المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع هام و خطير ... ادمان الانترنت

AYMAN GAMAL
04-01-2009, 01:22 PM
ادمان الانترنت

ملحوظه : الموضوع كله مرتبط ببعضه
فلا تهمل جزء على حساب الاخر

يختلف العلماء في تعريف كلمة " إدمان " ففي حين لا يعتبرها البعض منطق إلا على مواد قد يتناولها الإنسان ، ثم لا يقدر على الاستغناء عنها ، إلا أن البعض الآخر يعتبر هذا المفهوم ضيقاً حيث يرون أن الإدمان هو عدم قدرة الإنسان على الاستغناء عن شيء ما ، بصرف النظر عن هذا الشيء طالما استوفى بقية شروط الإدمان من حاجة إلى المزيد من هذا الشيء بشكل مستمر حتى يشبع حاجته حين يحرم منه

ادمان الانترنت

إن أول من وضع مصطلح إدمان الإنترنت Internet Addiction
هي عالمة النفس الأميركية كيمبرلي يونغKimberly Young

، التي تعد من أولى أطباء النفس الذين عكفوا على دراسة هذه الظاهرة في الولايات المتحدة منذ عام 1994.. وتعرف «يونغ» «إدمان الإنترنت» بأنه استخدام الإنترنت أكثر من 38 ساعة أسبوعياً .

قبل أن ننطلق لإسباب إدمان الأنترنت يجب ان نسأل انفسناهل نحن من مدمني الأنترنت؟؟

أسأل نفسك هذه الأسئلة:

هل تشعر برغبه شديده او شوق لدخول الشبكة? هل يتملكك شعور بالنشاط اثناء التجوال في الانترنت؟هل يحدث منك اهمال لالتزامات اخرى وربما تضررت علاقات هامه في حياتك

بسبب النت؟ مثلا (مشاكل مع الاهل ،الزوجة ، العمل ،الدراسة)؟؟؟

هل تشعر -بشيء- من الاكتئاب في حالة الابتعاد قسريا عن الانترنت لظروف

السفر اوغير ذلك من الأسباب التي تجبرك عن الإبتعاد عن الإنترنت؟؟

من خلال تصفحي لأسباب ادمان الأنترنت وجدت أن هناك اسباب مباشرة مثل:

الmessenger أو chat بشكل عام و مواقع التعارف(facebook),الموسيقى وانزال الاغاني,والمواقع (التي لا داعي لذكرها في منتدانا) البحث عن المعلومات الزائدة عن الحد عبر الإنترنت هي من اكثر الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى إدمان الأنترنت .

اما الأسباب الغير مباشرة فتتجلى بالشعور بالراحة عند استعمال اسم مستعار فهو يوفر السرية ونوعا من السيطرة. حيث يحقق الخيال, ويمكن الشخص من الظهور بالمواصفات التي يريدها ,سهولة الاستعمال فهو متوفر وتكلفته ليست عالية ,الهروب من الواقع الى واقع بديل حيث يجد فيه المبحر ما ينقصه في حياته ويتبنى شخصية يفتقدها في واقعه.

أعراض الادمان على الإنترنت

ان ادمان الانترنت قد يترك آثارا نفسية, اجتماعية وجسدية ويجب معالجته معالجة مهنية كأي نوع من انواع الادمان.

ان الأعراض النفسية والاجتماعية لإدمان الإنترنت تشمل :

1 ـ اشتهاء المدمن موضوع إدمانه دائماً ( العاب, افلام, مراهنات ...).

2 ـ الألم الشديد , العصبية والتوتر عند مفارقة الجهاز.

3 ـ اضطراب المزاج ,الضيق والتأفف.

4- خلافات مع العائلة والاصدقاء.

5 ـ انخفاض في المستوى التعليمي.

6 ـ الابتعاد عن الفعاليات الاجتماعية او التقليص منها.

7-عدم السيطرة على الوقت.

هذه الاعراض قد تسبب الوحدة، والإحباط، الاكتئاب، والقلق لان الادمان يبعد الشخص عن حياته الاجتماعية.

أماالأعراض الجسدية تشمل:

1- التعب ,الخمول , الأرق والحرمان من النوم.

2- آلام الظهر والرقبة.

3- التهاب العينين.

4- التعرض لمخاطر الإشعاعات الصادرة عن شاشات أجهزة الاتصال الحديثة،وأيضاً تأثير المجالات المغناطيسية الصادرة عن الدوائر الالكترونية والكهربية.

