المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدعم الفنى للعاملين بالمساحة البحرية

الصفحات : 1 [2]

hemdan00
09-30-2009, 12:49 AM
ازيك يا هندسه عامل ايه وحشني والله وازي صحتك يارب تكو بخير ودايما انشاءلله كنت طلبت من حضرتك طلب من فتره بس الظاهر ان مشغوليات حضرتك كتير شويه معلشي اسف اني هاكرر الطلب علي حضرتك تاني انا عملت كل اللي حضرتك قلت لي عليه الموادالي اديتهالي درستها وكل مقالاتك خلصتها عن ظهر قلب ومفيش مقال في فرع المساحه البحريه اللي ما قريته وفهمته واتدربت في شركات علي المساحه الارضيه وباديء دلوقتي في اني اشتغل علي البرامج المستعمله في المساحه البحرية وحضرتك تكرمت وجيبت لي برنامج نفياباك بس للاسف مش عارف اصطبه علي الجهاز خالص وانا هابدا شغل عليه قريب فا معلشي لو تكرمت تكتبلي خطوات تصطيبه ف ملف ورد وترفعهولي واكون شاكر جدا ليك ومعلشي طولت عليك في الكلام وفي الطلبات هههههههه

أستـــــــاذ مــحمـد يا بـلاش واحـد غيــرة ما ينـفعناش
دا شعار المرحله الجايه انشاءلله ههههههههههه

http://tk.files.storage.msn.com/x1pNWjjkHJ3o_y0bOm-kz8FBu7V70-_gj9Jfac4YPjw5lDLr0P_-Jp1RBnuZN6bn_4VU-PN2qYC5vAc96dxowiZy26QzLNJbNQPhIsFuAM3FcGQ_Pj22hHS CcAZXSVxFV7peuQfGyQUUF0

?What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry:(

Mohamed Hashem
09-30-2009, 09:14 PM
حمدان لو كنت من سكان الاسكندرية
ابعت لى رقمك على الخاص

hemdan00
10-01-2009, 01:18 AM
استاذ محمد انا بحاول ابعت ليك الرساله علي الخاص وحضرتك قافله تقبل الرسائل علي الخاص ومش بتوصل فالو تسمحلي بانك تفتح استقبال الرسايل عشان ابعت ليك الرساله وتحياتي لحضرتك

http://tk.files.storage.msn.com/x1pNWjjkHJ3o_y0bOm-kz8FBu7V70-_gj9Jfac4YPjw5lDLr0P_-Jp1RBnuZN6bn_4VU-PN2qYC5vAc96dxowiZy26QzLNJbNQPhIsFuAM3FcGQ_Pj22hHS CcAZXSVxFV7peuQfGyQUUF0

Mohamed Hashem
10-01-2009, 07:54 PM
والله ابدا ما اقفلها ابدا مع حبايبى
هى اللى بتعطل كده من نفسها كتير
وياما اشتكيت لحسن
المهم انا بعت لك خلاص
يلا سمعنى صوتك

eng.ahmedsalem
10-02-2009, 01:46 AM
مهندس محمد هاشم
مش عارف حضرتك لسه فاكر موضوعي ولا لسه؟؟؟؟

moh333
10-04-2009, 04:29 PM
:dots:thanks

chibikhalid
10-07-2009, 12:16 PM
مجهود رائع لكن من قوانين المنتدي ممنوع وضع اميلات في المنتدي ممكن المراسة تبقي عن طريق الموضوع او الرسائل الخاصة في المنتدي وشكرا لتعاونك معانا

مصطفى كامل الحلوجى
10-07-2009, 10:14 PM
جزاك الله خيرا
مشكووووووووور

hamza
10-08-2009, 12:04 AM
thanks alot ya basha

hamadafahmy
10-11-2009, 05:47 PM
اللة ينور عليكم

hamadafahmy
10-11-2009, 05:48 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه المشاركة خاصة لابو المعتز الذي سأل عن برنامج Hypack

اعتقد ان هذا البرنامج من افضل البرامج و اقواها في مجال المساحة البحرية و ينافسه برنامج PDS2000 و كذلك Hydropro

و تعتمد اغلب الشركات الكبري في مجالات التكريك و المساحة على هذه البرامج

و الرابط التالي به مواد تدريبية هامة لبرنامج Hypack ادعو الله ان تنفع الجميع

http://www.hypack.com/new/Support/TrainingMaterial/tabid/78/Default.aspx
تمام واللة ينور

أبوالمعتز
10-17-2009, 02:52 PM
أخواني الأعزاء في مصر الحبيبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لكم تعاونكم وردودكم ولا زلت في أنتظار برنامج الهايباك مع الكراك
أرجو المساعدة جزاكم الله خير

Mohamed Hashem
10-17-2009, 04:32 PM
أخى ابو المعتز
رفعت لك برنامج الـ Hypack ولكن النسخة الموجوده لدى حاليا قديمة بعض الشئ ولم يسبق لى العمل بها
عمليا فى الحقل وهى بلا كراك ستعمل مباشرة ولكن على وعد بإذن الله تعالى برفع النسخة الحديثة الاصدار 2009 وعلى فكره الملف مضغوط ومفيش باسورد
http://www.2shared.com/file/6026376/...0a/Hypack.html (http://www.2shared.com/file/6026376/b3f78b0a/Hypack.html)
ولا تتردد فى أى طلب ..

أبوالمعتز
10-17-2009, 06:23 PM
أخي العزيز محمد أشكرك على ردك وتفاعلك ولكن الرابط يظهر لي:
The file link that you requested is not valid. Please contact link publisher or try to make a search.
وإن شاء الله سوف أنتظر وعدك لي بالرفع
جزيت خيرا وبارك الله لك في شئ

أخوك أبوالمعتز من اليمن

أبوالمعتز
10-17-2009, 06:24 PM
وبارك الله لك في كل شئ
المعذرة

Mohamed Hashem
10-17-2009, 06:32 PM
عندك حق أخى
سنرفعه لك مرة أخرى باذن الله
سامحنى على الخطأ الغير مقصود

gomaa
10-17-2009, 09:11 PM
السلام عليكم
لوسمحت انا عاوز اعرف عناوين لشركات تعمل بالمساحة البحريه
ارجوكم افيدونى

Hassan Mohamed
10-18-2009, 02:19 AM
ان شاء الله البشمهندس محمد هاشم يرد علي حضرتك

Mohamed Hashem
10-18-2009, 11:24 PM
شباب اللى كان عاوز اسماء وعناوين وتليفونات شركات المساحة البحرية
مع الشكر للمهندس / infra2000 (زميل عمل وعضو بالمنتدى) لقيامه بتجميعهم لكم جزاه الله خيرا وجعله فى ميزان حسناته

SUB SEA

GEO Service EGYPT

FUGRO EGYPT

ZONE

MISR MARINE

SAPESCO EGYPT

Mahmoud Slem
10-18-2009, 11:28 PM
جزاك الله كل خير يابشمهندس محمد

bare_footed
10-19-2009, 06:58 AM
تسلم ايدك يا بشمهندس وجزاك الله كل خير

Mohamed Hashem
10-20-2009, 12:27 AM
شكرا جزيلا لكم
وبعد اذنكم سندمج الموضوع داخل موضوع اسئلة الاعضاء حول المساحة البحرية

الورده البيضاء
10-22-2009, 05:30 PM
جزاك الله كل خير يابشمهندس محمد

محمد الفرارجي
10-22-2009, 05:43 PM
ربنا يبارك لك يا كبير

واحشني والله

Mohamed Hashem
10-23-2009, 05:59 PM
ربنا يبارك لك يا كبير

واحشني والله

تسلم ياريس
وانت والله
معلش انا اسف جدا والله
اللقا نصيب

أبوالمعتز
11-02-2009, 11:14 PM
أخواني الأعضاء في هذا المنتدى القيم

أخواني إذا أمكن تزويدي بنسخة من البرنامج الهايباك مع الكراك
رجاء من يوجد معه البرنامج لا يبخل من رفعه.
وأيضا أقترح من لديه الخبرة في هذا البرنامج يقوم بعمل دروس مرئية لأن هذا الجانب من الأعمال لم تحظى بأي دروس مرئية في أي منتدى من المنتديات.
جزيتم خيرا جميعكم

Mohamed Hashem
11-03-2009, 12:22 AM
عزيزى ابوالمعتز
هذا رابط لمواد شرح البرنامج من الموقع الاصلى للبرنامج
وان شاء الله نستطيع تزويدك بما يلزم حالما تتوفر لدينا او لأحد من الاعضاء
https://secure.hypack.com/new/Support/TrainingMaterial/tabid/78/Default.aspx

م شاكر
11-04-2009, 07:54 AM
أرجو الإفادة عن كيفية تحديد الحدود البحرية بين الدول وكيفية عمل زاوية قائمة علي ساحل البحر

hemdan00
11-04-2009, 02:19 PM
دايما يا باش مهندس محمد فعال في كل حاجه ومش بتبخل علي اي حد باي حاجه متشكرين الف ملين شكر علي كل مجهوداتك العظيمه صحيح يا هندسه هوة حضرتك لسه مشغول الفتره دي بردوة ولا ممكن تبقا تعمل لي ملف الورد بتاع النفيا باك لحسن انا مش فاهم اصطبه ولا اشتغل عليه خالص لو حضرتك مشغول أجله أنا بس بفكر سيادتك وشاكر ليك مرة تانيه

What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry

Mohamed Hashem
11-21-2009, 07:29 AM
عزيزى المهندس شاكر
لايوجد علامات لحدود المياه الاقليمية فى الطبيعة لاستحالة تنفيذ ذلك عمليا
وبالنسبة لسؤالك الثانى .. لم أفهم السؤال ؟ زاوية قائمة على ساحل البحر المتعرج ؟ ولأى سبب ؟
أرجو التوضيح لنتمكن من الرد

Mohamed Hashem
11-21-2009, 07:34 AM
لا ما اتشغلش عنك حبيبى
حاضر من عينايا احضر لك الملف وارفعه لك

Navigator_Hisham
11-26-2009, 12:41 PM
وفر على نفسك الفلوس حاول تدخل مجال المساحه البحريه على طول الموضوع مش صعب ولا حاجه انا مرحتش الاكاديميه البحريه الا عشان كوس سلامه بحريه وطبعا على حساب الشركه وكمان حساب الفندق ديما على حسابهم وعموما الشركات اللى بتديك كورسات عن المساحه البحريه على حسابها فى دول اخرى

Mohamed Hashem
11-26-2009, 01:21 PM
وفر زعلى نفسك الفلوس حاول تدخل مجال المساحه البحريه على طول الموضوع مش صعب ولا حاجه انا مرحتش الاكاديميه البحريه الا عشان كوس سلامه بحريه وطبعا على حساب الشركه وكمان حساب الفندق ديما على حسابهم وعموما الشركات اللى بتديك كورسات عن المساحه البحريه على حسابها فى دول اخرى

محدش قال الموضوع صعب يا أخ هشام
كل ما الأمر إننا بننصح الشباب بالطريق المتاح للجميع وهو التأهل أكاديميا
وليس بناء على تجارب فردية نحجت مع البعض وقد لا تنجح مع البعض الآخر

حضرتك مثلا وجدت وظيفه فى شركة ولذا أصبحت Hydrographical Surveyor ... وده اللى مش متوفر للجميع .. صعب جدا ان واحد يسألك عاوز أبقى مساح بحرى .. ومعنديش خبرة أرد عليه ... روح اشتغل فى شركة مساحة بحرية ... طب أزاى
أما عن كورسات المساحه فى مصر فالاكاديمية هى الوحيده حتى الآن التى تعطى تلك الكورسات
أما خارج مصر فتكلفتها عاليه جدا جدا
وشكرا لحضرتك على التفاعل والمشاركة

Navigator_Hisham
11-26-2009, 01:33 PM
محدش قال الموضوع صعب يا أخ هشام
كل ما الأمر إننا بننصح الشباب بالطريق المتاح للجميع وهو التأهل أكاديميا
وليس بناء على تجارب فردية نحجت مع البعض وقد لا تنجح مع البعض الآخر

حضرتك مثلا وجدت وظيفه فى شركة ولذا أصبحت Hydrographical Surveyor ... وده اللى مش متوفر للجميع .. صعب جدا ان واحد يسألك عاوز أبقى مساح بحرى .. ومعنديش خبرة أرد عليه ... روح اشتغل فى شركة مساحة بحرية ... طب أزاى
أما عن كورسات المساحه فى مصر فالاكاديمية هى الوحيده حتى الآن التى تعطى تلك الكورسات
أما خارج مصر فتكلفتها عاليه جدا جدا
وشكرا لحضرتك على التفاعل والمشاركة

انا مش بصعب الامور على حد بس انا عمرى مرحت كورس على حسابى الشخصى فى المساحه البحريه ولا قبلت اى حد فى نفس المجال اخد كورس فى الاكاديميه البحريه فى المساحه البحريه وانا حزين ان خريجى المساحه والخرائط اقل ناس قابلتهم فى مجال الخرائط على سبيل المثال احنا 4 خريجى مساحه وخرائط فى قسم المساحه من اجمالى 30 نافيجيتور فى شركه وياريت تضيف اميلى عشان انا مش عندى موهبه الشرح وعندى بعض الملفات اللى ممكن تفيد بعض الناس هنا فى المنتدى

Navigator_Hisham
11-26-2009, 01:37 PM
من قوانين المنتدى : ممنوع وضع الايميلات خلال المشاركات

AYMAN GAMAL
11-26-2009, 01:39 PM
والله ده شيئ طيب منك يا باشمهندس هشام

اتمنى فعلا ان كلنا نشتغل في المساحة البحرية

بس فعلا مش بالسهولة المطلقة اللي بتتكلم عنها خالص الا لو ارشدتنا طبعا للخطوات دي

و بالنسبة للملفات اللي عايز ترفعها للاعضاء انا بشكرك عليها جدا و اتمنى انك تتواصل معانا في المنتدى و تفيد اخوانك

و بحيي الباشمهندس محمد هاشم على مجهوده الدائم معانا

Navigator_Hisham
11-26-2009, 01:58 PM
بعض الشركات التى تضم قسم المساحه البحريه بمصر (fugro , Geokinetics <- "my company " , cggveritas <- " not working right now in Egypt " )

Mohamed Hashem
11-26-2009, 03:48 PM
صديقى العزيز
برغم انه - حسب قوانين المنتدى - ممنوع وضع ايميلات إلا انى اضفته عندى للتواصل معك .. دا شئ يشرفنى
الموضوع مفهوش أى شرح .. احنا بنكتب اللى فاهمينه فبيطلع بطريقه مبسطه
بالنسبة للملفات الموجودة معك .. سيجزيك الله خير الجزاء ان نشرتها فزكاة العلم نشره كما قال اساتذتنا سابقا
ولكن ان ترجمته للعربية فسيكون معروف كبير لزملائك من خريجو الشعبه الذين تهتم لأمرهم حيث انك كما تعرف .. وكما حدث معك .. الانجليزية ليست لغة الدراسة وقد عانينا كثيرا فى البداية لمتابعه الجديد والتحدث مع الأجانب وما الى ذلك حتى قويت اللغه عندنا ... فاذا نشرتها كما هى قد لا يقرأها البعض
وأخيرا لك منى أرق التحيات وبارك الله فيك

hemdan00
11-30-2009, 12:31 AM
سلاموا عليكم ازيك يا باش مهندس محمد وازي صحتك اتمني انك تكون بخير وتحياتي ليك يا باش مهندس هشام بس والله انا كنت عاوز اسال حضرتك لو كان الشغل بالسهوله اللي حضرتك بتقول عليها دي فا هو فين انا دايخ بقالي سنه عشان اتدرب في شركه تعمل في مجال المساحه البحريه ومش عارف دا غير اني عمال ادرس مواد كتير فوق مواد دراستي عشان ابقا فاهم فيها شويه والفضل يرجع لربنا ثم استاذ محمد هاشم والمفروض انه بعد التخرج ااخد دبلومه المساحه البحريه دي عشان بس اعرف اتدرب في شركه مش اشتغل فيها فا لو حضرتك تعرف شركات كويسه محتاجه ناس او بترضي تدرب ناس فيها من غير كورسات فا استسمحك بانك تضع لنا اسمائها وارقامها لتعم الفائده وانا اسف علي الاطاله بس والله بجد انا دايخ عشان ادخل المجال وتعبان جدا ومش لاقي مساعده غير نظريا ودا من استاذنا محمد هاشم وشكرا لحسن استماعك تحياااااتي

