المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكارثة النفطية: البحر ينظف نفسه بنفسه

KAREEM
07-17-2010, 02:47 AM
يتسرب سنويا أكثر من 160 ألف طن من النفط الخام في قاع خليج المكسيك بشكل طبيعي وبدون تدخل الإنسان. وتتولى البكتيريا أكل هذه الكمية والتخلص منها. ولولا هذه الكائنات المجهرية الدقيقة لغطى الإسفلت سطح مياه الخليج وساحله. لكن النظام الإيكولوجي في المياه العميقة وجد آلية للتعامل مع هذه الظاهرة ومنع التلوث النفطي.

وتقول البروفيسورة أنتيه بوئيتسيوس من معهد ماكس بلانك للأحياء الدقيقة في جامعة بريمن، إن هذه البكتيريا تعيش في المياه المظلمة وقليلة الأوكسجين. وتجري بوئيتسيوس المختصة في علم أحياء البحار ،أبحاثا على هذه الكائنات الدقيقة وسبب تفضيلها أكل المواد السامة.

إسفلت في قاع البحر

استخدم فريق البحث العلمي الذي ترأسه البروفيسورة بوئيتسيوس الإنسان الآلي للحصول على عينات من هذه البكتيريا على عمق 3000 متر في خليج المكسيك ، وقد عثروا هناك على طبقة من الإسفلت مكونة من فضلات البكتيريا التي تفترس النفط. وقالت البروفيسورة الألمانية إن هذه الطبقة ليست مادة ميتة، وإنما هناك كائنات أخرى تعتاش عليها بعد التخلص من المواد السامة الموجودة في النفط الطبيعي، وأضافت " أحيانا تعيش على هذه الطبقة كائنات حية معقدة مثل المرجان". ورغم عدم معرفة العلماء الكثير عن هذه الكائنات والميكروبات، إلا أنهم يتساءلون عن قدرتها على تنظيف البحر من النفط المتسرب؟ خاصة وأنهم اكتشفوا تزايد عددها بشكل مفاجئ بعد حدوث تسرب نفطي. من جهة أخرى تشير الباحثة الألمانية إلى الأضرار التي تسببها هذه البكتيريا " خلال عملية تحليل النفط تقوم البكتيريا باستهلاك الأكسيجين الموجود في المياه وتحول أجزاء شاسعة من البحر إلى صحراء قاحلة".

وقد وجد البروفيسور هاوكه هارمز من معهد هيلمهولتس لأبحاث البيئة أن تحليل البكتيريا لحوالي 200 ألف طن من النفط، يقضي على الأكسجين في عدة مئات من الأمتار المكعبة من مياه البحر، وهذا يعني أن الأسماك والكائنات البحرية الأخرى لا تستطيع العيش في هذه البيئة. لذلك لا يرى الخبراء جدوى في "تكثير" هذه البكتيريا بشكل اصطناعي عند حدوث كارثة تسرب نفطي.

الكاتبة/ جوانا غوتشالك/ عبدالرحمن عثمان
مراجعة: حسن زنيند

mohamed ali
07-17-2010, 03:50 PM
معلومات جميلة ياكريم وانا كنت سمعت عن المشكلة دى

وايضا قراءت عن مساعى اوباما وذالك بالاتفاق مع الشركات النفطية

فى خليج المكسيك للتقليل من هذا التسرب

النفط ده على شكل سلاح ذو حدين حد نافع فهو محرك الحضاره الحديثة

وفى الجانب الاخر حد مسموم يضخ السم فى جسد الطبيعة

MUHAMED SAMY
07-17-2010, 05:42 PM
فكرتنى بعلوم البيئة
وهم مينفعش ياخدو
النفط ده من المياه؟؟

blue_sky
07-17-2010, 06:40 PM
شكرا على المعلومات الجامدة دي
وأنا أول مرة أسمعها

KAREEM
07-18-2010, 01:37 AM
الموضوع خطيييييير جدا فعلا ياجماعة
بس انا مقتنع بحاجة
ان ربنا خق البيئة مكملة لبعضها
وعملها بتجدد نفسها لوحدها كل فترة
يعنى ملا الاحتباس الحرارى اللى كله مقلق منه
سمعت مرة دكتور محمد شرف قال رأى اقنعنى
هى كلها نظريات يعنى مين عالم مش يمكن
ينزل اكسجين من طبقات الجو العليا
اللى احنا منعفهعوش ان طبقات الجو العليا
نسب الغازات فيها زى ما هى فممكن يحصل
صعود وهبوط فى الهواوء وتحول تتحل المشكلة

بشكركم لمروركم جميييييييعا
على
سامى
سمسمة

mon ange
07-18-2010, 02:47 AM
سبحان الله معلومات جديده اول مرة اعرفها الظاهر الواحد مبقاش عنده معلومات شكرا ليك يا كريم

KAREEM
07-20-2010, 02:23 PM
والله انا برضو لما قريتها كنت اول مرة
وهو دا جمال المنتدى فى كدا
ان الى يشوف معلومة او اى حاجة
ممكن تفيد اللى حواليه يحطها عشان
الكل يستفاد ويكون له الاجر والواب

لذلك منتظر منك تحطى مواضيع فى المنتدى
لان الكل ملاحظ نشاطك المستمر فى جميع الاقسام
فننتظر منك المواضيع حتى تثبتى وجودك
ويكون لكى الاجر والثواب عند الله

جزاكى الله خير