و عن المضار النفسية يتحدث العلماء النفسيون عن عالم وهمي بديل تقدمة شبكة الإنترنت وتطبيقات الكمبيوتر مما قد يسبب آثار نفسية هائلة خصوصاً على الفئات العمرية الصغيرة حيث يختلط الواقع بالوهم وحيث تختلق علاقات وارتباطات غير موجودة في العالم الواقعي قد تؤدي إلى تقليل مقدرة الفرد على أن يخلق شخصية نفسية سوية قادرة على التفاعل مع المجتمع والواقع المعاش.

أن ادمان الانترنت لا يصيب البالغين فقط بل الاطفال ايضا خاصة مع توافر الجديد كل يوم في ألعاب الكومبيوتر، وهذا الادمان ينعكس سلبيا وبشكل أكبر من البالغين على حياة الطفل ومواعيد نومه ودراسته ويصبح انطوائيا لا يخرج مع اصدقاءه أو يمارس اى هوايات أخرى سوى الجلوس على الشبكة بلا كلل أو ملل.

وفي دراسة اميركية حديثة حول ظاهرة ادمان الانترنت أكد العلماء ان 5 ـ 7% من مستخدمي الانترنت مصابون بما يعرف بإدمان الانترنت.

ان ادمان الانترنت سيؤدي حتما الى تحطيم معاني المجتمع خاصة ان الكثير من الآباء أصبحوا لا يملكون زمام الأمور حيال ادمان أبنائهم للانترنت، هذا بالاضافة الى ان غرف الدردشة أصبحت بالفعل المكان الوحيد الذي يستطيع فيه الانسان الحديث بصراحة بلا أي خوف ويقول ما لا يستطيع ان يقوله أمام الأخرين سواء كان ذلك في السياسة أو غيره، فهو يفرغ كل ما يعانيه من احباط وكبت ومشاكل عبر الانترنت، لذلك يغرق مدمن الانترنت في عالم افتراضي يمكن أن يؤدي به في النهاية الى الانفصال التام عن حياته الواقعية

أما البالغون فلا رقيب عليهم غير أنفسهم، وعلى مدمن الانترنت أن يعي حينما يجلس في كل مرة أمام الانترنت انه قد يفقد الكثير بسبب انعزاله عمن حوله سواء كان ذلك على المستوى الشخصي أو الاجتماعي أو العملي.

العلاج:

إن ادمان الأنترنت مثل إدمان المخدرات له درجات ومستويات و على اساسها يتم العلاج ففي حالات الإدمان المبكر يتم العلاج ب:

1-معرفة السبب : ما الذي يجعلنا نكثر من الابحار في الشبكة؟ , هل نرى في الإنترنت وسيلة للهرب من المشاكل اليومية؟

2- وضع الحدود وتنظيم الوقت: يجب ان نحدد اين نبحر, كم من الوقت. (يمكن استخدام ساعة منبه للتذكير بانتهاء الوقت المخصص للابحار).

3- تنظيم فعاليات اجتماعية: ايجاد بدائل مثل الالتزام بدورات, ممارسة الرياضة , الالتقاء بالاصدقاء.

4- التوجه وطلب المساعده من البالغين (طلب مساعدة مهنية).

5- الثقة بالنفس وإقامة علاقات اجتماعية مباشرة وجهًا لوجه

أما بالنسبة لحالات الإدمان المستعصية فيجب مراجعة الأطباءالنفسيين و على هذا الأساس قامت في معظم الدول الغربيةعيادات ومشافي لمعالجة إدمان الإنترنت نظرا للخطر الكبير الذي تحمله على المجتمع و هنا السؤال يطرح نفسه هل مجتمعنا بحاجة لمثل هذه العيادات؟؟

أخيرا

لقد أصبحت اغراءات غرف الدردشة لأبناء هذا الجيل لا تقاوم وقد تصل بالفعل الى حد الادمان خاصة في الدول العربية لهذا فان الترشيد والاستخدام المعتدل للشبكة سيغني عن الكثير من الخسائر التي قد تهدد المجتمع بالكامل اذا لم ندرك الخطورة، فلا نريد ان نسمع يوما ان يكون الحل لانقطاع التيار الكهربي فجأة عن الكمبيوتر هو الانتحار.

علاج ادمان النت
http://www1.istockphoto.com/file_thumbview_approve/376079/2/istockphoto_376079_pc_user.jpg

هذا المرض يلقى الاهتمام مع القلق لدى علماء النفس الأمريكيين خاصة؛ ما أدى إلى فتح عيادات متخصصة لمدمني الإنترنت، لكن قد يبدو مثيرًا أن بعض تلك العيادات هي إنترنتية! وتذكر بعض المصادر أن "ماريسا" أول من فتح عيادة لعلاج إدمان الإنترنت في مستشفى ماكلين التابع لجامعة هارفارد سنة 1996م .

الصين تعالج ادمان النت بالصدمات الكهربائية
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_61086_net123.jpg

أحدث طريقة للتغلب على مرض "إدمان الإنترنت" لجأت الصين إلى تجربة جديدة من نوعها للعلاج عن طريق استخدام الصدمات الكهربائية للأشخاص الذين يقضون أوقاتاً أكثر من اللازم أمام الكمبيوتر لتصفح شبكة الانترنت ويتساوي هذا العلاج مع علاج المرضي المصابين بأمراض عقلية .
وتعد إحدى العيادات التي تمارس علاج مدمني الانترنت عن طريق الصدمات الكهربائية في ضاحية "داكسنج" إحدي ضواحي بكين أكبر وأقدم عيادة من هذا النوع وتوجد دخل قاعدة عسكرية للتدريب، ويتردد علي هذه العيادة حاليا 60 مريضا في الأيام العادية وما يصل الي 280 مريضا في ايام الذروة أي في الأيام التي تزيد فيها حالات ادمان الإنترنت بين الشباب.

هذا وقد بدأت الحكومة الصينية حملة واسعة النطاق في مختلف أنحاء الصين لعلاج إدمان الإنترنت كما تم فتح عيادات للعلاج ضد إدمان الانترنت في عدة مقاطعات صينية.

يأتى ذلك بعد وفاة شابا صينيا بدينا في السادسة والعشرين من عمره في شمال شرق الصين بعد أن ظل يمارس ألعاب الكمبيوتر على الانترنت طيلة نحو سبعة أيام في عطلة السنة القمرية الجديدة.

يشار إلي أن الحياة المملة أثناء العطلة جعلت كثيرين يلجأون إلى ألعاب الكمبيوتر بحثا عن تسلية ، فهناك خيارين فقط هما التلفزيون والكمبيوتر.

والان
على كل منا ان يسأل نفسه
هل وصلت الى مرحلة ادمان النت؟؟؟
هل انا قريب منها؟؟
هل سأتخذ من التدابير ما يجنبنى
الوصول الى ادمان النت؟؟؟
ام اترك نفسى ثم ابكى على اللبن المسكوب
وانا ابحث عن العلاج
الجواب الوحيد لدى الذى يضمن لى عدم
ولوجى هذه المنطقة الخطرة هى كلمة واحدة
الاعتدال

spring sun
04-01-2009, 03:15 PM
والله الموضوع مفيد اوي وكمان الصور معبره

بس بيتهيالي كده ان المنتدي ده هيبقي السبب في اصابه اعضائه بكل الاعراض اللي عرضتها فوق دي

اللهم ارزقنا الاعتدال في كل شئ

موضوع جميل يا بشمهندس ايمن شكرا اوي عليه

Hassan Mohamed
04-01-2009, 03:19 PM
شكرا علي الموضوع الجامد ده يا ايمن وفعلا النت بقا ادمان

mr.lonly
04-01-2009, 03:43 PM
والله تقرير هام جدا ومفيد جدا كلنا لازم نحييك عليه لان فعلا قدم لنا الداء والدواء

شكرا يا باشمهندس ايمن

AYMAN GAMAL
04-01-2009, 04:13 PM
شكرا يا اميرة والله الواحد مش عارف المنتدى عمل فيه ايه بس ربنا يستر علينا هههههههههههه

AYMAN GAMAL
04-01-2009, 04:14 PM
النت فعلا بقى ادمان يا حسن اصل دلوقتي بقى كل حاجه فيه حتى الضحكه نعمل ايه بس

شكرا ليك

AYMAN GAMAL
04-01-2009, 04:16 PM
والله تقرير هام جدا ومفيد جدا كلنا لازم نحييك عليه لان فعلا قدم لنا الداء والدواء

شكرا يا باشمهندس ايمن

شكرا ليك

التقرير مهم جدا و بينبهنا في حكايه الاعتدال في استخدام النت

واتمنى ان الموضوع يكون نال اعجابك

shemo
04-01-2009, 07:22 PM
موضوع حلو جدا
وفعلاً النت بقى ادمان
بس الحمد لله لسه موصلتش للمرحلة دى
شكرااااااااااا

Marwa Mahmoud
04-01-2009, 07:24 PM
بجد بحييك يا أيمن على الموضوع الرائع ده

فعلا مو ضوع مهم جدااااااااا

انا متعلقتش بالنت غير عشان المنتدى غير كدة

انا اصلا مكنتش من هواه النت لانه بيضيع وقت كبير جداااااااااااا

بس حاليا انا بقيت من مدمنى النت والفترة اللى فاتت كنت مضايقة

جدا بسبب ان دخولى عليه كان محكم بسبب سفرى

وهو فعلا ادمان

AYMAN GAMAL
04-01-2009, 07:25 PM
موضوع حلو جدا
وفعلاً النت بقى ادمان
بس الحمد لله لسه موصلتش للمرحلة دى
شكرااااااااااا

