيش بدونها فحذوتا حذوها وهكذا لم يتمكن اكتافيوس بعرض الملكه المصريه فى مهرجان نصره واكتفى بعرض تمثال لها وابنيها من انطونيوس اسكندر هليوس وكليوبترا سيلينى.

هكذا كانت نهاية اعظم ملكات الفراعنه فهل ياترى كانت حقا خائنه ام انها افترى عليها؟

الموضوع طويل شويه يا جماعه بس كليوبترا تستحق ان نعرف دا عنها ونحدد اذا كانت فعلا خاينه ولا اعظم الملكات.

المعلومات دى نزلت ف كتاب للدكتوره هاله السطيحه بعنوان
"محاضرات فى تاريخ وحضاره مصر تحت حكم الرومان"
انا درست الكتاب واتمنى ماكونش طولت عليكم واكون قدرت اوصل معلومه

AYMAN GAMAL
01-16-2010, 09:30 PM
لا بجد انتي شكلك درستي الكتاب و حفظتيه مش درستيه بس بسم الله ما شاء الله عليكي

بحييكي على كم المجهود الرائع اللي عملتي بيه الموضوع ده

شكرا جزيلا ليكي

Arwen Undomiel
01-16-2010, 09:33 PM
الشكر لله
وفعلا انا حفظت الكتاب حبا ف ان اعرضه لكل النا علشان اقدر اكشف حقيقه انتحار ملكة عظيمه ذى كليوبترا

اشكرك على المرور الكريم

alaa eid
01-16-2010, 09:36 PM
بصراحة انا درست كيلوباترا في هذا الترم وكانت حكاية موتها غير كدا خالص وغير كدا لم تخن احد هي كانت رايحة معركة اكتيوم مع انطونيوس وكانت مشترطة هي اللي تحط الخطة وبالفعل وضعتها وبعد ذلك خاضت المعركة فحست بهزيمة انطونيوس فراحت انسحبت من المعركة فلما رأي انطونيوس انها انسحبت راح هو كمان انسحب وطبعا دا ادي الي ضعف الجيش والاهم من ذلك ان كان امام كيلوباترا امرين يا تقتل نفسيها يا تسلم نفسيها لاكتافيوس فهي قررت تنتحر وبالفعل اختارت انها تنتحر فانتحرت بان جعلت افعي تلدغها وبذلك ماتت كيلوباترا لما علم انطونيوس بذلك فراح انتحر هو كمان وده بصراحة اللي اخدناه من كتاب تاريخ وحضارة الرومان للدكتور محمد راشد
سوري اذا طولت بس انا اطلعت علي النت كمان وقرأت علشان اتأكد وجدتها نفس ما مكتوب عندي

Arwen Undomiel
01-16-2010, 09:45 PM
شكرا ليكى ع مرورك وردك الكريم
وفعلا تحطم اسطول انطونيوس ف اكتيوم وفعلا قررت كليوبترا الهروب فجاه وادت الاشاره بالانسحاب ولكن انطونيوس لم ينسحب وال عمله انه قرر انه يتبعها بنفسه لانه اعتقد ان السفن فرت هاربه من الخوف مش بامر كليوبترا ولحقها فعلا وانضم لسفينه قيادتها .
والاحداث دى ف الموقعه نفسها انا مدخلتش ف تفاصيل المعركه انا جبت جزء منها لتوضيح فكره ليس الا
مره تانيه شكرا ليكى

alaa eid
01-16-2010, 09:59 PM
شكرا ليكى ع مرورك وردك الكريم

وفعلا تحطم اسطول انطونيوس ف اكتيوم وفعلا قررت كليوبترا الهروب فجاه وادت الاشاره بالانسحاب ولكن انطونيوس لم ينسحب وال عمله انه قرر انه يتبعها بنفسه لانه اعتقد ان السفن فرت هاربه من الخوف مش بامر كليوبترا ولحقها فعلا وانضم لسفينه قيادتها .
والاحداث دى ف الموقعه نفسها انا مدخلتش ف تفاصيل المعركه انا جبت جزء منها لتوضيح فكره ليس الا

