المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار بينك وبين نفسك أسئلة يجب ان تجاوب عليها

صوت الحق
11-25-2008, 02:22 AM
حتى يغيروا ما بأنفسهم

صعب، لكنه ممتع، أليس كذلك،
هو الفرق بين الحي و الميت...
تتبعه مسؤوليات كبيرة، و يحتاج إلى حجر من إرادة و حجر من عزيمة، و حجر من قرار صحيح في توقيت مناسب، ثم يتوالى البناء، و حينها لا بد من المتابعة.
قد تتولى البناء بنفسك إن كان التغيير فردياً، و قد يلزم إشراك الآخرين إن كان جماعياً، على كل الأحوال أنت "حجر الزاوية" في هذا التغيير، أم ترى أن على الآخرين البدء أولاً، فلماذا أنت دوماً المخاطب؟
ياريت تجاوب علي الأسئلة ديه؟؟؟ وفي انتظار ردك؟؟؟
كم مرة قمت بعملية تغيير في حياتك، و كيف كانت النتائج؟ و هل كان دوماً تغييراً فردياً، أم استطعت في مواقف التأثير فيمن حولك، و إحداث نوع من التغيير الاجتماعي؟

Mimi
11-25-2008, 11:30 PM
والله انا شايفة ياصوت الحق ان أخطائنا عبارة عن عادات وللأسف العادات دي أغلبها خاطئة ومغضبة للمولى عز وجل

والأصعب اننا عارفين انها كدا وبنمارسها كل يوم واحنا عارفين كدا بردو

والأصعب من كدا انك عايز تغير نفسك للأحسن كل يوم بتتمنى مجرد أمنية انك تتخلص منها

بس هيا جذورها بتقوى فعليآ وبيبقى صعب مجرد أمنية انها تتغلب على الجذور دي !!

------ وبعدين ياجماعة هنعمل ايه ؟ -----------

انا شايفة اننا بنبدأ في خطوة صحيحة كبداية وهيا عقد النية

بس ليه بنطول في الخطوة دي ؟ انا بسأل نفسي السؤال دا أنا ليه بطول فيها ومش قادرة أخطو الخطوة التانية

-------------------------------------------------

خليني أتكلم عن نفسي لأني من ضعاف الارادة والعزيمة وبعترف بكدا

وردآ على أسئلتك كم مرة حاولت أغير حياتي ؟

كتيرررررررررررررررررررر ياصوت الحق كتيررر بجد والنتيجة دايمآ سلبية وتتوقف زي ما قلت عند أول خطوة

يعني كنت بعمل نية وخلاص على كدا بفضل زي منا وبلوم نفسي كل يوم والتاني وأحيانا أبكي من أخطائي ومن ضعفي قدام شيطاني

اما سؤال التغيير فردي او التاثير على من حولي فانت مش هتصدقني لو اقولك اني أثرت على ناس قدامي في حاجات انا مقدرتش أغير نفسي فيها

مش نفاق في نفسي والله ما اللي قدامي شايفني وعارفني كويس وشايف انا بعمل ايه بس كل الحكاية انه بيقتنع بكلامي وهو بيبقى اقوى مني في الاخر وبيغير نفسه وانا !!...زي ما انا

انا حقيقي خجلانه من اللي بقوله دا بس كتير لسه واقفين في الخطوة الاولى وبحاول بشتى الطرق حتى ولو من خلال المنتدى الاسلامي دا اني اتغير

