المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم 8 أسباب الام البطن بعد عملية تحويل المسار وكيفية العلاج



افضل المشاريع
09-19-2023, 11:28 PM
https://i.servimg.com/u/f69/20/43/71/29/scree119.png (https://servimg.com/view/20437129/164)




أهم 8 أسباب الام البطن بعد عملية تحويل المسار وكيفية العلاج
هل تُعاني الام البطن بعد عملية تحويل المسار؟ لا تقلق؛ فمن الطبيعي بعد أي جراحة وجود بعض الألم، ولكن ربّما عليك الحذر قليلًا إذا زادت الام البطن على الحد الطبيعي، فقد يكون الألم نتيجة حدوث بعض الأخطاء في أثناء العملية، أو بسبب حدوث مضاعفات كالتسريب أو متلازمة الإغراق بعد عملية تحويل المسار، ولكي تطمئن على حالتك؛ نستعرض في المقال الآتي على موقع تكميم أسباب آلام البطن بعد عملية تحويل المسار، وكيفية الحد منها وعلاجها.


ما بعد عملية تحويل المسار (https://takmim.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1/)
بعد عملية تحويل المسار، تبدأ في اتباع نظام غذائي مُحدد للحفاظ على نجاح العملية، وتُلاحظ نزول وزنك بمعدل كبير، ولكن قد تتعرض لبعض الأعراض الجانبية بعد تحويل مسار المعدة، والتي في الغالب تكون أمرًا طبيعيًّا، مثل: الام البطن بعد عملية تحويل المسار، وانخفاض مستوى السكر في الدم.


ولكن بعد عملية تحويل المسار قد تتعرض لآلام قوية أو مضاعفات خَطِرة بسبب إهمال النظام الغذائي أو خطأ في أثناء العملية، وفي تلك الحالة لا بُدّ من مراجعة الطبيب بسرعة.


أسباب الام البطن بعد عملية تحويل المسار
بالتأكيد ترغب في معرفة أسباب الام البطن بعد عملية تحويل المسار، لمعرفة مدى خطورة الألم وكيفية التعامل معه، ومتى يجب استشارة الطبيب المُختص، وفي النقاط الآتية نستعرض بعض أسباب الام البطن بعد تحويل المسار:


1- الغازات بعد عملية تحويل المسار
بعد عملية تحويل المسار، يقل امتصاص الأمعاء للكربوهيدرات والدهون، لذلك عند تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات أو الدهون بعد عملية تحويل المسار، تتراكم هذه المواد في الأمعاء ولا يحدث لها امتصاص.


ويؤدي ذلك إلى حدوث انتفاخات في البطن وتكون الغازات كريهة الرائحة، وهو أمر طبيعي في الغالب بعد عملية تحويل المسار، وقد يُصاحب الغازات بعد عملية تحويل المسار تقلصات في البطن، ولذلك قد تكون الغازات أحد أسباب آلام البطن بعد عملية تحويل المسار.
ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار
تهدف عملية تحويل المسار إلى التخلص من السمنة وما قد ينتج عنها من آثار ضارة كارتجاع المريء، ولكن قد تكون عملية تحويل المسار سببًا في حدوث ارتجاع المريء، وخصوصًا عمليات تحويل المسار المُصغر.


إذ يحدث ارتجاع للعصارة المعوية من الأمعاء إلى المريء مباشرة، وهو ما يُسبب ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار، وينتج عنه غالبًا آلام في أعلى البطن وفي الصدر، مع صعوبة في البلع.


3- متلازمة الإغراق بعد عملية تحويل المسار
تحدث متلازمة الإغراق بعد عملية تحويل المسار نتيجة انتقال الطعام بسُرعة من المريء إلى الأمعاء وخصوصًا الكربوهيدرات، ووَفق دراسات طبية أُجريت، يتعرض 40 % من المرضى لمتلازمة الإغراق بعد تحويل المسار (dumping syndrome)، وتؤدي متلازمة الإفراغ إلى الإصابة بالإسهال وآلام البطن بعد عملية تحويل المسار


4- التسريب بعد عملية تحويل المسار
يحدث التسريب بعد عملية تحويل المسار بنسبة قليلة لا تتجاوز 1%، وفي الغالب يكون التسريب نتيجة خطأ جراحي في أثناء العملية، إذ تتسرب العصارة المعوية خارج الأمعاء إلى تجويف البطن، ما قد يؤدي إلى مضاعفات خَطِرة للغاية، وتتمثل أعراض التسريب في: الام البطن بعد عملية تحويل المسار، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والإسهال بعد عملية تحويل المسار.