What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry

Mohamed Hashem
12-02-2009, 11:06 AM
لك جزيل الشكر يا أخ حمدان

Navigator_Hisham
12-08-2009, 09:49 AM
اخى العزيز hemdanOo زى مقلت ليك وفر فلوسك من الكورسات دا طبعا للعمل داخل مصر دا عن طريق خبرتى انى مقبلتش حد واخد كورسات فى المساحه البحريه حتى الان ومن المحزن ان ناس شغاله فى المساحه البحريه وهى خريجى تجاره وحقوق و زراعه و خدمه احتماعيه ومحدش فيهم خد كورسات طبعا بس الكويس اللى عندهم انهم بيتحدثوا اللغه الانجليزيه بطلاقه ودا طبعا اللى ساعدهم فى العمل الى حد ما
بالنسبه لحضرتك انت احسن منهم والمفروض ان فرصتك تكون احسن منهم فى المجال
واخيرا خبر سار ستقوم شركتى geokinetics & PGS بعمل تكتل لهما فى شركه واحد ودا طبعا هيكون لفروع الشركتيين على مستوى العالم وخاصه فى الشرق الاوسط و شمال افريقيا بمبلغ وقدره 220 مليون دولار
وشهره PGS العمل فى مجال الاستكشاف البترولى فى الاعماق الكبيره اما الشركه الاخرى فمن اشهر الشركات فى العمل فى المياه الضحله وحيث ان شركه PGS لا يوجد لدها فريق عمل ميدانى فى مصر الا ان عند الشراكه سوف تؤدى الى وجود فريق عمل ميدانى بمصر قريبا انشاء الله بمصر حيث شركه BP اخذت حق الامتياز منذ شهر تقريبا لمساحه 2400 كيلومتر مريع فى البحر المتوسط والصعيد
انشاء الله انا متابع الموضوع دا وعند طلب مساحيين بحريين سوف اعلن عنه فى المنتدى وكذلك اميلات مديرين مكاتب المساحه ونظرا لحدوث بعد التغيرات فى المدريين الان لا يمكننى اعطاء اميلاتهم الا عند الطلب وثبات مدريين المساحه
والله الموفق للجميع

hemdan00
12-09-2009, 08:37 PM
أحنا شاكرين افضالك يا باش مهندس هشام ويارب يطلبوا مهندسين المساحه بعد التخرج مش دلوقتي بقا عشان الواحد يلحق يقدم هههههههههه لو طلبوا دلوقتي هاقدم ازاي ومستنين من حضرتك المزيد والاعلانات انشاءلله وشكرا جدا لحضرتك

صالح الخلاقي
12-22-2009, 10:45 AM
نا مهندس مدني ولكن دخلت عالم المساحة البحرية منذ سنتين تقريبا وحاليا وصلت الينا معدات حديثة تخص اعمال الجسات ةفحص ما تحت قاع البحر.
المطلوب كيفية استخدان برنامج الهايباك

Mohamed Hashem
12-23-2009, 08:21 PM
برجاء بيان اسماء وموديلات تلك المعدات

eng.ahmedsalem
12-24-2009, 07:07 PM
السلام عليكم
مهندس محمد هاشم وحشني وحشني وحشني بجد والله العظيم وحشتني ووحشني المنتدي
انا فعلا مشغول في الدراسه السنه دي الضغط شديد جدا في المواد بس هانت خلاص ها نمتحن قريب

عندس سؤال
انا عملت خريطه كنتوريه للمنطقه بتاعت علم الروم في مرسي مطروح ورسمتها اتوكاد
هل في معالجه للخريطه بعد كده ولا ايه؟؟؟؟
لو حابب ابعتهالك علي الايميل

Mohamed Hashem
12-25-2009, 07:45 AM
ربنا معاك والله الحال من بعضه
ماشى ابعت الملف وحاقول لك لو ناقصها حاجه

الورده البيضاء
12-25-2009, 10:51 PM
السنتنا عاجزة لشكر حضرتك
بجد يابشمهندس ربنا هيكرمك اخر كرم لمجهوداتك اللى بتعملها فى سبيل مساعدة الغير
جزاك الله كل خير

Mohamed Hashem
12-27-2009, 11:11 PM
شكرا جزيلا ليكى يا أمل على تقديرك للموضوع
وعلى وعد بالمزيد
دعواتكم

king Badry
01-09-2010, 11:23 PM
السلام عاليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوكم محمد
انا خريج اداب الكنج قسم المساحة
نفسى ابتدى عملى بالمساحة البحرية
لو كان فى حد بفيدنى ازاى اتعلم المساحة البحرية واشتغل فيهاحتى مساعد

أبوالمعتز
01-13-2010, 10:08 PM
أخواني الأعضاء

رجاء أنا محتاج برنامج مثل http://www.geomatix.net/tides/index.html
يقوم بعمل Analysis لبيانات المد والجزر لمنطقة أخذت القراءات منها لمدة شهر كل 10 دقائق لغرض تحديد متوسط سطح البحر وأقل جزر والخ..... من أجل بناء منشئة بحرية.

تحياتي

طارق محمد الاخضر
01-14-2010, 11:57 PM
يرجى تزويدنا لعملية Preparation الخاصة بى الهايباك Hypack

Mohamed Gaber Aly
01-15-2010, 01:57 AM

الزميل العزيز طارق
يمكنك الذهاب الى هذا الرابط وان شاء لله تجد فىه معظم مايخص HYPACK ولو فى اى شئ وقف معاك ان شاء الله نحاول نشرحه سويا

http://www.hypack.com/new/Support/TrainingMaterial/tabid/78/Default.aspx

مروة هيما
01-15-2010, 05:26 PM
عوزة دورة مساحه بحرية وتكون مفيده وعلي مستوي وعوزة اعرف ممكن اخدها فين ونظام الدراسه وكل التفاصيل ياريت لو ممكن ولو في مكان بيدي فرصه للدراسه برة مصر في المساحه البحريه ياريت ويكون ده ضمن برنامج التدريب الخاص بيه وشكرا

Mohamed Gaber Aly
01-16-2010, 11:21 PM

الزميل طارق الاخضر : لاقيت اى حاجه ولا لسه لم تبحث بعد

طارق محمد الاخضر
01-17-2010, 07:11 PM
شكرا جزيلا على التوضيح الخاص بالهايباك ومزيد من التعاون

Mohamed Gaber Aly
01-17-2010, 10:11 PM
شكرا جزيلا على التوضيح الخاص بالهايباك ومزيد من التعاون

لاشكر على واجب ياطارق ولو فى اى حاجه مش عارفها ياريت لا تتردد فى السؤال انا اشتغلت شويه على الهاى باك وان شاء الله يكون الرد موجود سواء من عندى او بالاستعانه بالهايباك نفسهم.

وكمان انا دلوقتى شغال ببرنامج ثانى اسمه PDS2000 انا فى رايى المتواضع انه احلى من الهايباك ولو عاوز تعرف عنه ادخل على هذا الرابط

http://www.reson.com/sw1738.asp

البرنامج ده انتاج شركه RESON اللى بتعمل اجهزه ECHOSOUNDER

وجزاك الله خيرا.

loda
01-18-2010, 06:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عضو جديد مهندس زراعي اعمل باحدى دول الخليج مساح عام وقابلتني مشكلة وهي تتمثل في رفع قطعة ارض بالتوتال استيشن بدون معلومية ايه نقاط حيث قمت بفرض نقاط وبعد ذلك ذهبت للمكتب وفتحت برنامج الجوجل ايرث ووصلت للمنطقة الت اعمل بها واردت ان اركب الرفع الذي رفعته من الطبيعه على صورة الجوجل لكي احول الرفع الذي رفعته الى احداثيات حقيقيه فهل هذا البرنامج الذي تكرمت حضرتك بطرحه يحل هذه المشكلة وان لم يكن ذلك ارجو منك توضيح الحل جزاكم اللع خيرا وزادكم من علمه

Mohamed Gaber Aly
01-18-2010, 01:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عضو جديد مهندس زراعي اعمل باحدى دول الخليج مساح عام وقابلتني مشكلة وهي تتمثل في رفع قطعة ارض بالتوتال استيشن بدون معلومية ايه نقاط حيث قمت بفرض نقاط وبعد ذلك ذهبت للمكتب وفتحت برنامج الجوجل ايرث ووصلت للمنطقة الت اعمل بها واردت ان اركب الرفع الذي رفعته من الطبيعه على صورة الجوجل لكي احول الرفع الذي رفعته الى احداثيات حقيقيه فهل هذا البرنامج الذي تكرمت حضرتك بطرحه يحل هذه المشكلة وان لم يكن ذلك ارجو منك توضيح الحل جزاكم اللع خيرا وزادكم من علمه

مرحبا بك عضوا وزميلا جديدا فى المنتدى وياريت تدخل تعرف نفسك فى المنتدى ليقوم الزملاء بالترحيب بك معنا.

هذا البرنامج قد لايساعدك فى حل هذه المشكله.

فى برنامج الجوجل:

عندما تظهر المنطقه التى قمت بعمل رفع لها فعليك اظهار الاحداثيات التى تريد العمل بها. وذلك من قائمه TOOLS ثم OPTIONS ثم SHOW LAT/LONG .
تقوم باختيار نوع الاحداثيات التى تريد العمل بها سواء DEGREES,MINUTES,SECONDS او DEGREES او UNIVERSAL TRANSVERSE MERCATOR وانا افضل الاخيره وهى ميركاتور.
نقوم بعمل SAVE IMAGE (CTRL+ALT+S ويتم حفظ الصوره على الكمبيوتر. وبذلك ستحصل على خريطه من جوجل عليها الاحداثيات واذا لم تظهر قيمه الاحداثيات فعليك بكتابه احداثيات نقاط معلومه لديك مثل اركان منطقه العمل
من المؤكد انك وجدت معالم معروفه لديك على خريطه الجوجال لكى تتعرف منها على منطقه العمل وليكن سور او حدود منطقه العمل التى قمت برفعها.

فى الاوتوكاد:

تقوم بادخال هذه الصوره لملف اوتوكاد جديد وسوف تظهر لك الصوره باحداثيات مختلفه تماما. تحدد نقطتين على الاقل من نقاط تقاطع خطوط الاحداثيات على الصوره او اركان منطقه العمل ونرسم عند كل نقطه دائره صغيره او نرسم خط واصل بين النقطتين.
نقوم بتحريك الصوره (وكذلك الخط او الدائرتين التى قمت برسمهما) من النقطه الاولى الى قيمه الاحداثيات الصحيحه التى حصلنا عليها من الجوجال.
من المفترض بعد تحريك الصوره ان نقوم بمراجعه احداثيات النقطتين ستجد ان النقطه الاولى (التى قمت بالتحريك منها)قيمتها صحيحه اما النقطه الثانيه فتكون ذات قيمه خاطئه
نقوم برسم خط جديد يمثل نفس النقطتين ولكن بالاحداثيات الصحيحه التى حصلنا عليها من الجوجل
وبذلك تكون مكونات الرسمه هى : الصوره - الخط الواصل بين النقطتين على الصوره - الخط الذى يمثل الاحداثيات الحقيقه للنقطتين.
نقوم بعمل امر
Command: ALIGN
Select objects: نقوم باختيار الصوره والخط المرسوم عليها فقط.
Select objects: ثم نضغط ENTER
Specify first source point: نقوم باختيار نقطه رقم 1 على الصوره
Specify first destination point: نقوم باختيار نقطه رقم 1 باحداثياتها الحقيقيه
Specify second source point: نقوم باختيار نقطه رقم 2 على الصوره
Specify second destination point: نقوم باختيار نقطه رقم 2 باحداثياتها الحقيقيه
Specify third source point or <continueشش>: ENTER
Scale objects based on alignment points? [Yes/No] <N>: Y
ستجد ان الصوره والخط الواصل بين النقطتين عليها تم تحريكهما الى الاحداثيات الحقيقيه. نقوم بمراجعه اى نقطه اخرى على الرسمه ونقارن القيمه الموجوده مع القيمه التى نحصل عليها من الجوجل.
نقوم بحفظ هذا الملف وعمل LOCK لجميع ال layers الموجوده حتى لانقوم بتحريك الخريطه بعد ذلك عن طريق الخطا
نقوم بادخال الرفع الذى قمت بعمله ومطابقه النقطتين او حدود الموقع اى معلم من المعالم التى قمت انت برفعها وموجوده على خريطه الجوجال.
بذلك ستحصل على الخريطه وعليها الرفع الذى قمت بعمله بالاحداثيات العالميه

ارجو ان اكون وفقت فى شرح هذه الطريقه
مع العمل بانه هناك طرق اخرى لحل هذه المشكله ولكنى ارى ان هذه ابسطها من وجه نظرى
فى حاله تعذر متابعه هذه الخطوات من الممكن ارسال هذه البيانات لى وانا ساقوم بعمل هذا التحويل لك ولكنك لن تستفيد وفى كل مره ستحتاج الى من يقوم بعمل هذه الخطوات لك. لذلك انا اخترت الشعار المكتوب بالاسفل ارجو ان تقرأه وستفهم ماذا اقصد.
511
دى صوره كمثال

Mohamed Gaber Aly
01-18-2010, 02:03 PM
الطريقه دى مش دقيقه اوى ولو عاوز حاجه ادق فيمكنك عمل رفع لاركان الموقع او النقاط الاساسيه بال GPS وده طبعا ادق بكثير

loda
01-18-2010, 05:26 PM
اولا اقسم بالله ان لا اجاملك بل فعلا انت مسلم على حق فاشكر لك سرعة ردك على مشكلتي - ثانيا انا كنت فعلت هذه الطريقة مرة واحدة قبل ذلك كان قد شرحها لي صديق لا يتخر عنك في علمك وادبك وجهدك ولكني لعدم ممارستي العمل لفتر على الاتوكاد نسيت الطريقة - الى الآن لم اتمعن في قراءة ما تفضلت بارساله ولكن سعدت جدا عندما رايت ردك السريع ولي طلب ان لم اثقل عليك فيه عندي بعض الاسئلة الكثيرة في الاعمال المساحية وخبرتي قليلة بالعمل ارجوا ان تعتبرني تلميذ عندك وسوف اكون سعيدا جدا ان وافقت على طلبي هذا وان كنت سوف اثقل عليك باسئلتي ولكن يعلم الله انت بالنسبة لي الآن نعم المدرس وسبب ذلك ان دخلت اكثر من منتدى وموقع اخبرني عنهم زملائي ولكن دون جدوى - مرة الرد يتأخر ومرة اخرى الرد عفوا عايم لا افهم منه شيئاً ولكني عندما قرأت اجابتك تذكرت ما فعلت قبل عامين تقريباً في هذه المشكلة ولكني فعلا نسيتها وسبب ذلك خبرتي القليلة - فارجوا ان تقبل طلبي وتتحملني في اسئلتي وهذا موجه الك شخصيا يا اخ محمد- وجزاك الله عني كل خير وكثر من امثالك

Mohamed Gaber Aly
01-18-2010, 09:39 PM
السلام عليكم الاخ LODA (ولو انى مش فاهم معنى الاسم ياريت تعرفنى على نفسك)
انت نورت المنتدى وسواء انا او زملائى فى المنتدى لانتردد عن خدمه اعضاء المنتدى الكرام فى اى مسئله من مسائل المساحه على قدر خبراتنا المتواضعه.
اما بالنسبه لاسئلتك الكثيره فمرحبا بك وباى سؤال وانا عاوزك تدور فى المنتدى كويس فمن الممكن ان تجد رد لاسئلتك الكثيره. اما اذا لم تجد الرد فانا ساحاول ان شاء الله الرد عليها ويمكنك عمل موضوع جديد باى اسئله تريد ان تسألها حتى يتمكن جميع الاعضاء من قراءه الاسئله ونحاول سويا الرد عليها. وكذلك لتعم الفائده على الجميع عند حل المشكله.
وكذلك يمكنك ارسال رساله على الايمال بتاعى ستجده بجوار اسمى.
وارجو ان اكون قد استطعت حل مشكلتك بطريقه بسيطه. ومرحبا بك مره اخرى فى المنتدى