------------------------------

شكرآ جدآ على الموضوع دا

Mimi
11-25-2008, 11:33 PM
يعني باختصار الحل كله بيكمن في

مجاهدة النفس

وحابة اسمع راي الاخوة والاخوات

Wild_Angel
11-25-2008, 11:58 PM
جزاك الله اخى صوت الحق عن هذا الموضوع

أشاركك الرأى يا جودى فالنفس أماره بالسوء

بالفعل الامر يبدأ بالنيه الخالصه لوجه الله تعالى ولكننا نحتاج من يشجعنا

كم مرة قمت بعملية تغيير في حياتك
فى كل يوم والحمد لله احاول تغييرها للافضل احيانا انجح واحيانا اظل كما كنت
، و كيف كانت النتائج؟
النتائج حتى الان بالنسبه لى مقبوله والحمد لله
و هل كان دوماً تغييراً فردياً، أم استطعت في مواقف التأثير فيمن حولك، و إحداث نوع من التغيير الاجتماعي؟
بدأ اولا بتغيير فردى ..وبالصحبه الصالحه استطعت والحمد لله ان اكون سببا فى التاثير ولكن احداث التغيير الاجتماعى فهو يحدث ولكن بصوره بطيئه جدا

اولا قد لا يبدأ الامر بالنفس ولكن بالقدوه الحسنه وهذا ما وجدته فى بيتى والحمد لله على ذلك
ثانيا الاصدقاااااء ....اهم من يحيطونا والحمد لله ان الله انعم على بأصدقاء فى مراحلى العمريه من أعانونى على تقوى الله والقرب منه
ثالثا الاستعداد النفسى ومقاومة ما حولنا وهى اصعب نقطه ولكنها قد تكون اسهل بكثير اذا جاء قبلها النقطتين السابقتين
ولكن اؤكد ان الصحبه الصالحه هى من تقوينا على انفسنا

صوت الحق
11-26-2008, 01:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختنا جودي بارك الله فيكي واعانك علي نفسك ومصدقا لكلامك قالها الإمام حسن البنا نخاف ان يعبر بنا الناس الي الجنة وبعدذلك نقذف في النار
ولكن هناك خطوات فعلية يجب ان نلتزم بها في مجاهدة النفس :
اولاً : يجب ان تكوني صادقة مع الله ومع نفسك صدقا تاماً هل فعلا عقدتي اليقين لكي تتركي المعصية؟؟
ثانيا : يجب ان تضعي عيبوب نفسك امامك فكل انسان ادري بعيوبه فاذا كنت ضعيفة الإرادة فقولي ذلك لنفسك .
ثالثا : حاولي ان تجدي مايدعم ضعفك فمثلا عليكي بالصحبة الصالحة كما قالت اختنا وايلد فهي فعلا ما تعين علي مجاهدة النفس وترك المعاصي تقربي ممن يلتزمون بالصفات الصالحة ويبعدون عن المعصية التي تفعلينها ويبغضون هذه المعصية كي يعينوكي عليها.
رابعا : تقربي الي الله عزوجل قبل اي شء بالدعاء الجئ اليه وادعوه بكاء ان يعينك علي البعد عن تلك المعصية وألحي في الدعاء فإن الله يحب العبد الحوح.
خامسا : اصلح نفسك وادعو غيرك كما قلتي ان هناك اناسا كثير تأثروا بكلامك استمر في ذلك فربما تجدين من يقنعك بما تقولين او يأتي عليكي وقت تقتنعين بكلامك من كثرة إعادته لغيرك .
سادسا : ذلي نفسك واجبريها علي فعل الطاعات حقري من نفسك فإن النفس لأمارة بالسوء اذا أرادت لهو او متعة امنعيها عنها حتي تنصاع لأوامرك.
سابعا : من الممكن ان تضعي مايذكرك بتقوي الله وان الله يراك ويطلع عليك مثل الأفتات وصور الموبايل كل ما يقع عليه بصرك .
ثامنا: اعلي لسانك رطب بذكر الله .
تاسعا: اقرأي القرآن وان لم تقرأيه اسمعيه اجعلي اذنك تستجيب لأوامر الرحمن .
بعدذلك ارجو من الله عز وجل ان يمنحني ويمنحك مجاهدة النفس والبعد عن المعصية والإلتزام بالطاعات .
وجزاك الله خيرا

Wild_Angel
11-26-2008, 01:06 PM
جزاك الله خيرا اخى صوت الحق
موضوع رائع واتمنى ان كل الاعضاء يشاركوا فيه