ÇáÊÓÑÈ Ýí ÃäÇÈíÈ äÞá ÇáãæÇÑÏ åæ ãÕÏÑ ÞáÞ ãÊÒÇíÏ áÕäÇÚÉ äÞá ÇáãíÇå. æåÐÇ íÎáÞ ÍÇÌÉ áãäÚ ÎØÑ ÇáÊÓÑíÈÇÊ æÊÞáíá ÃÖÑÇÑåÇ ãä ÎáÇá ÇáÈÍË ÇáãßËÝ Ýí ÊßäæáæÌíÇ ÇáßÔÝ Úä ÇáÊÓÑÈ. íæÝÑ åÐÇ ÇáÚãá ÇáÈÍËí ÊÍÞíÞðÇ ÔÇãáÇð Ýí ÊÇÑíÎ ÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ Ýí ÎØæØ ÇáÃäÇÈíÈ ãä ÎáÇá ãÓÍ ÔÈßÉ ÞÇÚÏÉ ÈíÇäÇÊ ÇáãÚÑÝÉ æÊÕæÑ ÇáãÎÑÌÇÊ ÈÇÓÊÎÏÇã ÈÑäÇãÌ ÇáÊÕæÑ VOSviewer æ CiteNetExplorer. íÞÏã ÊÍáíá ãÎÑÌÇÊ ÔÈßÉ ÇáãÚÑÝÉ ãÌãæÚÉ ãä ÇáßáãÇÊ ÇáÑÆíÓíÉ ÇáÚÔÑ ÇáÃßËÑ ÇÓÊÎÏÇãðÇ Ýí ãÌÇá ÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ Ýí ÎØæØ ÇáÃäÇÈíÈ ÇáÊí íÊã æÕÝåÇ æÊÍáíáåÇ ÈÔßá ÃßÈÑ. ÈÇáÅÖÇÝÉ Åáì Ðáß ¡ Êã ÅÌÑÇÁ ÊÍáíá ãÊÚãÞ áÚíäÉ ãÎÊÇÑÉ ÚÔæÇÆíðÇ ãä ÇáÃæÑÇÞ áÇÓÊÎáÇÕ ÝßÑÉ Úä ÇáÊÞÏã ÇáãÍÑÒ Ýí ÇáÕäÇÚÉ Úáì ãÏÇÑ ÇáÚÞæÏ ÇáÃÑÈÚÉ ÇáãÇÖíÉ. ÊÍÏÏ åÐå ÇáãÞÇáÉ ÃíÖðÇ äåÌðÇ ÌÏíÏðÇ áÊÍÏíÏ ãÑÇÍá ÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ ¡ Ãí äåÌ ÇáÊÍÏíÏ æÇáÊæØíä æÊÍÏíÏ ÇáÊÍÏíÏ. ÚáÇæÉ Úáì Ðáß ¡ Êã ÊÍÏíÏ ÝÆÊíä ãä ÃäÙãÉ ÇáßÔÝ Úä ÇáÊÓÑÈ ¡ æÃäÙãÉ ÇáßÔÝ Úä ÇáÊÓÑÈ ÇáËÇÈÊÉ æÃäÙãÉ ÇáßÔÝ ÇáÏíäÇãíßí Úä ÇáÊÓÑÈ. íÊã ÊÚÑíÝ ÇáäÙÇãíä ÈÇáÅÖÇÝÉ Åáì ÞÏÑÇÊåãÇ ÇáÊÝÇÖáíÉ. ÃÎíÑðÇ ¡ ÊÞÏã åÐå ÇáãÞÇáÉ ãáÎÕðÇ áÊÞäíÇÊ ÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ ÇáÔÇÆÚÉ áÊæÝíÑ ÅÍÓÇÓ æÇÓÚ ÈÇáÝåã áãÌÇá ÇáÈÍË ÇáÎÇÕ ÈÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ.


ãÞÏãÉ
ÇáãÇÁ ãÕÏÑ ãåã ááÍíÇÉ Úáì ßæßÈäÇ º ÅäåÇ ÊáÚÈ ÃÏæÇÑðÇ ÃÓÇÓíÉ Ýí ÇáÒÑÇÚÉ æÇáÊÕäíÚ æÅäÊÇÌ ÇáßåÑÈÇÁ æÇáÍÝÇÙ Úáì ÕÍÉ ÇáÈÔÑíÉ. ãÇ íÞÑÈ ãä ãáíÇÑ ÔÎÕ Íæá ÇáÚÇáã ÛíÑ ÞÇÏÑíä Úáì ÇáæÕæá Åáì ãíÇå ÇáÔÑÈ ÇáäÙíÝÉ (Krchnak 2016). íÊã äÞá ÇáãíÇå Ýí ÇáãäÇØÞ ÇáÍÖÑíÉ ÈÇäÊÙÇã ÈÇÓÊÎÏÇã ÎØæØ ÇáÃäÇÈíÈ ÊÍÊ ÇáÃÑÖ. ÊÝÞÏ ÃäÇÈíÈ äÞá ÇáãíÇå ÈÔßá ÏæÑí ãÇ ãÊæÓØå 20Ùª Åáì 30Ùª ãä ÇáãíÇå ÇáãäÞæáÉ ÚÈÑåÇ ¡ æíãßä Ãä ÊÒíÏ åÐå ÇáÃÑÞÇã Úä 50Ùª Ýí ÇáÃäÙãÉ ÇáÞÏíãÉ ÎÇÕÉ Êáß ÇáÊí ÚÇäÊ ãä ÇáÕíÇäÉ ÛíÑ ÇáÝÚÇáÉ. ÊæÌÏ ÃÓÈÇÈ ãÊÚÏÏÉ áÝÞÏ ÇáãíÇå Ýí ÎØæØ ÃäÇÈíÈ ÇáäÞá æÇáÊí ÊÔãá ÇáÊÓÑÈ æÃÎØÇÁ ÇáÞíÇÓ æÇáÇÓÊÎÏÇã ÇáÚÇã ãËá ãßÇÝÍÉ ÇáÍÑÇÆÞ æÇáÓÑÞÉ (ÇáåäíÏí 2000 º ÇáÚÈÇÓí æÂÎÑæä 2016). íÚÊÈÑ ÇáÊÓÑÈ åæ ÇáãÓÇÑ ÇáÃßËÑ ÃåãíÉ ááÎÓÇÆÑ ¡ ÍíË íõäÙÑ Åáíå Úáì Ãäå íÓÇåã ÈãÇ íÞÏÑ ÈÜ 70Ùª ãä ÝÞÏ ÇáãíÇå Ýí ÃäÙãÉ äÞá ÇáãíÇå ¡ æãä ÇáãÊæÞÚ Ãä ÊÕÈÍ åÐå ÇáÞíãÉ ÃÚáì Ýí ÇáÔÈßÇÊ ÛíÑ ÇáãÏÇÑÉ (Van Zyl and Clayton 2007). æÈÇáãÞÇÑäÉ ¡ ÊÚÇäí ÔÈßÇÊ ÎØæØ ÃäÇÈíÈ ÇáÛÇÒ ãä äÝÓ ÇáãÕíÑ ¡ æãÚ Ðáß ÝÅä äÊÇÆÌ ÇáÊÓÑÈ Ýí ÎØæØ ÃäÇÈíÈ ÇáÛÇÒ íãßä Ãä Êßæä ÃßËÑ ÎØæÑÉ æÃßËÑ ÊßáÝÉ ãä ÊÓÑÈ ÇáãíÇå (Inaudi et al. 2008). Ýí ÅÍÏì ÇáÍÇáÇÊ ¡ ÃÌÑíÊ ÏÑÇÓÉ Ýí ÇáããáßÉ ÇáãÊÍÏÉ áÊÍÏíÏ ÊÃËíÑ Êáß ÇáÊÓÑíÈÇÊ Úáì ÔÈßÉ ÇáãíÇå ÇáÍÖÑíÉ. Úáì ÃÓÇÓ Óäæí ¡ ãä ÇáãÊæÞÚ Ãä ÊÞæã ÇáÏæáÉ ÈÍÝÑ 4 ãáÇííä ÍÝÑÉ Ýí ÔÈßÉ ÇáØÑÞ ÇáÎÇÕÉ ÈåÇ áÊÑßíÈÇÊ ÇáÃäÇÈíÈ æÅÕáÇÍÇÊ ÇáÊÓÑÈ. íÞÏÑ ÇáÊÃËíÑ ÇáãÇáí ááÅÕáÇÍÇÊ ÈÍæÇáí 7 ãáíÇÑ Ìäíå ÅÓÊÑáíäí (ÍæÇáí 10 ãáíÇÑ ÏæáÇÑ ÃãÑíßí) ÓäæíðÇ. íãßä ÊÞÓíã ÇáÊßáÝÉ ÇáÅÌãÇáíÉ Åáì ÌÒÃíä ÑÆíÓííä ¡ 1.5 ãáíÇÑ Ìäíå ÅÓÊÑáíäí (ÍæÇáí 2 ãáíÇÑ ÏæáÇÑ ÃãÑíßí) ÊßÇáíÝ ÃÖÑÇÑ ÛíÑ ãÈÇÔÑÉ æ 5.5 ãáíÇÑ Ìäíå ÅÓÊÑáíäí (ÍæÇáí 8 ãáíÇÑ ÏæáÇÑ ÃãÑíßí) Ýí ÊßÇáíÝ ÇáÊÃËíÑ ÇáÇÌÊãÇÚí (ÑæíÇá æÂÎÑæä ¡ 2011). ÌÇäÈ ÂÎÑ ãä ãÎÇØÑ ÇáÊÓÑÈ åæ ãíáåÇ ááäãæ. íãßä Ãä íÓãÍ äãæ ÇáÊÓÑÈÇÊ ÈÅÏÎÇá ãÓÈÈÇÊ ÇáÃãÑÇÖ æÇáãáæËÇÊ ãä ÇáÈíÆÉ ÇáãÍíØÉ Åáì ÇáÔÈßÉ Ýí ÍÇáÉ ÔÈßÇÊ ÇáãíÇå æÇáÚßÓ ÊãÇãðÇ Ýí ÍÇáÉ ÔÈßÇÊ ÇáäÝØ æÇáÛÇÒ ããÇ ÞÏ íÄÏí Åáì ÊÃËíÑÇÊ ÎØíÑÉ Úáì ÍíÇÉ ÇáÅäÓÇä (Alkasseh et al. 2013).


ÊÊØáÈ ÇáÎÓÇÆÑ æÇáÃÖÑÇÑ ÇáäÇÊÌÉ Úä ÇáÊÓÑíÈÇÊ ÊÞäíÇÊ æÃÓÇáíÈ ÌÏíÏÉ áÊÞáíá ÊÃËíÑåÇ ÇáÓáÈí æÇáÊÚÇãá ãÚåÇ ÈÃÓÑÚ ãÇ íãßä. äÊíÌÉ áÐáß ¡ ßÑÓ ÇáÚÏíÏ ãä ÇáÈÇÍËíä ÌåæÏåã áÊØæíÑ ãÌãæÚÉ ãÊäæÚÉ ãä ÇáÊÞäíÇÊ áÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ æÊÍÏíÏ ãæÞÚ ÇáÊÓÑÈ. ÊÞÏã åÐå ÇáæÑÞÉ äÙÑÉ ÚÇãÉ Úáì ÊÞäíÇÊ ÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ ÇáãÓÊÎÏãÉ æÇáÊÞÏã ÇáãÍÑÒ Ýí ãÌÇá ÇßÊÔÇÝ ÇáÊÓÑÈ.


ÇáãÕÏÑ


ÇÝÖá ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÈÇáÑíÇÖ