المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضغط النفسى

Marwa Magdy
02-22-2009, 09:51 PM
الضغط النفسي Psychological Stress
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مساء الخير عليكم
انا النهرده جايبلكم موضوع عن الضغط النفسى
معلش انا حطول عليكم بس ححاول بقدر الأمكان ان أختصار

تحتل الضغوط البيئية في الآونة الأخيرة مكانها البارز في أعلى قائمة مسببات الأمراض بشقيها العضوي والنفسي.
ثلاثون في المائة" 30% " من الحالات المشاهدة في العيادات النفسية لا تعانى من أمراض نفسية محددة على حسب التشخيص العالمي المعمول به حاليا، بل تعانى من أعراض نفسية وعضوية مستمرة أو متكررة لها تأثير سلبي على مجرى حياتهم بسبب الضغوط التي يتعرضون لها في حياتهم. أغلب هؤلاء المراجعين يركز فقط على أعراضهم النفسية أو العضوية ولا يربطون بينها والضغوط التي يتعرضون لها وكل اهتمامهم هو تلقى عقار يخفف أو يزيل الأعراض ولا يفعلون أي شيء للتخفيف أو التكيف مع هذه الضغوط. وحتى لو حاولت أن تلفت نظرهم لهذه الضغوط فهم لا يكترثون كثيرا، فهي في نظرهم قدر مكتوب ولسان حالهم يقول "خليها على الله ". ونسبة معتبرة من هؤلاء تلجأ من نفسها لاستعمال العقاقير المهدئة أو المنومة وآخرون للمسكرات وبعض العقاقير الضارة بالعقل للتخفيف عن آلامهم وبذلك يخلقون مشكلة جديدة لأنفسهم وهى إساءة استعمال هذه العقاقير.

الحياة العصرية تزخر بالضغوط البيئية المتنوعة، مثلا المهنية، والاجتماعية، والأكاديمية، والأسرية والزوجية. وكلما كانت الحياة أكثر تقدما ورقيا كلما ازدادت هذه الضغوط. وبالتالي كلما كانت الحياة بسيطة وغير معقدة كلما قلت هذه الضغوط لأن متطلبات الحياة بسيطة ومتوفرة و لا يستدعى تحقيقها الكثير من العنت البدني أو العقلي أو التنافس الشديد.

أمثلة للضغوط الحياتية

1- ضغوط مهنية

وهناك نسبة كبيرة لا يحبوا اعملهم بل الظروف اضطرته عليه. قد يكون ذلك لعائده المادي الذي لا يساوى المجهود المبذول أو لعدد الساعات الطويلة، أو العمل في غير مجال التخصص. كذلك المعاملة القاسية من الرئيس أو عدم تقديره لمجهود العامل.

2- ضغوط عائلية

تدخل العائلة الممتدة في الحياة الزوجية أو الالتزامات المادية نحوهم أو حساسية العلاقة مع الشريك.

3- ضغوط ذاتية

طموح ودافعية كبيرة للتميز أو التفوق على الآخرين، نشود الكمال.

4- ضغوط مادية
لتوفير احتياجات الأسرة من مسكن وتعليم أطفال ونفقات معيشة.

Marwa Magdy
02-22-2009, 09:55 PM
أعراض الضغط النفسي

يشكو الشخص الذي يعانى من الضغط النفسي من أعراض مختلفة نفسية وعضوية وسلوكية. هذه الأعراض تأتى بصورة متفرقة ولكنها مستمرة ومزعجة للمصاب وأحيانا قد تؤثر بصورة ما على أدائه المهني والاجتماعى. الإنسان بقدر الإمكان يحاول التكيف مع هذه الضغوط ليخفف عن نفسه المعاناة النفسية التي تنتج عنها.فأن فشل في ذلك فقد يلجأ إلى أساليب تكيف غير مرغوبة تنتج عنها مشاكل صحية أضافية.

1/ الأعراض النفسية:

منها القلق والتوتر ونوبات الغضب، واضطراب النوم، والأحلام المزعجة، ونوبات البكاء، والشكوك، والوساوس، ومشاعر الاكتئاب والحزن، والهموم الزائدة، مع الإعياء البدني والذهني.

2/ أعراض معرفية:

منها ضعف التركيز، والشرود، والنسيان، والتردد في اتخاذ القرار أو اتخاذ قرارات غير مدروسة، وفقدان الثقة بالنفس وتدنى احترام الذات.

3/ اضطرابات سلوكية:

منها الشراهة في التدخين، والإكثار من تعاطي القهوة والشاي، إساءة استعمال العقاقير المهدئة والمنومة والمسكرات، التهور الشديد، ونوبات من عدم السيطرة تؤدى لسلوك عدواني أو عنيف. واضطرابات الطعام.

4/ أعراض عضوية:
الشعور بالغثيان، والصداع المستمر، وارتفاع ضغط الدم، وكثرة التعرق، والارتجاف، والشد العضلي، وآلام في الصدر والبطن والعنق والظهر والإمساك أو الإسهال. وسرعة ضربات القلب.

Marwa Mahmoud
02-22-2009, 10:01 PM
شكرا ليكى يا ميرو موضوع جميل جدااااااااااااااااااا
فعلا نحن نعيش فى أيام أذدادت فيا أنواع شتى من الضغوض
ولكن نحن من نجلب هذة الضغوض بأيدينا ...
لأننا تخلينا عن الكثير والكثير ...
فضاقت علينا الدنيا بما رحبت .....

Marwa Magdy
02-22-2009, 10:04 PM
إستراتجية التعايش مع الضغوط النفسية
هنالك استراتجيات ثلاث ينبقى إتباعها لكي نتعامل أو نتعايش مع ضغوطنا:

1- تغيير أسلوب التفكير

أسلوب أعادة التفكير في المشكلة يساعد الإنسان على رؤية الأمور بمنظار أيحابى بدلا عن التركيز على الجوانب السلبية منها ولهذا يمكن التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تؤدى للضغط النفسي. يجب التركيز على الايجابيات في الإنجاز لأنها تعطينا مزيدا من الثقة. التركيز على النتائج السلبية تصيب الإنسان بالإحباط وتزيد من حدة الضغوط.

2- تغيير السلوك:

كن حازماً:
الحزم في الأمور مهم للغاية وعدم التساهل أو التنازل من أجل أرضاء الغير حتى لا يتعود الآخرون الاعتماد عليك لمجرد أنك لا تستطيع الاعتذار ولمعرفتهم الجيدة أنك بلين جانبك. الإصرار على الحقوق وعدم التنازل عنها و التعبير عن الأفكار والمشاعر والمعتقدات بحرية وبصراحة كاملة ومن دون التعدي على حقوق ومشاعر الآخرين تدل على النضج والاستقلالية. وكذلك الحال مع الجزم وحزم الأمور عند الضرورة.

كن منظماً:

عدم النظام يؤدى إلى الضغوط في العمل والحياة الاجتماعية. الشخص المنظم دائما لديه مذكرة يدون عليها أنشطته وواجباته اليومية على حسب أسبقياتها وبمواعيد محددة. هذه الطريقة لا يمكن معها إغفال موعد أو التزام بأمر ما.

تعود أن تقول " لا " عند الحاجة:

البعض لا يستطيع الاعتذار أو قول لا لحساسيتهم من الآخرين. هؤلاء يكونون دائما عرضة للاستغلال وبذلك يضطرون لفعل شيء لا يرغبون فيه وذلك يؤدى إلى مزيد من الضغوط. تعلم أن تعتذر أو ترفض أمرا لا يروق لك أو ليس لديك الوقت له. ويستحسن أن تطلب من الشخص الآخر أن يمهلك لكي تفكر في الأمر بدون التزام منك بشيء.

لا تحمل أعباء أو مسؤوليات الغير:
عود البعض الآخرين على أن يكون "جمل شيل " يقوم بعمل كل شيء ويتحمل مسؤوليات الجميع. لذلك يترك له الآخرون كل الأعباء والمسؤوليات وقد يحاسبونه على أي تقصير منهم. تجد " جمال الشيل " هؤلاء بكثرة في الحياة الأسرية ومحيط العمل معرضين أنفسهم للضغوط والأمراض.

لا تكن مبالغا في طموحك:
كن واقعيا ولا تبالغ في إمكانياتك لتصاب بخيبة أمل أو إحباط عندما تتعثر في الانجاز.

لا تضع سقفاً عالياً لإنجازاتك:
البعض يعانون كثيرا لمحاولاتهم المستميتة للوصول إلى الكمال. يكررون العمل مرارا ولا يقتنعون بأن ما تم يفي بالمطلوب. لذلك يعرضون أنفسهم لضغوط زائدة.

الدعابة والمزاح:

من الملاحظ أن الأشخاص الذين تراهم دوما باشون ضاحكون ويكثرون من الدعابة والمزاح قلما تراهم متكدرين وشاكين من الضغوط التي يتعرضون لها. البعض يقول عنهم " قلبهم ميت " لأنهم يبدون سعداء طول الوقت. الحقيقة أنهم تغلبوا على مشاكلهم بالضحك والدعابة. وقد تأكد أن الدعابة والمزاح خير ترياق للضغوط والهموم. الضحكة العريضة تسترخي عضلات الجسم وتريح الأعصاب. مثلا قراءة كتاب مسلى أو مشاهدة برنامج أو عرض كوميدي سينمائي أو تلفيزيوني أو على خشبة المسرح. أحيانا تمضية وقت ممتع مع بعض الأصدقاء مع الدعابة والمزاح والضحك تنسيك كل همومك. بعض الأبحاث تؤكد أن المرح والضحك يقللان من نسبة هرمون " الكورتزول " الذي يضعف عملية مقاومة الضغط النفسي.

التفريغ العاطفي"Ventilation"

بعض الأشخاص لا يأتمنون حتى أقرب الناس أليهم ولا يبوحون لأحد بمشاكلهم والضغوط التي يتعرضون لها. الكتمان لهذه المشاكل والمشاعر السلبية المرتبطة بها لا تزيلها بل تسبب كثيرا من الضغوط التي تنعكس خارجيا في شكل أعراض مرضية. من المفيد مشاركتك لمن تأتمنهم من الأهل والأصدقاء على مشاكلك وهمومك. التحدث في حد ذاته يساعد على تفريغ الشحنة العاطفية ويخفف من أثرها النفسي عليك. إذا لم تجد أحدا لتشركه همومك، أكتبها على ورقة وعندما تشعر بأنك تخلصت من العبء العاطفي مزق هذه الورقة وأنسى الموضوع تماما. أخلق علاقات وصداقات قوية. هؤلاء يساعدونك على التخفيف من الضغوط التي تعانى منها.

reda_bebo99
02-22-2009, 10:07 PM
الضغط النفسي شيء يشعر به المرء نتيجه لضغوط الحياه
موضوع جميل وشامل جميع معاني الضغط النفسي مشكووووووووووووررر

The[H]KinG
02-22-2009, 10:55 PM
يا نهار أبيض دا انا طلعت مريض نفسى من زمااااااااااااااااااااان
ههههههههههههههههههههههههههههه
أنا هروح أتعالج بقااااااااااا يا ميروووووووو
وشكرا على الموضوع

Marwa Magdy
02-22-2009, 11:29 PM
ميرسى على مروركم يا
مرمر و رضا و الكنج
يارب يكون الموضوع عجبكم
منورين الموضوع

heba
02-23-2009, 07:19 PM
موضوع جميل جدا يا ميرو

محمد عمرو عبد الحليم
02-26-2009, 01:01 AM
اولا شكرا جدا يا ميرو على الموضوع دة
2 حاجة انا اجالى ضغط نفسى من كل ال انتى كتبة دة علشان وعتينى لحاجات كتير اوى ممكن احس بيها وممكن بسهولة اتتغلب عليها بس بجد حاجة جميلة جدا جدا جدا مشكورة وجزاكى الله خير
السلام عليكم

Marwa Magdy
02-26-2009, 01:04 PM
موضوع جميل جدا يا ميرو

انت اجمل يا هبة
ميرسى على مرورك

Marwa Magdy
02-26-2009, 01:05 PM
اولا شكرا جدا يا ميرو على الموضوع دة
2 حاجة انا اجالى ضغط نفسى من كل ال انتى كتبة دة علشان وعتينى لحاجات كتير اوى ممكن احس بيها وممكن بسهولة اتتغلب عليها بس بجد حاجة جميلة جدا جدا جدا مشكورة وجزاكى الله خير
السلام عليكم

العفو يا محمد
منور والله الموضوع
بس انا ما كنتش عايزة اجيبلك ضغط نفسى
انا كنت بوضح ازاى نتغلب عليه

محمد عمرو عبد الحليم
02-26-2009, 08:25 PM
العفو يا محمد
منور والله الموضوع
بس انا ما كنتش عايزة اجيبلك ضغط نفسى
انا كنت بوضح ازاى نتغلب عليه

دة بنورك يا ميرو وجزاكى الله خبر على التوضيح بس يا رب يجى بفيدة انتى عرفة الضغوط ال على الواحد كتيرة اوى بس الحمد الله

خالد أبوسعده
02-26-2009, 08:39 PM
موضوعك جميل اوى يا ميرو
و الله جا فى وقت انا واحد من الناس كنت محتاجله و الله
شكرا مره تانيه علي الموضوع

Marwa Magdy
02-26-2009, 09:25 PM
العفو يا خالد
نورت الموضوع بمشاركتك
ويارب يكون الموضوع فعلا أفادك

ميرا مار
05-30-2009, 05:18 PM