Mohamed Gaber Aly
01-18-2010, 09:43 PM
وقد قمت بعمل موضوع جديد اسمه الربط بين GOOGLE EARTH و الاوتوكاد فيه هذا الشرح

loda
01-23-2010, 07:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - حياك الله وبياك يا اخ محمد انا اسمي خالد و(لودا)ده يعني جزء من الاميل بتاعي - انا اسف الفترة الماضية كان في مشكلة بجهازي مع النت - انا متشكر جدا لقبولك طلبي في طرحي للاسئلة والمشاكل التي تمر بي - اولا انا اقسم بالله اني اسال هذه الاسئلة لانه فعلا خبرتي قليلة جدا في الاعمال المساحية وارجوا ان استزيد من العلم هذا واقول لك ذلك كي تتحملني لانه ربما ترسل لي اجابة ولا افهمها بسرعة او من اول مرة لاني لست مساحا بالمعنى المعروف ولكنها الحياة قدر ليا الله فها ان اكون مساحاً فارجوا واكرر مرة اخرى ان تتحملني والله يجزيك خيراً عني وعن كل شخص يقرأ اسئلتي واجاباتك ( وفوق كل ذي علم عليم ) وكثر الله من امثالك -
---- احد المشاكل التي مرت بي هي كيف تتم معايرة ميزان القامة (level) في الموقع وذلك للوقوف على صلاحيته في العمل من عدمه او اني أشك في هذا الميزان ؟
---- المشكلة التانية عندي منسوب منخفض تحت سطح الأرض (الأسفلت ) الذي منسوبه وليكن (+10) بمقدار 12 م وهو عبارة عن موقع لمحطة صرف كيف اصل أو اعرف انني وصلت للعمق المطلوب ( عفوا انني فعلا لا اعرف كيف اقرأ المخطط الخاص بالمحطة ) ويوجد على الرسم الموجود بالمخطط رقم وليكن ( + 2 م ) منسوب خرسانة معينة لحائط مثلاً ) .... وبعدها لاسفل منسوب آخر (_0.21 ) ما معناها وازاي اوصل للمنسوبين انا عارف ان اسئلتي ممكن تدل اني معرفش حاجة خالص في المساحة بس انتا عارف الواحد يستحي يسال زملاؤه في العمل لحساسية الموقف ولكن في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم فما معناه ( اثنان لا يتعلمان مستحِ ومتكبر ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

maxawy
01-23-2010, 04:26 PM
المسمى الوظيفي لكلمه navigator في شركه جرانت جيوفزكال لا تعني مساح بحري فالنافيجيتور لا يقوم بأي عمليه حسابيه مساحيه فعمل النافيجيتور ينحصر في التالي:-
1- تحميل الكابلات من على الشاطئ أو الريكوردر أو من البحر
2- تبليغ اللاين كوردينيتور أنه جاهز لرمي 10 كبلات
Copy madjana TZ 10
go a head TZ10
I have 10 cables on board
go to line X start layout from station XXXX to XXXX
و أثناء عمليه الرمي يقول جاهز " لرمي البويات " فيرد العمل جاهز فتقول ارمي و هكذا
3- تبليغ الريكوردر بأنه أنهي عمليه layout و الانتظار قليل للتأكيد من التوصيل
4- تبليغ السونرداين بأرقام السنوردين على الكابلات
5- ثم ابلاغ اللاين كوردينيتور بأنته انتهي
6- ثم جمع 10 كابلات اخرى و الذهاب الى الريكوردر للكشف عن الكابلات
copy recorder TZ10 I have 10 cables on board can you check please
فأين المساحه البحريه في كل ما ذكرته و بخصوص الكابل العالي المقاومه لا تقلق فمديرك نفسه لا يعرف مثل هذه الاشياء و ربما لا يفهم ما يدور في البحر خصوصا اذا كان استراليا" فمعظمهم يتعامل مع الاجهزه بالخبره و ليس عن طريق الدارسه او المعرفه الصحيحه فلا تقلق من شئ

Mohamed Gaber Aly
01-23-2010, 06:50 PM
maxawy
المسمى الوظيفي لكلمه navigator في شركه جرانت جيوفزكال لا تعني مساح بحري فالنافيجيتور لا يقوم بأي عمليه حسابيه مساحيه فعمل النافيجيتور ينحصر في التالي:-
Copy madjana TZ 10
go a head TZ10
و أثناء عمليه الرمي يقول جاهز " لرمي البويات " فيرد العمل جاهز فتقول ارمي و هكذا
فأين المساحه البحريه في كل ما ذكرته و بخصوص الكابل العالي المقاومه لا تقلق فمديرك نفسه لا يعرف مثل هذه الاشياء و ربما لا يفهم ما يدور في البحر خصوصا اذا كان استراليا" فمعظمهم يتعامل مع الاجهزه بالخبره و ليس عن طريق الدارسه او المعرفه الصحيحه فلا تقلق من شئ.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الزميل العزيز maxawy مرحبا بك فى المنتدى وارجو منك الدخول الى الترحيب بالزملاء الجدد والتعريف بنفسك وعملك وخبراتك حتى يتعرف عليك اعضاء المنتدى وادارته.

شكرا لمشاركتك فى الموضوع ولو انى كنت افضل ان تعلق على الموضوع نفسه ومدى استفادتك منه او اذا كان لك اى اضافه على طرق المعايره التى سبق ذكرها وليس على ماقال الزميل هشام بخصوص وظيفه NAVIGATOR

فمن الممكن عمل موضوع جديد تسميه مهام ال NAVIGATOR او كما يحلو لك ان تسميه وذلك لتعريف اعضاء المنتدى بهذه المهام والمعلومات او المواصفات التى يجب ان تتوافر فى اى مساح لكى يعمل بهذه الوظيفه واذا ماكانت هناك مسميات اخرى فى الشركه لديك فمن الممكن اضافتها الى نفس الموضوع.

فى انتظار تعليقك على الموضوع ومدى الاستفاده وكذلك الملاحظات.

جزاكم الله خيرا على المشاركه

Mohamed Gaber Aly
01-23-2010, 07:34 PM
الزميل خالد مرحبا بك مجددا

ارى ان أسئلتك متعلقه بالميزانيه فمن الضرورى ان تقوم بقراءه موضوع المساحه بالميزانيه الموجود بالمنتدى
وهذا الرابط هو للدخول على هذا الموضوع.

http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?t=10302 (http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?t=10302)

وان شاء الله ستجد اجابه لاسئلتك.

loda
01-23-2010, 09:50 PM
شاكرا لك مجددا اخي محمد على نبلك وكرم اخلاقك جزاك الله كل خير انا فعلا قرأت الموضوع واستفدت منه في اول مشكلة وهي الخاصة بمعايرة ميزان القامة في الموقع ومعرفة كونه مضبوطا ام لا وطريقة ضبطه ولكن لم ارى حلا للمشكلة الثانية وهي الخاصة بكيفية معرفة منسوب منخفض عن سطح الارض (الاسفلت مثلا) بحوالي 13 م ومتى اعرف اني وصلت لهذا المنسوب حيث يوجد على المخطط قراءات بعضها ذو اشارة موجبة (+2)م والآخر ذو اشارة سالبة (- 21. 0 ) سم ما هو معنى السالبة وكيف اقراها على القامة ولك جزيل شكري ودعائي لك بالخير

Mohamed Gaber Aly
01-23-2010, 11:33 PM
الاخ خالد الموضوع فى منتهى السهوله
نفترض ان لديك روبير بمنسوب 1.00 متر وانك وضعت الميزان وقرأت عنده على القامه 1.50 متر فان منسوب سطح الميزان = منسوب الروبير + قراءه القامه عند الروبير = 1.00 + 1.50 = 2.50 م

وعلى ذلك عندما تريد ان تقوم بانزال منسوب -0.21 م كما ذكرت فى المثال السابق فان القراءه التى يجب ان تقراءها على القامه هى 2.50 - (-0.21) = 2.50 + 0.21 = 2.71 م

اما اذا اردت انزال منسوب 2.00 م فان القراءه = 2.50 - 2.00 = 0.50 م
يتم الحساب هكذا دائما من منسوب سطح الجهاز - المنسوب المراد انزاله

والله اعلى واعلم

طارق محمد الاخضر
01-24-2010, 02:00 AM
هل هناك Datumeخاص بالوطن العربى

Mohamed Gaber Aly
01-24-2010, 11:59 AM
هل هناك Datumeخاص بالوطن العربى

يسمع منك ربنا.
انا سامع ان فى محاولات. ولو عرفت اى حاجه جديده حاقولك ان شاء الله

Mohamed Gaber Aly
01-25-2010, 01:56 AM
لو ممكن ترسلى البيانات وانا احاول اساعدك فيها بس ببرنامج ثانى

loda
01-25-2010, 10:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزالك الله كل خير اخي محمد بس انا اللي عاوزه ازاي اعرف اني وصلت الى منسوب الحفر اللي هوا يبعد عن سطح الاسفلت 11 م لاسفل
يعني انا قرأت 1م على الروبير اللي هوا 10 فرضا فيكون سطح الميزان 11 م والان الحفر حوالي 6 م تحت سطح الارض والقامة المتاحة 4 م فقط ؟؟؟ فماذا افعل ؟؟؟ سوف احاول ان ارسل لك صورة من مخطط المحطة في القريب ولك خالص شكري وامتناني بمساعدتك لي

hemo_friends
01-25-2010, 09:54 PM
السلام عليكم انا استشارى مساحة برية بالقوات الجوية الملكية السعودية وكنت اتمنى ان تفيدونى بمعلومات عن الشركات البحرية وكيفية الوصول اليها فى مصر وجزاكم الله خيرا

Navigator_Hisham
01-26-2010, 05:54 AM
Copy madjana TZ 10
go a head TZ10
فأين المساحه البحريه في كل ما ذكرته و بخصوص الكابل العالي المقاومه لا تقلق فمديرك نفسه لا يعرف مثل هذه الاشياء و ربما لا يفهم ما يدور في البحر خصوصا اذا كان استراليا" فمعظمهم يتعامل مع الاجهزه بالخبره و ليس عن طريق الدارسه او المعرفه الصحيحه فلا تقلق من شئ
كلام جميل جدا
شكلك اكنت شغال Seismic TZ Navigator وخصوصا شركه Grant بس ايه اللى خلاه مش شغل مساحه بمعنى عمل Bathy قبل بدايه الشغل انا عارف انى دى اسهل حاجه للناف انه يعمله ولا الاجهزه اللى شغاليين بيها مش اجهزة مساحه ؟ ولا شغل ال Sonardyne مش شغل مساحه برده ارجوا التوضيح هل ينفع شغل استكشاف بدون شغل مساحه ؟ اما عن الاستراليين اللى شغاليين فى المجال فكللمك صحيح بس مفيش الا واحد استرالى وهوا مديرى وهما فعلا معتمدين على خبرتهم لانهم احسن شعب فى الاستكشاف والتفييب مش بس على البترول على الدهب الخ الخ الخ عموما انا خريج مساحه وخرائط متفرقش وظيفتى من وجهة نظر الاخريين انا بحب المساحه سواء كنت اعمل بها او لا انا اخصائى مساحه وخرائط وعملت بنظم المعلومات الجغرافيه لمده اكثر من سنه اثناء دراستى وبعدها والحمد لله رب العالميين فالاستاذ maxay ممكن تعرفنى بنفسك عشان انت اكيد كنت شغال فى جرانت وممكن نكون نعرف بعض وشكرا لايضاحك بعض من محادثات الاتصالات التى تحدث فى العمل يوميا اما عن العمل فى القارب فحدثنا قليلا عن الاجهزة المستخدمه فى كل من Gun Boat & Sonardyne Boat & Normal TZ Boat ووظيفه كل منهم وكيفيه عمل معايره لجهاز Sonardyne Transceiver فانت تعلم عن المجال بخبرتك فى المجال Seismic

king Badry
01-28-2010, 02:41 PM
شكرا ليك يا بشمهندس هشام

انا محتاج اشتغل في المساحه البحريه ولو مساعد في البدايه

محتاج اعرف الشروط والمطلبات الي تاهلني للعمل بالمساحه البحريه

وياتري حضرتك تقدر تساعدي في كده

جزاك الله خير

loda
01-28-2010, 03:00 PM
اخي العزيز ومعلمي الاخ محمد اشكرك شكرا جزيلا وفقت بفضل الله وتعليمك لي ان اصل الى المنسوب المراد الوصول اليه حيث انني قمت بنقل النش مارك معي لاسفل قاع المحطة وبالتالي وصلت للمنسوب المكتوب على المخطط وايضا الى المنسوب المراد النزول اليه وهو قاع المحطة اشكرك شكرا جزيلا واطال الله في عمرك وكثر من امثالك .
السؤال الاخر هو كيف اقوم برفع قطعة من الأرض بواسطة جهاز التوتال استيشن ؟
اولا :- بدون وجود اي نقاط معلومة الاحداثيات ؟
ثانيا :- بمعلومية نقطة واحدة ؟
ارجوا الاجابة على هذين السؤالين باستفاضة حيث انني لم اعمل على جهاز التوتال من قبل وجزاك الله كل خير

Mohamed Hashem
01-29-2010, 08:23 PM
أرجو من الأخوة الكرام المشاركين فى الموضوع
عدم الخروج فى الحوار عن صلب الموضوع العلمى
مع إحترام الطرف الآخر دائما
شكرا على تفهمكم

Mohamed Gaber Aly
01-30-2010, 01:40 AM
السؤال الاخر هو كيف اقوم برفع قطعة من الأرض بواسطة جهاز التوتال استيشن ؟
اولا :- بدون وجود اي نقاط معلومة الاحداثيات ؟
ثانيا :- بمعلومية نقطة واحدة ؟

الاخ خالد بارك الله فيك وففقك الى عمل الخير.

اما عن اولا: فنقوم بوضع اى نقطتين فى مكان العمل ونفرض الاولى مثلا 1000E و 1000N ثم نحتل هذه النقطه ونفترض ان الاتجاه الى النقطه الثانيه هو اتجاه الشمال (مثلا)
نقوم بقياس المسافه الافقيه بين النقطتين ولتكن 200م فعلى ذلك فان احداثى النقطه الثانيه هو 1000E و 1200N
بعد ذلك نقوم برفع منطقه العمل طبقا لهذين الاحداثيين وتكون كل هذه الاحداثيات مفترضه او محليه.

ثانيا: بمعلوميه نقطه واحده فاننا نقوم بوضع نقطه ثانيه فى اى مكان تراه النقطه الاولى ثم نقيس المسافه الافقيه بين الاثنين ونكرر ماسبق ذكره فى الحاله الاولى
فى هذه الطريقه ايضا تعتبر الاحداثيات هى احداثيات مفترضه حيث ان الاتجاهات غير صحيحه

فدائما مايبنى عمل المساحه على خط قاعده اى على نقطتين

ولكن اذا تم الربط بنقط معلومه فى الموقع فمن الممكن تحويل الاحداثيات المفترضه الى احداثيات تتماشى مع احداثيات الموقع. برجاء مراجعه هذا الموضوع
http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?p=231538#post231538 (http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?p=231538#post231538)

وجزاكم الله خيرا

أبوالمعتز
01-31-2010, 12:22 AM
أخي محمد أشكرك على الرد
ممكن تسمي لي البرنامج الذي حضرتك تتعامل معة علشان في معي أمكانية الشراء لأي برنامج من الجهة التي أنا أعمل فيها
تحياتي المخلصة

Mohamed Gaber Aly
01-31-2010, 12:33 AM
السلام عليكم الزميل ابو المعتز

انا استخدم برنامج PDS2000 وهو برنامج متخصص فى المساحه البحريه ولذلك فانه يتعامل مع قراءات المد والجزر مثل اى يرنامج مساحه بحريه.

من الممكن ان يكون البرنامج لايستطيع عمل التحليلات التى تريد عملها ولكنى ساحاول ان امكننى ايجاد ماتبحث عنه.

وهذا هو الرابط للبرنامج

http://www.reson.com/sw1738.asp

وجزاكم الله خيرا

Mohamed Gaber Aly
01-31-2010, 03:07 AM
أرجو من الأخوة الكرام المشاركين فى الموضوع

عدم الخروج فى الحوار عن صلب الموضوع العلمى
مع إحترام الطرف الآخر دائما
شكرا على تفهمكم

الزميل العزيز محمد هاشم مشرف منتدى المساحه البحريه:

اتفق معك تماما فى ان المشاركات الاخيره كانت خارجه عن الموضوع الاصلى.

لذلك برجاء نقل هاتين المشاركتين من هنا (بالاضافه الى ردى على الزميل maxway) الى موضوع جديد بحيث يتعرف اعضاء المنتدى على مهام هذه الوظيفه وهو موضوع للنقاش ايضا فى المساحه البحريه فلكل وجهه نظره ويستطيع الدفاع عنها ولكن كما ذكرت انت مع احترام الطرف الاخر وهذا اهم مافى الموضوع.

وجزاكم الله خيرا

أبوالمعتز
01-31-2010, 11:48 PM
أخي محمد بحث عن مكان الموضوع الذي يربط بين GOOGLE EARTH و الاوتوكاد فلم أجده
أكون شاكر إذا حضرتك تدلني على مكانة هذا أولاَ أما ثانيا فأنا أعمل ببرنامج الهايباك وعندي سؤال وهو أني بعد تطبيق Tin موديل وبعد ذلك عمل تحويل إلى XYZ 5x5 وجدت بأن نقط التقاطع ل main lines و cross lines غير موجودة في التقاطع بالفعل وإنما عبارة عن أربع نقط حول النقطة هذة، وسؤالي هو هل هناك طريقة في الهايبالك لعمل Interpretation لكي تقع النقط في التقاطع. لأ أعرف إن كنت فهمتي سؤالي.

تحياتي وربنا يبارك لك في علمك

Mohamed Gaber Aly
02-01-2010, 02:11 AM
الزميل ابو المعتز
لقد قمت بعمل TIN من الهايباك ثم تحويل الى XYZ 5*5 ووجدت ان البرنامج ياخذ نقط على طول الخط كل 5م دون الاخذ فى الاعتبار الخطوط العرضيه او التقاطعات.
هل من الممكن ارسال مثال لهذه النقط او الTIN لاقوم بمراجعته.
وجزاكم الله خيرا

أبوالمعتز
02-01-2010, 04:25 PM
أخي المهندس محمد كيف أستطيع أرفاق صورة بحجم تقريبا 2 ميجا حيث أن المنتدى يسمح بحجم صغير جدا وعندما خفضت من حجم الصورة درجة الوضوح أصبحت سيئة جدا.

تحياتي

Mohamed Hashem
02-05-2010, 03:01 PM
الزميل العزيز محمد هاشم مشرف منتدى المساحه البحريه:

اتفق معك تماما فى ان المشاركات الاخيره كانت خارجه عن الموضوع الاصلى.

لذلك برجاء نقل هاتين المشاركتين من هنا (بالاضافه الى ردى على الزميل maxway) الى موضوع جديد بحيث يتعرف اعضاء المنتدى على مهام هذه الوظيفه وهو موضوع للنقاش ايضا فى المساحه البحريه فلكل وجهه نظره ويستطيع الدفاع عنها ولكن كما ذكرت انت مع احترام الطرف الاخر وهذا اهم مافى الموضوع.

وجزاكم الله خيرا

شكرا جزيلا على جهودك معنا يا محمد وردودك على المتعطشين للمعرفة والعلم
وشكرا مرة أخرى لتلخيص الموضوع فى مشاركة واحده
أما فيما يخص المشاركتين .. فلا داع لنقلهما .. فعلى رأى أهل لبنان ... سيرة وانفتحت
فما نرجوه ألا يخرج الحوار عن صلب الموضوع .. فهناك مكان آخر للمناقشات فى الساحة العلميى للمنتدى
وشكرا على تعاونكم

Mohamed Gaber Aly
02-05-2010, 03:15 PM
لاشكر على واجب محمد هاشم ده المنتدى بتاعنا كلنا وياريت الواحد يقدر يفيد الاعضاء بكل مايستطيع.
رجاء ذكر اسم منتدى رابطه خريجى شعبه المساحه والخرائط ووضع الرابط للموضوع عند نشره فى منتدى اخر حتى يتعرف الناس اكثر على المنتدى هنا ويكون هناك مشتركين اكثر واكثر لتعم الفائده على اعضاء المنتدى.
انا شايف ان الموضوع كان مثبت وبعدين الغى التثبيت. ياترى ايه السبب.
وجزاكم الله خيرا

Mohamed Hashem
02-05-2010, 03:59 PM
لاشكر على واجب محمد هاشم ده المنتدى بتاعنا كلنا وياريت الواحد يقدر يفيد الاعضاء بكل مايستطيع.
رجاء ذكر اسم منتدى رابطه خريجى شعبه المساحه والخرائط ووضع الرابط للموضوع عند نشره فى منتدى اخر حتى يتعرف الناس اكثر على المنتدى هنا ويكون هناك مشتركين اكثر واكثر لتعم الفائده على اعضاء المنتدى.
انا شايف ان الموضوع كان مثبت وبعدين الغى التثبيت. ياترى ايه السبب.
وجزاكم الله خيرا

يا بشمهندس محمد
حضرتك طلبت منى فى رسالة على الخاص فى منتدى الهندسة المساحية وضع رابط لموضوعك ... ونظرا لمشغولياتى الفظيعه اليومين دول .. إتأخرت فى الرد .. وعملت كده فعلا اليوم من حوالى الساعه .. ولو كنت حضرتك ألقيت نظرة مرة أخرى .. قبل مشاركتك دى .!
أما التثبيت .. - فطبقا لسياسة المنتدى - الموضوع يثبت لفترة ويتشال ويرجع يثبت تانى وهكذا .. نوع من إلقاء الضوء على مواضيع معينة بغرض إحياء المواضيع القديمة ... وفرصة لوضع مقالات كاتب بعينة تحت المنظار .. فكما كان الحال مع أستاذنا الدكتور جمعه ... المثبت الآن مقالات الزميل العزيز الواعد / مصطفى القاضى ... وفى كل الأحوال دى ترجع لرأى المشرف الحر المستقل .. والغاء التثبيت لا ينتقص من قيمة الموضوع شيئا .. ولا يعنى تحيز المشرف ضد أو مع أحد
وبالمناسبة موضوعك عن :برنامج جامد جدا للتحويل بين أنظمة الإحداثيات "
http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=13749
المفروض - طبقا لتقسيم المنتدى العلمى ومحتوى المواضيع - لا ينتمى لقسم المساحة البحرية بالمنتدى .. وإنما قسم الأجهزة والبرامج المساحية .. ومع ذلك أنا تركته مكانه برغم سياسة المنتدى .. دليلا على مكانتك عندنا ..وبرضه هذا ليس تحيزا لك
شكرا على تفهمكم

Mohamed Gaber Aly
02-05-2010, 04:37 PM
شكرا يا محمد على ادراج اسم المنتدى فى منتدى الهندسه المساحيه فهذا مانبغاه لشهره منتدانا. انا متابع غير جيد لذلك المنتدى انا بس بحاول اركز هنا وكان دخولى هناك بالصدفه بعد البحث عن بعض مقالات معايره الاجهزه المساحيه فوجدت مقالى هناك.

اما بالنسبه لبرنامج تحويل الاحداثيات انا كنت متوقع انه يتنقل بس استغربت انه ظل فى المساحه البحريه وانا ماينفعش انقل البرنامج بعد عمله فلو تسمح بنقله الى مكانه الصحيح يبقى جزاك الله خيرا وذلك بعد اذن مشرف قسم الاجهزه والبرامج المساحيه.

وشكرا على تثبيت مقالات الزميل العزيز الواعد: مصطفى القاضى فهو زميلى ايضا.

وجزاكم الله خيرا

Mohamed Hashem
02-05-2010, 06:15 PM
اما بالنسبه لبرنامج تحويل الاحداثيات انا كنت متوقع انه يتنقل بس استغربت انه ظل فى المساحه البحريه

ههههههههههههههههههه
انت عسل والله يا محمد
طب حطيته ليه فى المساحة البحرية وانت متوقع انه يتنقل
بص يا زميلى العزيز
اكتب انت بس .. وبدع وانقل للأعضاء خبراتك
وسيب لنا التنسيق والنقل والتثبيت وكل المواضيع الصداع دى
واحنا حندعى ليك ..
دا غير ثوابك عند المولى ... فخير الناس أنفعهم للناس
وتقبل تحياتى وتمنباتى بالتوفيق

Mohamed Gaber Aly
02-05-2010, 06:22 PM
الله يعسلك ياصديقى ده من زوقك
بعد ماوضعت الموضوع ولانى اتعامل مع البرنامج فى اعمال المساحه البحريه وكان من مشاركاتى الاولى فى المنتدى كان اقتراح احد مديرى المنتدى ان انا اسيبه فى المكان ده والمفروض ان مشرف القسم سوف ينقله فورا الى مكانه الصحيح.
على العموم حصل خير اخيرا الموضوع حيتنقل الى مكانه الصحيح كله بالصبر.
وشكرا لدعائك مسبقا

Mohamed Gaber Aly
02-06-2010, 01:51 AM
السلام عليكم ابو المعتز:
يمكنك رفع الصوره الى اى موقع من مواقع رفع الصور وليكن http://www.0zz0.com/ (http://www.0zz0.com/) تقوم باختيار تحميل الصوره ثم بعد ذلك سيقوم البرنامج باظهار رابط للمنتديات. تقوم بنسخ هذا الرابط وتضعه هنا فى الموضوع من خلال ادراج صوره. ستظهر الصوره فى الموضوع ان شاء الله.
هذا ماتعلمته من زميلنا اسلام جزاه الله خيرا

Mohamed Hashem
02-06-2010, 03:35 PM
أخي المهندس محمد كيف أستطيع أرفاق صورة بحجم تقريبا 2 ميجا حيث أن المنتدى يسمح بحجم صغير جدا وعندما خفضت من حجم الصورة درجة الوضوح أصبحت سيئة جدا.

تحياتي

السلام عليكم ابو المعتز:
يمكنك رفع الصوره الى اى موقع من مواقع رفع الصور وليكن http://www.0zz0.com/ (http://www.0zz0.com/) تقوم باختيار تحميل الصوره ثم بعد ذلك سيقوم البرنامج باظهار رابط للمنتديات. تقوم بنسخ هذا الرابط وتضعه هنا فى الموضوع من خلال ادراج صوره. ستظهر الصوره فى الموضوع ان شاء الله.
هذا ماتعلمته من زميلنا اسلام جزاه الله خيرا
السادة الزملاء يمكن مراجعه الموضوع التالى
http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=681 (http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=681)
وهو عن كيفية استخدام أدوات المنتدى من رفع صور وتنسيق الكتابة فى مربع النص

Mohamed Hashem
02-06-2010, 11:06 PM
عوزة دورة مساحه بحرية وتكون مفيده وعلي مستوي وعوزة اعرف ممكن اخدها فين ونظام الدراسه وكل التفاصيل ياريت لو ممكن ولو في مكان بيدي فرصه للدراسه برة مصر في المساحه البحريه ياريت ويكون ده ضمن برنامج التدريب الخاص بيه وشكرا

الاخت مروة
اهلا بيكى معانا .. منورة
دورات المساحة البحرية فى مصر تتم من خلال الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
راجع الموضوع التالى
http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=425 (http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=425)
فمثلا كمثال على المقررات التى ستدرسيها باذن الله
Students successfully completing this course will be able to:
- Define different types of surveying
- Understand clearly the various shapes of the earth;
- Use Plane surveying equipment to measure distances, angles (vertical and horizontal), and levels.
- Practice data correction; computation of cross sectional area and the volumes of dredged materials.
- Classify types and source of hydrographic surveying data.
- Discuss running sounding lines and processing sounding data.
- Practice and discuss sounding and positioning equipment.
- Plan and prepare a hydrographic survey task
- Prepare final field sheets.
Construct and plot a Mercator chart for a certain area
بره مصر .. حدث ولا حرج .. التكلفة عالية جدا جدا
عموما اليكى بعض الروابط التى قد تفيدك
http://www.saic.com/maritime/hydrographic-training.html
http://www.techawi.org/index.php?action=kurse&op=kurse_de&add=40&lang=en
http://www.maritech.co.uk/training_services.htm
http://www.iho-ohi.net/english/home/about-the-iho/activities/education-and-training.html
http://www.hotcourses.com/uk-courses/postgraduate-hydrographic-surveying-courses-university-college-london-ucl-university-of-london/16180339/90904/4094/RG.5/L/any/county/united+kingdom/all/list.htm
http://www.hotcourses.com/uk-courses/postgraduate-hydrographic-surveying-courses-university-of-plymouth/16180339/90904/3758/RG.5/L/any/county/united+kingdom/all/list.htm

وبشكل عام لابد ان تعرفى ان الانجليز - بالبلدى - ملوك المساحة البحرية فى العالم
ويأتى فى مرتبة بعدهم:
النرويج - الدانمرك - هولندا - استراليا - الولايات المتحدة
ثم بلاد أخرى متقدمة مثل : ماليزيا - الهند

STC BV
Gert-Jan Wiegman
Lloydstraat 300
3024 EA Rotterdam, The Netherlands
Tel: 00.31.10.448.6000 / 6424
Email: wiegman@stc-r.nl
www.stc-bv.nl / www.stc-group.nl (http://www.stc-group.nl)

وسنوالى وضع عنوانين أخرى قريبا

Mohamed Hashem
02-18-2010, 02:25 AM

فى كمان الكلام ده يامروة .. أقرأيه بتمعن

Master Program in Hydrography – M.Sc.

Four-Semester Master of Science Program
at the University of Applied Sciences
in Hamburg, Germany
Overview

Since 1985 the University of Applied Sciences Department of Geomatics has offered training specializing in
land survey technology and hydrography. In the late 1990s, the entire curriculum was revised. As a result,
the Department now offers a two-year postgraduate program leading to a certification as a Master of
Science in Hydrography.
The hydrography program was examined 1990 und 2001 by the International Advisory Board of the
International Federation of Surveyors (FIG) and the International Hydrographic Organization (IHO), and
accredited according to the “Standards of Competence of Hydrographic Surveyors” at Category A (highest
level).

The Need of Hydrography

The IHO has identified that safety of navigation is one of its fundamental goals. Safe navigation can only be
achieved if National Hydrographic Offices and related administrative authorities employ hydrographers with a
high level of competence both in hydrographic surveying and nautical charting. Up-to-date sensor
technology and data processing methods have to be applied. An effective data management is essential.
Modern methods of nautical charting also contribute directly to the protection of marine ecosystems through
a reduction in ship groundings and maritime accidents. Furthermore, the hydrographic database provides
important components for marine pollution detection, coastal zone management as well as sensitive
ecosystem identification and monitoring.

Job Perspectives

As indicated in the previous section, positions in the public sector are typically available in national
hydrographic offices and port authorities.
Job opportunities in the private sector include: port and project surveys, surveys for marine exploration and
mining, pipeline construction and investigation, offshore dredging, offshore constructions (e.g. windmill
parks for offshore power generation), sensor and software technology, remote sensing, three-dimensional
positioning and special navigation, geographical information systems (GIS) and electronic nautical charting,
marine environment technology, marine geodesy and geophysics, such as seismic, magnetic, and gravimetric
exploration.

The Hydrography Program

As such, the Hydrography program provides a comprehensive and broad-based knowledge in all aspects of
the theory and practice of hydrography and allied disciplines for individuals who will practise analytical
reasoning, decision making, and development of solutions to non-routine problems.
The course is organized in compulsory modules. Practice and field exercises are integrated in the curriculum.
Further, there is a three-week supervised field training. The course language is English.
There are final examinations (oral and/or written) for every subject at the end of each semester. Modules are
credited according to the European Credit Transfer System (ECTS).

Required Entry Qualification Profile
Academic: Bachelor’s degree in hydrography, geomatics, or a related field. A good score on the Bachelor’s
examination is required. Applicants whose university qualification is from a country outside of the European
Union (EU) have to take the Graduate Record Examination (GRE) general test. Our institution code is 7031.

Language: Foreign applicants whose first language is not English must provide proof of their language
ability. The following certificates are accepted: TOEFL (550/220) institution code 8226, IELTS (Band 6),
Cambridge Certificate (CAE, CPE).

Application Deadline: Applications will be accepted between December 1 and January 15 for Non-EU
applicants, and between June 1 and July 15 for EU applicants. At present there are 12 places per year. If
these 12 slots are not filled, applications will be accepted up to the beginning of the program, which is
beginning of October each year. .

Enrollment Fee: Each semester students are required to pay a semester contribution (at present € 230 per
semester). This includes the costs for the »semester ticket«, a ticket that permits free travel on Hamburg's
public transport system.

Cost of Living: Hamburg is a relatively expensive city. Students should therefore be prepared to have at
least € 500 per month available for accommodation, living, health insurance, books and miscellaneous
expenses.

Program Structure

The programme is organized in two years (four semesters). The following provides an overview of the course
contents.

1st year :

Semester 1: Data Processing: Interface Technology, Data Acquisition, CARIS HIPS/SIPS/GIS; Higher Geodesy:
Mathematical and Physical Geodesy, Gravimetry; Basics in Hydrography: Hydrography I, Applied
Mathematics, Remote Sensing; Hydrography II: Determination of Position and Water Depth, Underwater
Acoustics, Acoustic Systems.
Semester 2: GIS-Hydrography: Desktop Mapping, GIS Coastal Zone Management; Hydrography III: Hybrid
Hydrographic Measurements, Sonar Systems with Area Coverage, Terrain Modeling (DTM); Navigation:
Terrestrial Navigation, Traffic Control Systems, Electronic Chart Display Systems, Integrated Navigation;
Quality Management; Practice: 3 weeks of supervised field training.

2nd year:

Semester 3: Marine Geology and Geophysics: Geology, Geomorphology, Subbottom Profiling, Seismics,
Magnetics; Oceanography: Physical Oceanography, Tides; Marine Environment: Fundamental Oceanography,
Marine Meteorology, Legal Aspects; Software Technology: Object-Oriented Programming, Digital
Cartography Project.
Semester 4: Project in Marine Geomatics Engineering including Project Management; Master's Thesis.

Contact Person / Institution

Prof. Dr. Delf Egge
Hamburg University of Applied Sciences
Department of Geomatics
Hebebrandstraكe 1
D 22297 Hamburg
Germany
Tel. +49 40 42875-5366
Fax. +49 40 42875 5399
email: geomatik@rzcn.haw-hamburg.de
Internet: www.haw-hamburg.de/geomatik

Applications should be sent to:
Hochschule für Angewandte Wissenschaften
Hamburg
Studentensekretariat und Prüfungsamt
(Admissions Office)
Postfach 10 20 31
D 20014 Hamburg
Germany

Mohamed Gaber Aly
02-18-2010, 04:05 PM
مهندس محمد هاشم
والله دائما ردودك متكامله
واللى انت كاتبه ده يعتبر دوره لوحده يعنى مروه مش محتاجه تسافر بره ولا حاجه.
وجزاك الله خيرا

mahmoud mohamed
02-23-2010, 08:32 PM
جزاك الله كل خير عالمجهود

Mohamed Hashem
02-28-2010, 03:19 AM
بنرحب طبعا بالاخ الزميل / محمد جابر على
فى مشاركته لنا - بصفته من المتخصصين فى المساحة البحرية - فى الرد على تساؤلات الأعضاء
والزملاء ..
وله جزيل الشكر والثواب عند الله

Mohamed Hashem
02-28-2010, 03:43 AM
بجد يا بشمهندس انت متميز في شغلك وفعال ويارب من تميز الى تميز والكتاب جامد جدا ومفيد لكن يا ريت شروحات لجهاز gps بكل انواعة

والله مفيش فى رأيى أحسن من 3 كتب باللغه العربية
الاول الاستاذ الدكتور محمد رشاد الدين مصطفى - هندسة اسكندرية
الثانى الاستاذ الدكتور جمعه داوود - هندسة شبرا
الثالث الدكتور رفعت رشاد - الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
وباذن المولى ستجدين الكتاب الثانى هنا
http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=13267 (http://mesa7a.com/forum/showthread.php?t=13267)
وسارفع الاول من هنا
http://www.2shared.com/file/11175212/8114f2db/Rashad.html
اما الثالث فعلى وعد اعمل له scan ونرفعه هنا باذن المولى
مع تمنياتى بالتوفيق والنجاح

eng.ahmedsalem
02-28-2010, 05:57 PM
هاااااااااااااااايل بجد متميز عا لعاده

كنت عملت موضوع كده في قسم المشروعات الهندسيه ياريت حضرتك تبقي تشوفه كده وقولنا راي حضرتك يابشمهندس

eng.ahmedsalem
02-28-2010, 06:57 PM
http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?t=14486
اللينك دا عليه موضوع كنت عاوز راي حضرتك فيه؟؟؟؟

طارق محمد الاخضر
03-01-2010, 01:06 AM
هل بامكانى دراسة الدكتورا فى الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا علما بانى متحصل على ماجستير مساحة بحرية
سنة 1991م

Mohamed Hashem
03-02-2010, 06:12 AM
هل بامكانى دراسة الدكتورا فى الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا علما بانى متحصل على ماجستير مساحة بحرية
سنة 1991م

أهلا بك مهندس طارق مرة أخرى ..
رد سؤالك : أعتقد انك محتاج زيارة لمقر الأكاديمية لأنه على حد علمى رسائل الماجستير فقط متاحة حاليا .. والله أعلم

وبالمناسبة .. ياريت لو تتكرم علينا بطرح بعض خبراتك هنا بصفتك من المتخصصين فى المساحة البحرية

ابو عزو
03-03-2010, 03:44 PM
مشكور اخووووووووووووووووووووووووووووي

مبتدأ
03-03-2010, 05:58 PM

انا بالفعل كأسمي مبتدأ جداً ورأيت في هذا المنتدى المكان الذي استمد منه المعلومات والخبرة
وعندي استفسار قد يكون السؤال تافه ولكن كما قلت فأنا مبتدأ جدا جدا

في برنامج الهاي باك في خيار لتحديد ال Geoid Model
لماذا علينا تحديد ال Geoid Model اي ما الهدف من ذلك ؟!!!

Mohamed Hashem
03-03-2010, 09:08 PM
السلام عليكم أخ مبتدأ
جزاك الله خيرا يا أخى ..
إجابة سؤالك وجدناها فى النص التالى

Geoid Model are used only if you want to do Grid Conversions referenced to Mean

Sea Level

The Geoid Model supports a *.GEO file from Geoid99
and Geoid03. It is used to calibrate your system to tide

gauge or benchmark data when you are using RTK tide

corrections. Refer to the following figure to determine
which geoid file pertains to your survey area.

عذرا أن لم أستطع إجابتك بشكل عميق ولعل أحد أعضاءنا
الكرام يتفضل بإجابه أعمق وأشمل
أنصحك أخى بمطالعة موقعهم التالى
http://www.hypack.com/new/Support/DocumentsManualsTechnicalArticlesetc/tabid/81/Default.aspx

واتمنى منك التواصل دائما

Mohamed Hashem
03-07-2010, 04:00 AM
أخ مبتدأ
أرجو أن تكون قد وجدت ضالتك
وان لم تجدها فعذرا
فوق كل ذى علم عليم
بعد اذنك سندمج موضوعك فى موضوع الدعم الفنى
وشكرا

waelmido
03-09-2010, 08:20 AM
موقع ممتاز انا طالب ارد الاستفاد

Ali Ahmed
03-09-2010, 06:22 PM
يا ريت يا أخ محمد هاشم Mohamed Hashem
مشرف قسم المساحة البحرية ... مساح بحري
أعرف منك أية هوة الطريق ليكي أكون مؤهل للعمل بالمساحة البحرية أرجو منك الرد وبالتفصيل من فضلك
وجـــــــــــــــــزاك الله كل الخير ؟؟؟؟؟؟

Mohamed Hashem
03-09-2010, 09:43 PM
موقع ممتاز انا طالب ارد الاستفاد

أهلا بيك
منورنا
اتفضل احنا تحت امرك

Mohamed Hashem
03-09-2010, 09:47 PM
يا ريت يا أخ محمد هاشم Mohamed Hashem
مشرف قسم المساحة البحرية ... مساح بحري
أعرف منك أية هوة الطريق ليكي أكون مؤهل للعمل بالمساحة البحرية أرجو منك الرد وبالتفصيل من فضلك

وجـــــــــــــــــزاك الله كل الخير ؟؟؟؟؟؟

اخويا على
اهلا بيك واتمنى لك اوقات سعيدة معانا
حضرتك ممكن تتفضل تقرأ الموضوع من أوله حتلاقى أسئلة كتير حول نفس الموضوع
وانا تحت امرك فى اى ايضاح اكتر لو حبيت

mohamed esam ahmed
03-13-2010, 02:10 AM
مجهود رائع

Mohamed Hashem
03-31-2010, 04:32 AM
شكرا جزيلا

adslman
04-01-2010, 03:36 PM
merci khoya zin

Mohamed Hashem
04-01-2010, 03:45 PM
العفو واحنا تحت امرك

مصطفى المساح
04-02-2010, 09:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله
انا مساح ارضى
خريج كلية الاداب جامعه الاسكندرية
سنة 2007
بتقدير عام جيد
محب لعلم ا لمساحة بجميع اشكلها
انا باجيد استخدام جميع اجهزة المساحة الارضية

ارغب فى دخول مجال المساحة البحرية
زهبت الى الاكاديمة العربية لعلوم البحار الاسكندرية
وقد اخبرنى المسؤال هناك بانة يمكننى عمل المجستير فى المساحة البحرية هناك
ولا كنى لا ارى نفسى مؤهل لذلك كما ان لغتى الانجليزية
ليست جديدة لهذة الدرجة
لهذا اسئلكم
هل لا يوجد طريق لدخول هذا المجال سوى هذا
اى انة لا يوجد مكان يوفر التدريب الجديد فى هذا المجال
حتى استطيع ان اجد طريقى لدخول هذا المجال
اروجوا منكم مساعدتى على هذا
ولكم جزيل الشكر

Mohamed Hashem
04-03-2010, 01:12 AM
أولا أهلا بك
لا طبعا .. الأكاديمية ليست الطريق الوحيد لدخول المساحة البحرية
90% من المساحين البحريين هنا - أعضاء فى المنتدى - لم يروا الأكاديمية إلا من أجل شهادات السلامة والإنقاذ
ولكن ..
مشكلة الأكاديمية بصراحه فى غلو سعر الكورس أو البلومة أو الماجستير أيا كان المسمى الذى يطلقونه عليه
إنما مشكلة الأنجليزى .. ستكون مشكلة عامة فى أى مجال يا صديقى العزيز
على العموم .. الموضوع أنك ستحتاج أن تلتحق بالعمل باحدى شركات المساحة البحرية ومن ثم سيقومون بتدريبك
ولكن ..
أليس من الافضل لك - أثناء التقدم للشركات - أن تكون حاملا لشهادة قوية فى هذا المجال من أكاديمية عريقة كتلك ؟
على العموم فى حال أن وفقك الله الى احد شركات المساحة .. الخبرة العملية ستكون أسرع فى حال حصولك على كورس الاكاديمية وعموما الخبرة ستأتى على حسب حجم العمل .. فى بعض الشركات مثلا كل شهر مأمورية وأكثر .. وفى بعضها كل سنة 3 مأموريات مثلا ؟
وفقك الله الى الخير دائما

مصطفي القاضي
04-03-2010, 11:08 AM
طبعا كلامى مش هيزيد عن كلام المهندس محمد
بس نصيحة ياريت تقوى نفسك كويس في اللغة الانجليزية لانها اللغة الام في شغل البحر
وموفق باذن الله

محمد عادل توفيق
04-18-2010, 08:30 PM
السلا عليكوا ورحمه الله وبركاته ...الساده الافاضل نرجوا الوضوع حول عن اماكن تدريب او وظائف في مجال نظم المعلومات الجغرافيه الجي اي اس وشكرااااا

أبوالمعتز
05-10-2010, 12:59 AM
أخواني الأعضاء الأعزاء

عندي أستفسار وياريت أحصل على جواب شافي ووافي إن شاء الله
أنا أشتي أعرف إيش أحسن نوع جهاز لتحديد الموقع في وقتنا الحاضر يمكننا أستخدامه أثناء عملية المسح البحري ببرنامج الهايباك وجهاز الأيكوساوندر نوع Bathy 500 مع العلم أيضا بأنة لا يوجد أي محطات فرقية في منطقتي

Mohamed Hashem
05-10-2010, 05:01 PM
Trimble
http://www.trimble.com (http://www.trimble.com/)

DG-16

www.thalesnavigation.com (http://www.thalesnavigation.com)

بالتوفيق

أبوالمعتز
05-12-2010, 02:36 AM
أخي محمد أشكرك على الرد
ولكن لم يكون كافيا
أنا قصدت في سؤالي تحديد نوع جهاز يمكنني أستخدامه في عملية المسح البحري وبالتوافق مع برنامج الهايباك وجهاز الأيكوساوندر نوع Bathy 500
والشئ المهم يكون رخيص الثمن ويستقبل تصحيح من غير المحطات الفرقية لعدم وجودها في دولتي.

جزيتم خيرا

Mohamed Hashem
05-13-2010, 12:22 AM
أخي محمد أشكرك على الرد
ولكن لم يكون كافيا
أنا قصدت في سؤالي تحديد نوع جهاز يمكنني أستخدامه في عملية المسح البحري وبالتوافق مع برنامج الهايباك وجهاز الأيكوساوندر نوع Bathy 500
والشئ المهم يكون رخيص الثمن ويستقبل تصحيح من غير المحطات الفرقية لعدم وجودها في دولتي.

جزيتم خيرا

الشكر لله وحده على نعمه علينا
صديقى العزيز
أى جهاز سيعمل مع الهايباك لا مشاكل اطلاقا فبروتوكل التخاطب متوافق مع اى برنامج نظرا لاعتماد المواصفة NMEA
واعتقد ان لا مشاكل ليعمل مع الايكوسوندر طالما سيكون المايسترو بينهم هو الهايباك
السعر : لن يقل عن 4000 دولار امريكى لايوجد جهاز مساحى يعتمد عليه سعره اقل من ذلك .. الاجهزة تحت الـ 500 دولار لا تصنف كأجهزة مساحة
استقبال التصحيح اما يكون عن طريق محطات فرقية مجانية IALA أو مدفوعة الأجر كالاومنى ستار والـ C-Nav
أرجو أن تشرفنا باسم دولتك لنرى فعلا امكانية وجود محطات فرقية مجانية free to AIR لديك أم لا؟ قد تكون لديك محطات فى بلدان قريبة تغطى سواحلك وانت لا تعلم كما هو الحال فى السعودية لها سواحل على البحر الاحمر وسواحل على الخليج العربى ورغم ذلك لديها محطتان فقط على البحر الاحمر وتستغل محطات الاحمدى والبحرين وابوظبى لتغطية سواحلها على الخليج العربى
دمت عزيزا

أبوالمعتز
05-13-2010, 10:14 PM
أخي العزيز المهندس محمد هاشم
لك مني كل الأحترام والتقدير على تجاوبك معي
أخي أنا من اليمن في شمال غرب اليمن على البحر الأحمر أي على حدود السعودية

وفي الأخير تقبل تحياتي

Mohamed Hashem
05-13-2010, 11:29 PM
أخي العزيز المهندس محمد هاشم
لك مني كل الأحترام والتقدير على تجاوبك معي
أخي أنا من اليمن في شمال غرب اليمن على البحر الأحمر أي على حدود السعودية

وفي الأخير تقبل تحياتي

أخى العزيز .. انت اللى منورنا والله
شوف صديقى
محطتان بالسعودية على ساحل البحر الاحمر يغطيان سواحل الجزء الشمالى من اليمن انظر الصورة التالية

واليك بيانات المحطتان
Gizan: position 16deg53'N,042deg32'E
Station Frequency 324 Rang 460 km
Jeddah: postion 21deg28'N,39deg08'E
Frequancy 320 Rang 460 Km
واعتقد يا صديقى ان محطة جيزان ستغطى جزء كبير من سواحل اليمن الشقيق
والخدمة مجانية بشرط امتلاكك لجهاز يستطيع استقبال التصحيح من نوع free to air OR cost guarg beacons

وتحت أمرك دائما وتحياتى لشعب اليمن العظيم

أبوالمعتز
05-14-2010, 01:22 AM
أخي المهندس محمد الله يجزيك كل الخير على مساعدتك
أريد لوسمحت تكمل جميلك معي وترشدني عن نوعية الأجهزة المستخدمة التي ذكرتها free to air OR cost guarg beacons
وأيهما أحسن للأعمال المساحة البحرية من ناحية الدقة.
معليش أخي أنا غلبتك معي بس أنا محتاج معلومات كاملة علشان أقرر ماالمطلوب شرائة

سلمك الله من أي مكروه

Mohamed Hashem
05-14-2010, 01:52 AM
الاخ العزيز ابوالمعتز
احنا تحت امرك ومفيش جمايل ولاحاجه
الموضوع ببساطه أفضل حاجه استخدمتها Trimble موديل DSM232 وثمنه بالضبط 4600 دولار امريكى وهو مثالى للمساحة البحرية
http://www.trimble.com/dsm232.shtml (http://www.trimble.com/dsm232.shtml)
الجهاز يستطيع التعاطى مع مصادر التصحيح الاتية
Beacon وهذا هو التصحيح المجانى الذى توفره محطات جيزان وجده بالنسبة لليمن .. تستطيع الوصول لدقة من 1-2 متر حسب بعدك عن محطة التصحيح ( كل 100 كيلومتر بعدا يولد خطأ قدره 1 متر)
Omnistar وهى خدمة مدفوعة الاجر باهظة الثمن عالية الدقة تصل الى سنتيمترات
SBAS وهى خدمات مجانية ايضا مثل EGNOS وهو نظام تصحيح اوربى يذيع اشاراته عبر اقمار اتصالات خاصة بالاتحاد الاوروبى ولكن قد يكون هناك مشاكل بها فى منطقتك وعلى العموم دقتها ليست عاليه 2 متر تقريبا
وبالتوفيق ان شاء الله

أبوالمعتز
05-14-2010, 03:29 PM
أخي العزيز المهندس محمد هاشم الشكر موصول لك ولكل أهل مصر الحبيبة على تعاونك
إذا ممكن تعطينا رأيك أيضا في الأجهزة التالية الموجودة على موقع ترمبل والتي تخص موضوعنا
أشكرك

Mohamed Hashem
05-14-2010, 11:42 PM
أخي العزيز المهندس محمد هاشم الشكر موصول لك ولكل أهل مصر الحبيبة على تعاونك
إذا ممكن تعطينا رأيك أيضا في الأجهزة التالية الموجودة على موقع ترمبل والتي تخص موضوعنا
أشكرك

والله يا صديقى العزيز أجهزة تريمبل كلها رائعة ولكن استخداماتها مختلفة عن بعضها كثيرا فبعضها مناسب جدا لاعمال المساحة الارضية وتطبيقاتها والمشاريع التى تمتد على مساحات شاسعه كالمشاريع الزراعية واستصلاح الاراضى وبعضها موجه للدفاع وخلافه وبعضها موجه لاستخدمات خاصة كالانشاءات البحرية وانشاء الارصفة والموانئ وتثبيت الخوازيق العملاقة فى البحر وهكذا
افضل ما تقدمه تريمبل للمساحة البحرية هو اجهزة وثمنه معقول هو ما ذكرته سابقا DSM232
إذا أردت افضل من ذلك وأغلى ففكر فى Trimble SPS551 Modular GPS Receiver
ولكن نصيحتى لا تدفع قبل ان تفكر اسأل نفسك : ما هى التطبيقات التى سأستخدمها ؟ ما هى الدقة المطلوبة ؟ ما هى ميزانية مؤسستى لذلك ؟ ما هو حجم المشاريع المتوقع حصولى عليها ؟ وحجمها ؟ والعائد المادى منها ؟
مع تمنياتى بالتوفيق ومرحبا بأى أسئلة أخرى دائما

أبوالمعتز
05-15-2010, 05:05 AM
أشكرك أخي المهندس محمد على الشرح الوافي
وجزيت خيرا. ياترى هل يوجد مندوب لشركة ترمبل في اليمن أو في أي جوار؟

Mohamed Hashem
05-19-2010, 12:53 AM
السلام عليكم
ممكن من صفحة تريمبل تجد كل موزعينهم حول العالم
فى شركة زون فى مصر وهى بمثابة توكيل لهم
لكن اعتقد ان الاقرب لك ابوظبى .. بس للاسف معرفش تليفوناتهم
جرب صفحتهم على النت وممكن ببساطة تخاطب الشركة الام نفسها تلاقيهم حولوا كل طلباتك على اقرب توكيل اقليمى فى منطقتك
وبالتوفيق دائما

أبوالمعتز
05-23-2010, 11:02 AM
أخي المهندس محمد أستفسار لوسمحت لي التوضيح
مثل ماتكلمت معي سابقا أن من خلال محطة جيزان وهي الأقرب بحسب المدى الذي أشرت إلية أستطيع الحصول تصحيح، طيب في حالة لو تم إيقاف محطة جيزان لأي سبب كان وهي الأقرب لمنطقتنا إيش البديل في هذة الحالة للحصول على تصحيح
مشكور والمعذرة غلبتك معي

Mohamed Hashem
05-25-2010, 12:37 AM
السلام عليكم بشمهندس أبو المعتز
اذا حدث وتوقفت محطة جيزان وهذا احتمال ضعيف سيكون هذا التوقف فى حدود 15 دقيقة لا أكثر وعن تجربة وذلك لاسباب عديدة :
1- المحطات الارضية Beacons مجانية أى ان الحكومة تتولى مصاريفها .. ولهذا محطات دول الخليج بشكل عام عالية المستوى تقنيا ونادرة الاعطال
2- تلك المحطات تعتمد عليها لنشات المرور الساحلى الخاصة بحرس الحدود .. لمكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية .. أى أن الجيش أيضا يتولى الانفاق عليها
3- تلك المحطات تستخدم مايسمى بالـ Backup system يعنى كل حاجة منها اثنان : طاقة وحواسب آلية وخلافة .. فحتى لو حدث عطل سيكون لثوانى معدودة
البديل أخى العزيز نظام EGNOS الاوربى .. فهو مجانى ايضا
وآخر حل لك الاشتراك فى أومنى ستار اذا كان المطلوب دقة عالية واعتمادية كبيرة بلا انقطاع وبالطبع سيتطلب ذلك مشروع ضخم بميزانية ضخمة لتغطية نفقات التصحيحد
أما إذا كان هناك ظروف تسمح لك باستخدام RTK فلما لا تفكر بعمل محطة خاصة بك واستخدامها كلما لزم الامر مع العلم أن الدقة يمكن ان تصل لسنتيمترات فى هذه الحالة
أخى العزيز .. لو شرحت لى قليلا تفاصيل المطلوب أستطيع بعون الله أن أساعدك أكثر
وتمنياتى بالتوفيق

eng.ahmedsalem
05-25-2010, 04:24 AM
السلام عليكم
مهندس محمد ازي حضرتك ؟؟؟
عامل ايه
ونبي بس كنت بسال حضرتك عن الخريطه الكاد بتاعت علم الروم اللي كنا عاملين فيها الكنتور بتاع المنطقه مش عارف حضرتك هل كنت عملتلي فيها حاجه؟؟؟؟
ولا لسه؟؟؟؟؟
ياريت تطمني بس

Mohamed Hashem
05-25-2010, 08:21 AM
عزيزى بشمهندس أحمد
الخريطتان زى الفل ولكن العهدة على الراوى يعنى صحة ودقة الأعماق على إعتبارات العمل والأجهزة
على العموم هل تم طرح المد والجزر ؟
بشكل عام الملف شكله مضبوط ولكن هناك بعض الاعتبارات الفنية والجمالية التى لايمكن اغفالها واليك ما هى :
1- الخريطة لابد ان يكون عليها شبكة الاحداثيات : عالمية محلية أى حاجه لكن لازم عليها شبكة احداثيات
2- الخريطة لابد ان يكون لها مفتاح legend يذكر به اسم المشروع و بارمترات العمل الجيوديسية وتاريخ المسح ... الخ
3- الخريطة الباثيمترية (التى تحتوى ارقام فقط) يفضل ان يكون الكتابة كما بالشكل التالى Hydrography 42 وليس engineering 4.2
4- الخريطة الباثيمترية يكفى بها رقم واحد بعد العلامة .. ما رسمته انت صحيح ولكن الشكل افضل بكثير لو تركت رقم عشرى واحد فقط ..
5- الخريطة الكنتورية الارقام لا تكتب بكسور ولا داخل اقواس طالما الارقام صحيحة والفاصل الكنتورى 5 متر كما رسمتها فلا داعى لوجود العلامات العشرية والاصفار الزيادة
6- مقياس الرسم يرسم بمضاعفات المائة وذلك كعرف لا غير .. فما رسمته انت صحيحا .. الموضوع شكلى بحت
7- اتجاه الشمال يفضل ان يوضع بالاعلى وليس اسفل الخريطة
8- خط الساحل لابد ان تكتب عليه Shore Line والا ضع له لونا مميزا مختلفا وضع رمزه فى مفتاح الخريطة Legend
اذا كان ممكن اتصل بى وارسل لك بالايميل نموذج ظريف محترف
تمنياتى بالتوفيق والنجاح فى جميع مشاريعك العلمية والعملية
وعذرا على التأخير

أبوالمعتز
05-25-2010, 05:58 PM
أخي المهندس محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأعمال ليست كبيرة فقط مقتصرة على أعمال المسح البحري ورفع المنشأت وأحتمال إذا ربنا سهل ممكن نحتاج إلى دقة أكبر. أخي المهندس محمد معي أسئلة كثيرة بخصوص أعمال المسح البحري ولذا أسال الله بأن تكون معي صبور ويكتب لك الأجر. بالمناسبة هل ممكن شاكراً أطمع في الحصول على نموذج كاد موضحاً فية الأشياء التي حضرتك ذكرتها.

جزاك الله خيرا

Mohamed Hashem
05-26-2010, 08:40 AM
أخي المهندس محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأعمال ليست كبيرة فقط مقتصرة على أعمال المسح البحري ورفع المنشأت وأحتمال إذا ربنا سهل ممكن نحتاج إلى دقة أكبر. أخي المهندس محمد معي أسئلة كثيرة بخصوص أعمال المسح البحري ولذا أسال الله بأن تكون معي صبور ويكتب لك الأجر. بالمناسبة هل ممكن شاكراً أطمع في الحصول على نموذج كاد موضحاً فية الأشياء التي حضرتك ذكرتها.

جزاك الله خيرا

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
احنا تحت امرك فى اى وقت وجزاك الله خيرا على دعائك وان شاء الله لك مثله فاسئلتك يستفيد منها الآخرون أيضا
ان شاء الله ارفع لحضرتك طلبك قريبا

أبوالمعتز
05-27-2010, 12:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي المهندس محمد هاشم
بداية أسال الله لك التوفيق والنجاح في كل أعمالك
أخي العزيز لقد طلب مني عمل مسح بحري لمنطقة (جزيرة) لا يوجد فيها أي مرجع (جهاز) أو معلومات عن المد والجزر وأقرب منطقة يوجد فيها جهاز يقيس المد والجزر تبعد عنها بحوالي 10 كيلو
أرجو أرشادي ماالعمل في هذة الجزئية ؟

أشكرك وربنا يوفقك

eng.ahmedsalem
05-28-2010, 06:42 AM
السلام عليكم
مهندس محمد ازي حضرتك
انا اتكلمت مع الدكتور مشرف المشروع علي الجزئيات اللي اتكلمنا فيها وحضرتك اشرت بيها هنا في المنتدي وهو موافق حضرتك تمام ما فيش ادني مشكله بس زي ما قلت لحضرتك انو احنا تخصص انشاءات مدنيه مش مواني فطبعا مش ها نقدر نتعمق في مجال الهندسه البحريه والمواني الا بالكم اللي يسفيدنا في مشروعنا
اما بالنسبه لموضوع الخريطه هو للاسف البيانات اللي كانت اخدناها هي علي فايل اكسل كانت مع الدكتور بس للاسف ضاعت منه علشان كان في مشاكل في الجهاز بتاعه وانا للاسف مش لاقيها عندي بس فايل الكاد صح تمام من حيث النقط ودا عليا يعني الفايل صح ما فيش فيه اي خطا في النقط

الموضوع التاني اللي كنت عاوز اتلكم فيه مع حضرتك ها ينفع نقابل حضرتك في اسكندريه ان شاء الله بعد يوم 28/6/2010
ولا ها يبقي في مشكله لحضرتك علشان بس نشوف الموضوع بتاع الخريطه ونتناقش مع حضرتك في شويه حاجات بخصوص معدات المساحه البحريه علشان ها نشوف ايه اللي ها نحطه في البحث وايه اللي ممكن مانحطهوش حسب ما يخدم البحث بتاع المشروع

واخيرا بشكر حضرتك جدا جدا جدا
علي مجهود حضرتك اللي لولاه ماكنا قدرنا ننجز اي شئ في مجال المسح البحري

Mohamed Hashem
05-28-2010, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي المهندس محمد هاشم
بداية أسال الله لك التوفيق والنجاح في كل أعمالك
أخي العزيز لقد طلب مني عمل مسح بحري لمنطقة (جزيرة) لا يوجد فيها أي مرجع (جهاز) أو معلومات عن المد والجزر وأقرب منطقة يوجد فيها جهاز يقيس المد والجزر تبعد عنها بحوالي 10 كيلو
أرجو أرشادي ماالعمل في هذة الجزئية ؟

أشكرك وربنا يوفقك

the tide values normally originate from a tide gauge that uses MSL as a reference. If the tide gauge is not available the tide values are predicted, using LAT as a reference, you can insert the difference between LAT & MSL in the field Z-offset in your processing software
good luck

Mohamed Hashem
05-28-2010, 06:00 PM
السلام عليكم
مهندس محمد ازي حضرتك
انا اتكلمت مع الدكتور مشرف المشروع علي الجزئيات اللي اتكلمنا فيها وحضرتك اشرت بيها هنا في المنتدي وهو موافق حضرتك تمام ما فيش ادني مشكله بس زي ما قلت لحضرتك انو احنا تخصص انشاءات مدنيه مش مواني فطبعا مش ها نقدر نتعمق في مجال الهندسه البحريه والمواني الا بالكم اللي يسفيدنا في مشروعنا
اما بالنسبه لموضوع الخريطه هو للاسف البيانات اللي كانت اخدناها هي علي فايل اكسل كانت مع الدكتور بس للاسف ضاعت منه علشان كان في مشاكل في الجهاز بتاعه وانا للاسف مش لاقيها عندي بس فايل الكاد صح تمام من حيث النقط ودا عليا يعني الفايل صح ما فيش فيه اي خطا في النقط

الموضوع التاني اللي كنت عاوز اتلكم فيه مع حضرتك ها ينفع نقابل حضرتك في اسكندريه ان شاء الله بعد يوم 28/6/2010
ولا ها يبقي في مشكله لحضرتك علشان بس نشوف الموضوع بتاع الخريطه ونتناقش مع حضرتك في شويه حاجات بخصوص معدات المساحه البحريه علشان ها نشوف ايه اللي ها نحطه في البحث وايه اللي ممكن مانحطهوش حسب ما يخدم البحث بتاع المشروع

واخيرا بشكر حضرتك جدا جدا جدا
علي مجهود حضرتك اللي لولاه ماكنا قدرنا ننجز اي شئ في مجال المسح البحري

العزيز بشمهندس احمد
انت تشرفنا فى اى وقت .. حاكلمك على الموبايل نتفق على ميعاد ان شاء الله

هدير هيبه
05-28-2010, 06:21 PM
جزاك الله خيرااااااااااااااا

eng.ahmedsalem
05-28-2010, 10:47 PM

العزيز بشمهندس احمد
انت تشرفنا فى اى وقت .. حاكلمك على الموبايل نتفق على ميعاد ان شاء الله

ربنا يخلي حضرتك يبابشمهندس و ان شاء الله هااكلم حضرتك بعد الامتحانات
دعواتك لينا وان شاء الله اشوفك قريب

أبوالمعتز
05-28-2010, 11:11 PM
the tide values normally originate from a tide gauge that uses MSL as a reference. If the tide gauge is not available the tide values are predicted, using LAT as a reference, you can insert the difference between LAT & MSL in the field Z-offset in your processing software
good luck

أخي المهندس محمد أشكرك ولكن أرجو التوضيح بالعربي إذا أمكن
إيش المقصود LAT وأيضا ماقصدت بهذا المعنى using LAT as a reference, you can insert the difference between LAT & MSL in the field Z-offset in your processing software

مشكور وجزيت خيرا

Mohamed Hashem
05-29-2010, 04:59 PM
أخى العزيز أبو المعتز
المقصود انك لو مفيش جهاز يقيس المد والجزر فى منطقة العمل يمكنك الاعتماد على برامج المد والجزر
وهنا سيكون المرجع للقياسات هو Lowest Astronomical Tide
ودا لان البرامج دى متوفرة وتعتبر حل أرخص من الـ tide gauge بشرط تكون قريبة من ميناء معروف
بالمناسبة ما هو البرنامج الذى تنوى اسنخدامه فى جمع البيانات ؟ وما هو البرنامج الذى ستستعمله لمعالجة البيانات وانتاج الخرائط ؟
وياترى المكان أو الجزيرة دى فين بالضبط ؟ يعنى هل فى ميناء ولو فرعى قريب منها ؟

surveyor_sayed
05-29-2010, 06:38 PM
االسيد المهندس/محمد هآشم
تحية طيبه وبعد ،،،
نحيطكم علما بأنى أعمل بأحدى الشركآت المتخصصه في أعمال الـ Topograpic survey بدولة الكويت ومطلوب منا في الفترة الحاليه بعض أعمال المساحه البحريه ويرجى من حضرتكم الإفادة عن الآتى :-