مره تانيه شكرا ليكى

الشكر لله انا كمان شوفت الكتاب ومكتوب كدا
بدأ الالتحام البحري في صيف عام 21 قبل الميلاد عند اكتيوم قرب الشاطئ الغربي لبلاد اليونان وخلال اعنف مراحل القتال تسللت كيلوباترا يتبعها الاسطول المصري عائدة الي الاسكندرية ولا يزال الباحثون يتحرون السبب وراء هذا الانسحاب المفاجئ وقد قال الشعراء الرومان ان الملكة المصرية ولت هاربة مزعورة من هول بأس اكتافيوس وقال اخرون ان الملكة تخلت عن غريمها فجأة عندما ثبت عدم جداوة ولكن اغلب الطن ان مستشاروها نصحوها بعدم الاقدام علي دخول هذه المغامرة الخاسرة وارتكب انطونيوس خطأ فادح عندما ترك المعركة برمتها واسحب في اثر مليكته تاركا قواته بلا قائد فقد النصر هدية الي اكتافيوس
وبذلك بيدل لينا ان انطونيوس انسحب بعدها علي طول ماعرفش بصراحة ههو كان معاها في نفس السفينة ولا لا بس علي ماعتقد لا لانه لما راح لاقاها انتحرت
ومفروض كدا نبحث في كتب ومراجع تانية ان شاء الله علشان نشوف من الاصح صح ولا لا ؟؟؟؟؟
وشكرا ليكي كتييييييييير

Arwen Undomiel
01-16-2010, 10:29 PM
انا مبتكلمش ف انه انسحب وراها ولا لاء انا قولت هو تبعها لانه اعتقد ان السفن انسحبت خوف وليس امر من الملكه
وهو مرحش لاقاها انتحرت لان هى منتحرتش هى اشاعت انتحارها واختبات ف المقبره ولم يحدث اللقاء بينهم الا ف لحظات موته بين ايديها
والكلام دا مكتوب ف كتاب للدكتوره هاله السطيحه

ودا مقتبس من مواقع اخرى ع الشبكه :
"جرت معركة أكتيوم البحرية الفاصلة غربي اليونان وقررت مصير الحرب. خسر أنطونيوس كثيرا من سفنه في محاولته كسر الحصار الذي ضُرب حوله, وتسارعت الأحداث وعملت كليوباترا كل ما في وسعها لتفادي الكارثة بعد وصول أنباء الهزيمة إلى مصر, وقام أنطونيوس بمحاولة يائسة للتصدي لقوات أوكتافيانوس ، قيصر روما الجديد ،التي وصلت إلى مشارف الاسكندرية في صيف عام 30 ق.م, و الذي وجد في انطونيوس عقبة أمام انفراده بالحكم ولكن جهوده ذهبت سدى, وعندما بلغه نبأ كاذب بموت كليوباترا فضّل الموت على الحياة"
"عادت كليوباترا الي الاسكندرية بعد خسارتها و ماركوس أنطونيوس وخافت كليوباترا ان تؤسر مثلما فعل بأختها كليوباترا السادسة ورود خبر انتحار الأخير بعد الهزيمة في معركة أكتيوم أمام أوكتافيوس ، قررت الملكة كليوباترا الانتحار و ذلك عن طريق لدغة أفعي الأصلة السامة والذى كان أغرب طرق الانتحار في ذلك الوقت، وكان سبب الانتحار أنها لم تكن تريد أن تمشى في شوارع روما كأسيرة مكبلة بالحديد في مواكب النصر الرومانية كأسيرة لأكتافيوس."
ودا كمان من موقع ع الشبكه :

استمر القتال سجالاً مدة طويلة ثم أتت النهاية على النحو التالي، إذ أن كليوباترا "إزاء عجزها عن احتمال انتظار طويل مضن حتى يتقرر مصير المعركة، وبسبب طبيعتها كامرأة ومصرية، أضناها الانتظار الطويل وتوقع أسوأ الاحتمالات ففرت هاربة فجأة وأعطت الإشارة ليتبعها رعاياها. وهكذا عندما نصبت السفن أشرعتها وانطلقت مع الرياح التي تصادف أنها هبت عندئذ مواتية لها ظن أنطونيوس أن السفن قد ولت هاربة لا بأمر كليوباترا وإنما بدافع الخوف لاعتقادها أنها هزمت ولذلك تبعها هو نفسه". وقد لحق أنطونيوس بكليوباترا وانتقل إلى سفينة قيادتها، وأرسل أوقتافيانوس بعض سفنه لمطاردتهما، ولكن دون جدوى.

وانا ف نهاية الموضوع قولت يا ترى هى فعلا غدرت بيه او لاء
واختلاف الراى لا يفسد للود قضيه

alaa eid
01-17-2010, 12:55 AM
الله اعللللللم بصراحة
واكيد طبعا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
وبرده ان شاء الله هابقي ابحث في كتب ومراجع غير النت لان برده النت غير موثوق منه اوي
وبشكرك علي مجهودك ومعلش تعبتك معايا
وعايزة اشوفك دايما منورة القسم عندي
ميرسي يا قمراية

Arwen Undomiel
01-17-2010, 01:00 AM
ولا يهمك يا جميله
وانا كمان هابحث تانى برده

AYMAN GAMAL
01-17-2010, 11:26 AM

Ahmed Waheed Shalaby
01-18-2010, 12:52 AM
موضوع رائع جزاك الله كل خير

Arwen Undomiel
01-18-2010, 01:03 AM
جزاك الله خير على مرورك وردك الكريم

خالد أبوسعده
04-26-2010, 02:27 PM
موضوع رائع جدا و عندى اضافه لمناقشتكم

و الاضافة كانت رائعه

و ساضيف توضيح للامر

مصادر التاريخ القديم لمصر اختلفت اختلافا كثيرا عن بعضها و خصوصا التى لم تدون على الجدران
كتاريخ رحلات حتشبسوت على معبد الدير البحرى و هى الى الان لا شك فيها ولا اختلاف عليها

و لكن اواخر العصور القديمه و خصوصا عصر البطالمه و الاسر الفرعونيه الحديثه معظم تاريخها كان مدون على مخطوطات فى مكتبه الاسكندريه و اتحرقت فى عصر يوليوس قيصر و بعض المعابد الى اتحرقت و اتهدمت فى عصر بدايات الدوله المسيحيه و القضاء على الوثنيه بامر الامبارطور الرومانى

فما تبقى لنا من مصادر للتاريخ ليست دقيقه و فيها اختلاف كبير و خصوصا كتابات هيرودوت لان كان يكتب التاريخ بمنظور اجنبى معظم لبلاده

المتفق عليه فى التاريخ فى قصه كليوبترا و ليس عليه خلاف

انها كانت متزوجه يوليوس قيصر و كان انطونيوس متزوج اكتافيا اخت اوكتافيوس
و لما احس الرومان ان روما ستقع تحت امره كليوبترا دبروا لاغتيال يوليوس قيصر و قتلوه و انتهت الحرب الاهليه الى حصلت بفوز اوكتافيوس و انطونيوس بالعرش و قسموا الممالك بينهم و كانت الغربيه لاوكتافيوس و الشرقيه لانطونيوس

و قامت بعد كدا علاقه بين كليوبترا و انطونيوس و راح معركه حارب فيها مش فاكر اسمها و انتصر و هو كان ليه حكم الولايات الشرقيه فبدل من عودته للاحتفال فى روما رجع على الاسكندريه و احتفل هناك و طلق اخت اوكتافيوس

و اعلن زواجه من كليوبترا و طبعا بعدها الرومان كرهوا كليوبترا اكتر و انطونيوس و على راسهم اوكتافيوس و مسجله لحد دلوقتى ان روما طوال تاريخها لم تكن تخشى سوى نيبال و كليوبترا

المهم فى الموضوع ان اوكتافيوس دعا لحرب فى روما ضد كليوبترا و اتهم انطونيوس بالخيانه و التشهير ضده على احتفاله فى اسكندريه بدل روما و افعاله تجاه كليوبترا و ابنائها بحكم قلقه على الممالك الشرقيه الى كانت تحت امره انطونيوس و ان كليوبترا بعد فشلها فى السيطره على روما فى حكم يوليوس قيصر راحت محوله الدفه على انطونيوس لنفس الغرض

و بكدا بدات حرب بين اوكتافيوس و انطونيوس و ساعدته كليوبترا بكل شىء فى المعركه دى و لكنها انسحبت و انتصر اوكتافيوس وو انتحرت كليوبترا فى النهايه بعد ما فشلت مرتين فى تحقيق حلمها بحكم الامبارطوريه الرومانيه و اعلنت دا صريحه لحظه انتحارها و اضطرت لان تضح حد لحياتها

توفت كليوبترا و هى لديها ثلاث اطفال واحد من قيصر و اتنين توأم من انطونيوس

دا المتفق عليه فى كل التاريخ و الى مفيش عليه خلاف تفاصيل الهى الى فيها الخلاف عن سبب الانسحاب و سبب الانتحار لانطونيوس

اتمنى تكون اضافتى مفيده

mohamed ali
04-27-2010, 02:31 AM
الف شكرررر ياArwen Undomiel على موضوعك الجميل

والافاده الجميلة

وجزاكى الله خيرا

white_flower9552
05-06-2010, 12:52 AM
جزاكم الله كل خير :a3:

alaa eid
05-08-2010, 12:48 AM
جزاك الله كل خير يا خالد ع الاضافة