المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو مفهوم الترجمة ، وكيف نشأت؟ تعرف على الإجابة من خبراء إجادة للترجمة المعتمدة



منة إجادة
04-14-2022, 11:41 AM
مع تعدد اللغات واتساع العالم وزيادة تأثيرات العولمة أصبحت الترجمة تلعب دورًا حاسمًا في التواصل بين الشعوب في المشرق والمغرب، ليس هذا فحسب، بل تلعب دورًا كذلك في التفاهم والتبادل الذي نصت عليه الآيات القرآنية في قوله تعالى"... وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا" أي أن الاتصال والتواصل بين الشعوب بعضها وبعض أمر تحض عليه الأديان. فما هو مفهوم الترجمة؟ هذا ما سيدور حوله النقاش في مقالنا.
مفهوم الترجمة بشكل عامهي نشاط عقلي يتم فيه نقل رسالة أو محتوى معين يتم إنتاجه بصيغ مرئية أو مسموعة أو مكتوبة من لغة معينة إلى لغة أخرى. وتسمى اللغة المراد ترجمتها اللغة المصدر واللغة التي تتم الترجمة إليها اللغة الهدف.
فالترجمة هي عملية ومنتج في نفس الوقت فهي عملية لأنها تمر بمجموعة خطوات حتى يحول المترجم معني المحتوى إلى لغة آخري مكافأة لنفس المعني في اللغة الأصل . ومنتج لأنها تمكنا من الفهم سواء بلغتنا او بلغة أخرى ومساعدتنا على التعرف على الثقافات المختلفة والحصول على أفكار حول حياة المجتمعات والحضارات القديمة.
مفهوم الترجمة لغويًاهي كلمة على وزن " فعللة" ومصدر الفعل منها ترجم على وزن "فعلل" وجمعها تراجم. ويأتي اسم الفاعل منها " ترجمان" مما تعني في اللغة البيان والإيضاح.