1-إمكانية التعاون وإنجاز أعمال المساحة البحريه معنا علماً بأن يتوآفر لدينا الآتى :-

أ- جهاز navi sound series 200 إنتاج Reson
ب- برنامج haypack max
ج- Boat
د- جي بي أس

2- كيفية توصيل الأجهزه علي القارب وبدء التخطيط لأعمال المساحه البحريـه
3- إمكانية تدريب عدد من الأفراد علي المساحة البحرية (السعر والوقت)
4-بعض الأسعار بالمتر المربع لأعمال الكنتور والحجوم وخلافه إن أمكن
مثال:-مطلوب أعمال كنتور وتقدير حجوم لمسطح تقريبي 300000 متر مربع المطلوب

أ- تسعير المشروع بالدولار او الجنيه
ب- المدة الزمنية لإنجاز المشروع

أرجوآ من سيادتكم الأهتمام والرد علي موضوعي كذلك ترك بريدكم الخآص ورقم الموبايل إن أمكن حيث أنني أعلم بأن قوآنين المنتدي تمنعي من وضع أي أيميل أو أي رقم هآتف

ولكم جزيل الشكر
SURVEYOR SAYED

elswefey
05-29-2010, 08:49 PM
ارجو من السيد المهندس محمد هاشم ان يقوم بالرد فى التوبيك حتى تعم الاستفاده للجميع

Mohamed Hashem
06-02-2010, 12:11 AM
االسيد المهندس/محمد هآشم
تحية طيبه وبعد ،،،
اتشرفنا بمعرفتك
نحيطكم علما بأنى أعمل بأحدى الشركآت المتخصصه في أعمال الـ Topograpic survey بدولة الكويت ومطلوب منا في الفترة الحاليه بعض أعمال المساحه البحريه ويرجى من حضرتكم الإفادة عن الآتى :-

1-إمكانية التعاون وإنجاز أعمال المساحة البحريه معنا
احنا تحت امرك ولدينا فرع للشركة بالكويت ومكتبنا بالاحمدى بس ياريت تحدد ما المطلوب بالضبط scope of work
علماً بأن يتوآفر لدينا الآتى :-

أ- جهاز navi sound series 200 إنتاج Reson
ب- برنامج haypack max
ج- Boat
د- جي بي أس
من بيان الاجهزة استطيع ان استشف ان المطلوب bathymetric على العموم نحن نقدم خدماتنا شاملة الاجهزة equipment والافراد personnel والمركب survey vessel
فاذا كان لابد من استخدام اجهزتك .. فللاسف لن نستطيع مساعدتك

2- كيفية توصيل الأجهزه علي القارب وبدء التخطيط لأعمال المساحه البحريـه
حضرتك المنتدى ملئ بالموضوعات التى تتحدث عن التخطيط للعملية المساحية وفى مقالات الزميل مصطفى القاضى تجد ضالتك أما عن توصيل الاجهزة فالموضوع يحتاج للحديث عن برنامج بعينه ومع ذلك حاضر فى القريب نفرد لك شرح للقصة
3- إمكانية تدريب عدد من الأفراد علي المساحة البحرية (السعر والوقت)
للاسف مجال نشاطنا لا يشمل التدريب للغير .. الامر مقتصر على أسرة العمل بالشركة فقط
4-بعض الأسعار بالمتر المربع لأعمال الكنتور والحجوم وخلافه إن أمكن
مرة أخرى مش فاهم ؟ هل تتحدث عن التكريك مثلا ؟ اذا كان الامر كذلك فالاخ محمد جابر يستطيع مساعدتك أكثر منى
مثال:-مطلوب أعمال كنتور وتقدير حجوم لمسطح تقريبي 300000 متر مربع المطلوب

أ- تسعير المشروع بالدولار او الجنيه
هل تريد Lump sum OR dail rate price ?
ب- المدة الزمنية لإنجاز المشروع
عزيزى السعر والمده الزمنية يتم تحديدهم فى ضوء ابعاد المنطقة ومكانها واقرب ميناء لها .. الامر لا يحسب بالمتر المربع .. لابد من وجود احداثيات او حتى علامات على خريطة بحرية نحدد منها الابعاد وعوامل اخرى
هذا ان كنت تتحدث عن مسح بحرى للاعماق !!

أرجوآ من سيادتكم الأهتمام والرد علي موضوعي كذلك ترك بريدكم الخآص ورقم الموبايل إن أمكن حيث أنني أعلم بأن قوآنين المنتدي تمنعي من وضع أي أيميل أو أي رقم هآتف
أشكرك لاحترام قوانين المنتدى
ولكم جزيل الشكر
SURVEYOR SAYED

مع تمنياتى بالتوفيق

momo_lovely599
08-10-2010, 03:06 PM
هى ايه اللاماكن اللى اتدرب فيها بجد وتؤهلنى للشغل ى مجال المساحه البحريه انا سمعت ان انسب مكان هو الاكاديميه البحريه هل ده صحيح

eng_hydrographic
08-19-2010, 01:49 AM
انا اسمى احمد وكنت عايز اعرف اية الدورات الى ممكن اخدها فى المساحة البحرية

ممكن حد من البشهندسين يرد عليا

شكرا

eng_hydrographic
08-27-2010, 03:58 PM
احنا خريجى الاداب فى العمل فى المساحة البحرية
مسمانا مهندسين مساحة ولا مساحين
وهل لا يوجد فرق بينهم فى هذا المجال وهل المساح يراسة مهندس ولا لا
وهل يوجد فرق بينهم
ولو لقيت مطلوب مهندس مساحة بحرية اقدم ام لا
شكراااااااااااا

Mohamed Hashem
08-29-2010, 10:40 AM
المهندسين خريجو الهندسة فقط يحق لهم نقابيا لقب مهندس اما خريجو الآداب فمسماهم الوظيفى أخصائى مساحة أو مساح بحرى
والعبرة فى الالقاب والدرجات وخلافه هو الخبره ثم الخبره ثم الخبره
ولن تجد وظيفة اسمها مهندس مساحه بحرية .. انصحك بمراجعه موضوع مساح بحرى

mohamed ali
08-29-2010, 07:55 PM
لو سمحت يابشمهندس انا نفسى اشتغل فى المساحة البحرية ايييييه الازم اعمله

عشان ادخل فى المجال ده وهل المجال ده سهل ولا صعب

Mohamed Hashem
08-29-2010, 08:19 PM
موضوع يعنى ايه مساح بحرى
شارح فيه جوانب كتيره للمساح البحرى
ومتطلبات العمل
وبشكل عام مفيش مجال ساهل
ومفيش عمل صعب
فهمتنى ؟

Eng_Ahmed23
08-31-2010, 02:48 AM
على فكرة ارجوا قراءة هذا والكلام دة مش ببمساحة البحرية للارضية فقط
هذا توضيح هام لكل مساح ومهندس مساحة **
انا خريج اداب مساحة واتفاخر بذالك لشئ واحد لانى فى النهاية خريج كلية ليس معهد
واسم كلية رفع من شانى بدل ما اكون مساح اصبحت اخصائى مساحة اى متخصص فى المساحة اى مهندسسسسسسسس مساحة
دة ميمنعش ان يوجد فرقة غبية قللت من شان خريجى اداب مساحة واشتغلوا مساحين بحثا عن العمل خلوا الى يسوا والو مايسوش يتكلموا علينا كلام وحش
احب اكتب حاجة واحدة حتوضح وحتقفى اى واحد بيتكلم كلمة مش فاهم معناها
كلية اداب مساحة ———————— اخصائى مساحة (مهندس مساحة) لانها كلية اى تعليم عالىى ولان يوجد ترابط وثيق بين علم المساحة وبين نظم المعلومات الجغرافية وعلم الخرائط
زى الدكتور بيكتب على اليفطة بياعتة دكتور ——-اخصائى —-
معهد المساحة ———————– مساح لانة معهد اى تعليم فوق المتوسط
هندسة شبرا ———–مهندس مساحة لانها تعليم عالىىىىىىىىى
هندسة مدنى ----------مهندس مدنى فقط وليس مهندس مساحة
ملحوظة / حد سال نفسة سؤال دة قبل كدة لية هندسة شبرا بها قسم المساحة الوحيد فى مصر مع ان جميع كليات الهندسة بها تعديل مستمر فى اقسامها كانوا على الاقل حطوا القسم دة فى اكبر جامعات مصر زى عين شمس او القاهرة او اسكندرية مش شبرا

انا ارد عليكوا علشان هما لما وضعوها لاقوا انهم كانوا على خطا لان المفروض المهندس المساحة لابد ان يكون على دراية بعلم الجغرافيا والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية التى توجد فى كلية الاداب جغرافية لان مهندس المساحة لابد ان يكون على دراية كاملة بالتربة التى يعمل عليها والمفروض والاعدل والاولى بهذة الدراسة طلاب الجغرافية
وعلى فكرة الكلام دة مش كلامى دة كلام دكاترة من كلية هندسة شبراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
وانا عارف الكلام دة مش داخل مخ طلاب الهندسة
لانهم لا بسمعوا ولا يبصروا الا الهما عايزين يسمعوا او يشفوا
وعلى فكرة انا اعرف مهندسين مساحة شغالين فى شركات ضخمة للمقولات والبترول خريجى اداب مساحة وخرائط
واعرف ايضا مساحين خريجى اداب مساحة وخرائط
انا كلامى لو فية غلطة واحدة ارجوا الرد عليا
مهندس مساحة خريج اداب مساحة / احمددددددددددددددددددددددددددددددددد
وانا مش عايز حد يزعل منى علشان دى الحقيقة
هذا هو عدل الله:a6::a6::a6::a6::a6::a6::a6::a6::a6::a6::a6::a 6::a6::a6::a11::a11::a11::a11::a11::a11::a11::a11: :a11::a11::a11::a11:

Mohamed Hashem
08-31-2010, 12:13 PM
قرأت ما كتبته أكثر من مرة .. ولقد كان صعبا متابعة ما كتبته .. ربما لانك لم تقرأه أنت بعد أن انتهيت منه
ولا أعرف من أين أتيت بتلك الثقة لتؤكد أن كلماتك جاءت للتوضيح ولوضع النقاط على الحروف برغم ما جاء بها من مغالطات وأخطاء هجائية ونحوية
يا أستاذ أحمد يا خريج الآداب .. كلنا هنا خريجو كلية الآداب .. فلست وحدك هنا
لترى نفسك فى خندقا وحيدا تحارب ضد من أسميتهم " اللى يسوا واللى ما يسوا"
ولقد عافت نفسى الرد عليك بنفس طريقتك ولكن لابد أن أنبهك إلى ضرورة الالتزام وضبط النفس إذا ما تحول الحوار لنقاش .. من فضلك راجع قوانين المشاركه فى القسم فى المواضيع المثبته
ما علينا
ذكرنى أسلوبك فى التفكير و قذفك للكلمات يمينا ويسارا
ببنو إسرائيل .. عندما أمرهم سيدنا موسى بأن يذبحوا بقرة
فسألوا عن لونها
يا سيدى الفاضل .. يا خريج كلية الآداب الموضوع هنا ليس مجال للتنافس والتفاخر بين التخصصات وبعضها
لقد كنت واضحا فى كلامى قلت "من حقه نقابيا" ألا تعلم أن لديه نقابه تسمى نقابه المهندسين ؟ ألا تعلم أن الكلية التى تخرج منها تسمى كلية الهندسة ؟ هل لديك نقابه تستطيع أن تعطى مسما وظيفيا لك ؟
إذا كان هناك مشكلة فليست فى كلية الهندسة ولا فى الالقاب التى تبحثون عنها وأنتم ما زلتم فى بدايه الطريق ولا خبرات لكم
المشكلة هى وضع قسم الجغرافيا وما يهتم به من علوم ديناميكية مثل علم الخرائط فى قلب كلية تعنى فى المقام الأول بالدراسات والعلوم الانسانية مثل كلية الآداب
أنصحك بأن تهتم بأن تسأل عن أى شئ يصب فى خبراتك فى الفترة الحالية
كى تصبح فى النهاية مديرا على المهندس والمساح والأخصائى وخلافه
كما أنصحك ألا تكتب بالأحمر ثانية إلا إذا كنت متأكدا مما تكتب

Mohamed Hashem
08-31-2010, 12:24 PM
فضلا راجع الموضوع
http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?t=14714 (http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?t=14714)

حسين جاد
09-01-2010, 01:21 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
انا يا جماعة خبرتى صفر فى المساحة البحرية وبصراحة انا عندي شغل فى السويس محتاج فىه جهاز اسمه سونار لقياس الاعماق وطبعا gps علشان اعمل قطاعات فى المياه
لو حد يفدنى اكون متشكر جدا او يجي يعمله
وكل عام وانتم والامة الاسلامية بخير

حسين جاد
09-01-2010, 01:41 PM
المهندس هو خريج هندسة فقط ...... والمساح هو خريج اداب او معهد مساحة
ده اللى احنا نعرفه ومعترف به

mohamed ali
09-04-2010, 05:07 AM
ان شاء الله البشمهندس محمد هاشم يفيدك

Mohamed Hashem
09-04-2010, 03:52 PM
تم الاتصال بالعضو المهندس حسين جاد
منذ ثلاثة ايام على الخاص ومساعدته فيما يرغب

فيزكل
12-21-2010, 12:08 PM
هناك اشياء يجب معرفتها ارجو من استذتنا الكرام توظيحها حتى تعم الفائدة
كالاتي:-
1- ماهي انواع الاجهزة المستخدمة في عمليةالمسح؟

2-(rtk gps ) > ماذ يعني ومايستفاد منه وماعلاقته ب ( tide guaje)

3- الفرق بين SINGLE-BEAM AND MULTI- BEAM ومتى يستخدم كل منهما؟
4- ماهو جهاز CARS

كابوكابو
12-21-2010, 07:43 PM
هناك اشياء يجب معرفتها ارجو من استذتنا الكرام توظيحها حتى تعم الفائدة
كالاتي:-
1- ماهي انواع الاجهزة المستخدمة في عمليةالمسح؟

2-(rtk gps ) > ماذ يعني ومايستفاد منه وماعلاقته ب ( tide guaje)

3- الفرق بين SINGLE-BEAM AND MULTI- BEAM ومتى يستخدم كل منهما؟
4- ماهو جهاز CARS
من انواع اجهزة عملية المسح البحرى
- اجهزة قياس الاعماق
-اجهزة تصوير القاع
- اجزة قياس التيارات البحرية
-اجهزة قياس المد والجذر
-اجهزة تحديد الموقع
(كل جهاز ممثل لاحد هذة الاجهزة يودى نشاط او اكثر فى عملية المسح البحرى ويختلف الجهاز من المجموعة بمواصفاته والشركة المنتجة )
rtk gps هى احد تقنيات (طرق) استخدام استخدام اجهزة تحديد الموقع ثنائية التردد .
لاتوجد علاقة مباشرة له مع جهاز قياس المد والجذر غير انه يمكن الحصول على المد بواسطة جهاز الجى بى اس ثنائى التردد ويكون بشروط المعلومة من الاقمار الصناعية .
SB&MB هى وحدات ارسال الموجات الصوتيه لقياس الاعماق .
MB يعطى عرض لخط المسح بحوالى 250 متر . بينما SB تكون الاعماق بطول خط المسح فقط دون معلوات لجانب او عرض خط المسح .
ان كنت تقصد CARIS فهو برنامج لجمع البيانات من الاجهزة المستخدمة فى عملية المسح البحرى لتحليلها واستخراج الخرط منها غير انه لا ينج خرط كنتورية للقاع .
*** هذه اجابات مختصرة جدا ارجو ان اكون قد وفقت فى توصيل المعلومة ***

فيزكل
12-28-2010, 07:40 AM
جزاك الله الف خير على المعلومات القيمة وزادك علما على علمك .

مع التحية والتقدير لمرورك

فيزكل
12-29-2010, 10:25 AM
يااخوان اللي يعرف دورات مساحة بحرية يسجل لنا عنوانهم او اي وسيلة تواصل معهم.

مع خالص الشكر والتقدير

سمير المرزوق
12-30-2010, 08:09 AM
السلام عليكم
اجهزة قياس العمق والاجهزة الاخرى الداخلة في عمليات المسح الهيدروغرافي هي كثيرة وتعتمد على نوع المسح المطلوب ونوع النظام المستخدم ولو اردنا ان نتكلم ببساطة فاننا نستطيع العمل بجهاز تحديد الموقع التفاضلي DGPS&ECHOSOUNDER في حين نحتاج الى عدة اجهزة اخرى عند العمل وفق الضوابط العالمية heave ,GyroO,RTK,echo sounder single beam or multi beam,tide gauges , dgps , barcheck devise وتعقيبا على ما جاء في ردود الزملاء فان نظام كاريس يعمل في التوبوغرافي والهيدروغرافي ولكن علينا تفعيل ذلك اثناء التنصيب وبهذا يعطينا خطوط تساوي العمق الكنتور لاين.
هناك معدات واجهزة اخرى لرسم صورة القاع والتي تسمى سايد سكان سونار واجهزة المسح المغناطيسي واجهزة للاحوال المائية لقياس سرعة التيارات وكميات التصريف وغيرها,
ان نتيجة المسوحات تظهر على خرائط تعد من قبل المساح ويضمنها مقياس الرسم ونظام الاحداثيلات والامور الاخرى المتعلقة بالمسح مثل الجيودسي والالبسويد .
الاجهزة المستخدمة طبعا ذات ماركات عالمية ومنشأ مختلف ولكنها تؤدي الغرض المطلوب وهناك تفوت في الدقة والكفاءة والعمل وهذه عملية تجارية ونوع من التنافس بين الشركات العالمية المتخصصة بهذا النوع من العمل
تقبلوا تحياتي

القرصان
02-20-2011, 03:02 PM
السلام عليكم ورحمه الله
لو سمحتم يا مهندسيننا ممكن طلب عن كيفيه عمل المسح البحرى والاجهزه المساحيه المستخدمه فى الجزر الصناعيه كيفيه تنفيذ الاعمال بها
ولكم جزيل الشكر

Mohamed Hashem
02-20-2011, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمه الله
لو سمحتم يا مهندسيننا ممكن طلب عن كيفيه عمل المسح البحرى والاجهزه المساحيه المستخدمه فى الجزر الصناعيه كيفيه تنفيذ الاعمال بها
ولكم جزيل الشكر
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته يا قرصان
هل تقصد بالمسح البحرى .. جس الأعماق فقط ؟ أم أكثر من ذلك ؟
ان الامر كذلك فالموضوع ليس صعبا ولكنه مكلفا بعض الشئ ستحتاج
سفينة مسح او قارب او زورق ملائم للمنطقة والاعماق والمعدات .. ربما باماكن للاعاشة او بدون وربما بمصدر دائم للتيار او بمولد كهربى
ستحتاج جهاز لتحديد الموقع : اذا كنت قريبا من الساحل والدقة العالية غير مطلوبة يمكنك استعمال التوتال والا سيكون الجى بى اس
ستحتاج جهاز ايكوسوندر مساحى لتحديد الاعماق ويتوقف دقة العمل على معايرته وشكل خطوط المسح .. كما ستدخل العمق وشكل المنطقة وقربها او بعدها عن الساحل فى تلك الخطوط
دقة وكثافة الرصد تتحدد فى ضوء مقياس الرسم المستخدم ومساحة المنطقة المراد رفعها وحجم الخريطة النهائية والغرض منها
ستحتاج برنامج مساحى قادر على تسجيل بيانات الموقع والعمق فى آن واحد
ستحتاج جهاز لقياس سرعة الصوت فى الماء ctd كما ستحتاج لجهاز معادلة حركة السفينة mru
واخيرا ستحتاج لجداول المد والجذر للمنطقة وبرنامج لمعالجة البيانات ورسم الخريطة النهائية
بالتوفيق

medhat almasry
03-28-2011, 01:40 AM

اخوكم مدحت المصرى

كنت اريد كتاب عن offshore survey
ويفضل بالغة العربيه

انا بحثت كتتتتتتير جدا بس الكتب كلها عن المساحه المائيه ( hydrogrphic survey) لكن اريد offshore survey فقط

ارجو الرد السريع

وجزاكم الله خير

احمد سعيد فتح الله
05-11-2011, 04:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى :
بشرى سارة اعلنت الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى عن بدء دورات المساحة البحريةوعلى من يرغب فالتسجيل الاسراع للحجز لان الاعداد محدودة وشكرا وسوف يعرف بالاسفل برنامج الدورة و التفاصيل وعلى من يرغب التسجيل برجاء الاتصال حيث سيتم بدا الكورسات اعتبارا من 22/5/2011ويتم الاتصال بالارقام التالية0181589375/0113698698
Course Title:

Single Beam Echo Sounder Hydrographic Survey

1. Course Objective:
1.1. Familiarize trainees with hydrographic survey projects.
1.2. Enable trainees to design and mange hydrographic survey
projects.
1.3. Enable trainees to run Single Beam hydrographic survey projects.

2. Required Background:
2.1. Graduate Level.
2.2. MS office skills (Word and Excel).
2.3. CAD (Autodesk Auto CAD).

3. Course Modules:
3.1. Hydrographic Survey Principles.
3.2. Hydrographic Survey Package.
3.3. Single Beam Project.

1. Hydrographic Survey Principles

Geodesy
The Chart Projection
The Echo – Sounder
The Positioning
The Tide
The Plane Surveying
The Survey Planning
The Data Processing
The Charting
The International Standards
Meteorology
Physical Oceanography
Aids to navigation

2. Hydrographic Survey Package
The Geodetic Parameters
The Hardware Interface
The Planed Lines
The Data Processing
The Plotting and Exporting

أبوالمعتز
06-08-2011, 07:36 PM
أخي العزيز/ محمد هاشم
مشرف قسم المساحة البحرية

عندي لوسمحت بعض الأسئله وأكون شاكر لحضرتك لوتعاونت ورديت عليها

1- أريد شرح لعملية المعايرة لجهاز Single beam echo sounder وبأستخدام برنامج الهايباك وهل الدرافت من العمق يتم إضافته لجهاز الأعماق أم الهايباك أرجو توضيح ذلك.

2- Space line كيف يمكن حسابة أعتماداَ على مقياس الرسم.

3- بعد عملية المسح البحري الحقلية بواسطة برنامج المساحة البحرية Hypack ناتي هنا لعملية المعالجة للبيانات Raw data Files ثم Edited data Files وهنا أريد فهم جزئية Sorted Data Files كيفية طرق التخفيف بأستخدام TIN أو أي شئ أخر.

جزيت خيرا
أخوك أبوالمعتز

Mohamed Hashem
06-11-2011, 11:39 AM
وعليكم السلام أخى العزيز والشكرلك على اسئلتك القيمة

اولا معايرة جهاز جس الاعماقالابكوسوندر

إستخدامقائم الإختبار من أفضل الطرق للتصحيح فى أعمال المساحه حيث يعطى نتائج مباشرة لقيمالتصحيح تضاف أو تطرح مباشرة على قراءات جهاز التسجيل للأعماق وتستغرق العملية من10 دقائق إلى ساعة ولكنها تعطى فى النهاية نتائج مضمونة ويراعى أن يكون البحرهادئاً والعمق أكبر من 30 متر

ويتكونقائم الإختبار من قطاع معدنى ( دائرى أو مستطيل ) يبطن سطحه الداخلى بالإسفنج أوالفلين الصناعى بسمك 1.5 سم وذلك يمثل عاكس جيد للموجات الصوتية ويجب أن يكونالقائم مساوياً لعرض القارب المستخدم كما يجب أن يكون قطاعه العرضى ( سمكه) كبيرحتى لا ينحنى أثناء تعليقه ويتم إنزاله إلى عمق معلوم تحت المذبذب ويفضل أن تكونحبال الإنزال من السلك الصلب حتى لا تتعرض للشد وزيادة الطول

خطواتالعمل :

1.شغل جهاز الجس لمدة 10 دقائق قبل إنزال القائم فى الماء يجب ضمان عدم حركة السفينةأو المركب ويفضل أن يكون العمق أكبر من 30م وحاله البحر ساكن هادئ

2. ننزل القائم مسافة15م أسفل المذبذب ونسجل الاعماق على ورق التسجيل

3. ننزل القائم 5أمتار ونكرر التسجيل

4. نضيف قيمة الخطأالجانبى إن وجد

5. نستخدم ورق مربعاتلتوقيع العمق الحقيقى مقابل العمق المسجل

وبذلكفإن تحربة قائم الإختبار يمكن من تحديد قيمة الإخطاء العشوائية وخطأ المؤشر وخطأسرعة دوران الموتور وتصحيح إختلاف سرعة إنتشار الصوت فى الماء ويتم تغيير سرعةدوران الموتور بحيث تعطى العمق المطابق لعمق قائم الاختبار اسفل المذبذب

ومعايرة الجهاز لا ترتبط بالبرنامج المستخدم وانما احياناترتبط بنوع الجهاز فطريقه معايرة NaviSound 201تختلف كثيرا عن معايرة EchoTracMKIII فى الخطوات الداخليه للجهاز

أما بالنسبة للدرافت فلا فرق فىاضافته الى الجهاز او البرنامج حيث النتيجة واحده ولكنى افضل اضافته الى البرنامجحيث يمكن تعديله فيما بعد اذا اكتشفت خطأ ما بينما لايمكنك ذلك اذا اضفته الىالجهاز

ثانيا المسافات البينية لخطوطالمسح line spacing

احسب ابعاد منطقة المسح ( مثال ولتكن4000 متر × 2000 متر )

احسب مساحة الورق التى يمكن طباعهتلك المنطقة عليها بمقياس رسم مناسب ( فى المثال انسب ورقه ستكون A0 والمقياس 1/5000 واذا اردت لاسباباخرى ان ترفع المقياس الى 1/2500 فستطبع المنطقة على لوحتين من الورق ولا بأس فىذلك طبعا)

احسب المسافة على الطبيعة المقابلهلمسافة على الخريطة قدرها نصف سنتيمتر فى ضوء مقياس الرسم الذى حددته من الخطوتينالسابقتين ( فى المثال 25 متر )

هذه المسافة نصف سنتيمتر ستصبح هىالمسافه بين خطوط المسح الرئيسية وهى التى تكون عمودية على الساحل او عمودية علىالاتجاه العام لخطوط الكنتور فى المنطقة اذا كنت تملك لوحة مسح قديمة لها

اربع اضعاف تلك المسافه ( فىالمثال 100 متر) ستصبح هى المسافة بين الخطوط الفرعية التى تكون عمودية على خطوطالمسح الرئيسية

السؤال الثالث

Mohamed Hashem
06-11-2011, 12:19 PM
السؤال الثالث

بالنسبة للهايباك فالبرنامج يوفرميزة للتعامل مع المشاريع كل على حده بعمل ثلاثة فولدرات لوضع ملفات العمل بها كالآتى

ملفات البيانات الخام Raw

ملفات البيانات بعد معالجتها Edit

ملفات البيانات المعالجه والقابلهللتحويل للمنتج النهائى Sort

والمقصود بالمنتج النهائى هوالخريطة النهائية التى يمكن قرائتها وفهم محتوياتها بدون اى برامج اى انها مطبوعة والموضوعيأتى على النحو التالى :

تأتى البيانات من عملية المسح –كما ذكرت – فيما يسمى بمرحلة جمع البيانات Acquisition وهى بيانات خام Raw لايمكن الاستفاده منها تخزن علىجهاز الكمبيوتر والمسئول هنا برنامج hypack survey

نقوم بمعالجة تلك البيانات بدونالمساس بالاصلية وذلك بتصحيح وتنظيف الاعماق الشاذه وتجنب القراءات الخاطئةواستبعاد الخطوط الغير مرغوب فيها ثم بطرح المد والجذر لتصبح البيانات جاهزة وتوضعتلقائيا فى الفولدر Editوالمسئول عن تلك العملية برنامج single beam editor

نقوم بعد ذلك بعمل ما يسمى post-processing او تحويل البينات التى تمتمعالجتها الى خريطة وذلك بعمل – ان لزم الامر – قطاعات وحساب كميات التكريك اذاكان المشروع به تكريك

وعمل مجسم ثلاثى الابعاد TIN للمساعدة فى الحسابات او لتمثيلقاع البحر ثم نقوم بتصدير ذلك لهيئات مشهوره مثل dwg او استخدام برنامج HyPlot لانتاج الخريطة النهائية

اما سؤالك عن Sort فهو ميزةبالبرنامج لفلترة حجم البيانات الخام المأخوذه حيث يقوم بحذف الاعماق التى تكونزائده عن الحاجه ويبقى فقط على اقل عدد ممكن من القراءات التى تلزم لرسم الخريطةبشكل صحيح.

والله أعلم

Mohamed Hashem
06-11-2011, 01:12 PM
اخى العزيز مدحت المصرى
الاوفشور سيرفاى عبارة عن جزء من تطبيقات المساحة المائية فى ما يخص صناعة البحر سواء كان استخراج البترول او الانشاءات المعدنية والخرسانية (موانئ - جزر اصطناعيه - توليد كهرباء)
ما ستقرأه عن المساحة المائية سيغطى متطلباتك ولا يعقل ان تبدأ وتكتفى بالجزء وليس الكل
هذا .. ولا يوجد اى مطبةعات عربية على الاطلاق وانا متأكد مما أقوله - من 17 عام فى هذا المجال - سوى ما ترجمته أنا ولخصته عن بعض المراجع الكبيره وقدمته فى بحث تجده هنا http://www.mesa7a.com/forum/showthread.php?t=7426
والله اعلم

domenice
10-20-2011, 03:46 AM
جزاك الله كل خير وجعلة فى ميزان حسناتك

ADMIRAL
04-15-2012, 11:42 AM
هل توقف الموضوع عند هذا الحد ؟!!!!!!!!!!

صالح الخلاقي
06-12-2012, 02:10 PM
اتشرف باني مسجل بهذا الموقع الممتاز والله يحفظكم جميعا ويحفظ مصر ام الدنيا
سوالي هل بالامكان ان يتم التعاقد مع خبراء في هذا المجال وتقديم دورات في اليمن مع وجود التجهيزات من مركز مجهز ومعدات حديثة

فيزكل
07-03-2012, 04:54 PM
السلام عليكم
ممكن احد يتفضل من مشريفينا الكرام يذكر لنا بعض العناصر لاعداد تقرير مساحي

مع الشكر والتقدير

coca elstouhi
01-09-2013, 04:30 PM
من فضلكم انا بسأل عن وظائف للمساحه البحريه موجوده ولا لا

mohamed talal
11-18-2013, 12:56 PM
انا والله مستمتع بالمعلومات القيمة والشكر لكل من شارك بالاسئلة التى اخرجت مخزون المعلومات القيمة عند م / محمد هشام:a34:

mohamed talal
11-19-2013, 08:06 AM
م / محمد هشام
انا بعتلك رسالة على الخاص ارجوا منكم الرد عليها للضرورة وشكرا

حازم2019
09-24-2019, 01:58 PM
السلام عليكم:
انا أعمل في مجال المساحه البحريه منذ فتره ولدي خبره في هذا المجال وأعمل أيضا بالعمل بعدة برامج منها hyback وأبحث عن مكان أعمل به مع العلم أني موظف تبع وزارة الري ويمكنني التنقل أو الإنتداب وأريد التجديد
هل لديكم عمل لي قطاع خاص أوحكومي

حازم2019
09-24-2019, 02:04 PM
السلام عليكم:
انا أعمل في مجال المساحه البحريه منذ فتره ولدي خبره في هذا المجال وأعمل أيضا بالعمل بعدة برامج منها hyback وأبحث عن مكان أعمل به مع العلم أني موظف تبع وزارة الري ويمكنني التنقل أو الإنتداب وأريد التجديد
هل لديكم عمل لي قطاع خاص أوحكومي

حازم2019
09-27-2019, 02:14 PM
السلام عليكم
أنا أعمل في مجال المساحه البحريه منذ فتره والحمد لله لدي خبره في هذا المجال وقد عملت على عدة برامج أخرها hypack وعندي خبره في مجال البحر عموما لطبيعة عملي به منذ زمن
ولكن أريد التقدم مع العلم أني أعمل ك فني وحاصل على دبلوم فني ومن هنا يأتي السؤال هل من الممكن أن أعمل بخبرتي في إحدى الشركات اللتي تعمل في هذا المجال بجانب عملي كموظف في هذا المجال
وهل من الممكن أن يكون مؤهلي هو الخبره؟؟؟
والسؤال الأخر هو أن هناك أكاديميه إسمها أكاديمية المساحه والخرائط بالقاهره ويوجد بها كورسات ويوجد دبلومه أيضا أم ماذا؟؟؟؟
أرجو الرد.........