شكرا ليكي

يا رب الموضوع يكون نال اعجابك

احسن انك مش مدمنه انترنت

دي بقت مشكله

AYMAN GAMAL
04-01-2009, 07:28 PM
بجد بحييك يا أيمن على الموضوع الرائع ده

فعلا مو ضوع مهم جدااااااااا

انا متعلقتش بالنت غير عشان المنتدى غير كدة

انا اصلا مكنتش من هواه النت لانه بيضيع وقت كبير جداااااااااااا

بس حاليا انا بقيت من مدمنى النت والفترة اللى فاتت كنت مضايقة

جدا بسبب ان دخولى عليه كان محكم بسبب سفرى

وهو فعلا ادمان

ربنا يستر فعلا

انا كمان مكنتش بدخل النت اوي بس كنت بحددله وقت معين افتح الايميل و الماسينجر

دلوقتي بعد المنتدى انا و مستر انترنت بقينا انتيم

نعمل ايه بقى ههههههههههه

شكرا يا مرمر

alaa eid
04-12-2009, 05:41 AM
شكراااااااااااااا ليك يا ايمن
موضوع جميييييييييييل جدااااااا وبصراحة انا بقيت اقعد علي النت كتييييييييييير بسبب المنتدي بصراحة مش بقدر اسيبه
واحلي حاجة زي ما قولت الاعتدال
جزاك الله كل خير

AYMAN GAMAL
04-12-2009, 08:23 AM
شكرا ليكي يا لولو على مرورك الجميل

فعلا الاعتدال لازم يبقى موجود

نورتي التوبيك

جزاكي الله كل خير

Mahmoud Slem
04-12-2009, 10:33 AM
بجد شكرا ليك يا ايمن على الموضوع الجميل ده

وانا من مدمنى النت من زمان جدا

بصراحه من حوالى 5 سنين كده

ايام النت بتاع تليفون البيت

وبصراحه
لما بقيت مسؤال فى بعض المنتديات بقت بتاخد اكتر وقتى ولكن الحمد لله دلوقتى الكليه بقت بتاخد اكتر اوقاتى

بجد موضوع جامد شكرا

AYMAN GAMAL
04-12-2009, 12:12 PM
شكرا يا محمود

نورتني طبعا

بس فعلا انا كمان من مدمني النت و بحاول اني اقلل منه تدريجيا

ربنا يستر علينا هههههههههه

جزاك الله كل خير

Ma7amed Adel
04-12-2009, 07:32 PM
شكرا لك يا ايمن على هذا الموضوع الجميل وفعلا معلومات قيمة

AYMAN GAMAL
04-12-2009, 07:35 PM
شكرا ليك يا عادل

اتمنى اني اكون وصلت الموضوع بسهوله

نورت التوبيك

Wild_Angel
04-15-2009, 11:32 PM
موضوع رائع يا أيمن
بس أجمل فكره كانت فى اخر الموضوع وهى الاعتدال
جزاك الله خيرا

AYMAN GAMAL
04-16-2009, 06:13 AM
شكرا ليكي يا وايلد اينجل

جزاكي الله كل خير

فعلا الاعتدال حاجه مهمه جدا جدا مش بس مع الانترنت

نورتي الموضوع

ياسمين
04-16-2009, 10:13 PM
جزاك الله كل خير
فعلا كان لازم نوضح النقطة دى من زمان
ادمان الانترنت بقى كارثة
وياريت كلنا فعلا نعتدل فى استخدامه
شكرا لك يا ايمن

ramyfarouk
04-16-2009, 10:43 PM
الموضو ع فعلا مفيد جدا
والله يبارك
بجد النت مشكلة كيبر اوى

الورده البيضاء
04-17-2009, 01:54 AM
بجد ياايمن حطيت ايدك ع الجرح فعلا النت دة بقى ادمان والواحد مش عارف يتخلص منة ازاى الواحد بيبقى اخر قرف لو قالو فى البيت مش هقعد ميرسى على موضوعك الجميل ياايمن وجزاك الله كل خير

dero
04-17-2009, 08:49 PM
هو فعلا الموضوع جامد جدا بس انا تقريبا مش بدخل على النت الا قليل جدا

ندي حجاج
04-17-2009, 11:53 PM
بجد موضوع اكثر من رائع حقيقى الانترنت بقى ادمان عند الكثير

حنين الحياة
09-14-2010, 07:20 PM
بجد الموضوع في غايه الاهميه والخطوره وكتير منا بيعاني من المشكله ديه دلوقتي وبجد المفروض ان احنا يكون عندنا اعتدال في كل شئ.....جزاك الله كل خير يا بشمهندس ومنتظرين المزيد من ابدعاتك:a11: