النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية ابراهيم ابومريم
    VIP
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مصر
    العمر
    39
    المشاركات
    42
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الخرائط الجغرافية ( وأهمية استخدامها في التدريس)

    الخرائط الجغرافية( وأهمية استخدامها في التدريس)



    مـقـدمـة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

    من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح المعلم إتقانه لمهارات التدريس لأن ذلك يؤدي إلى زيادة فاعلية الطلاب وجذب اهتمامهم ورفع مستواهم التحصيلي، ولاشك أن هناك العديد من المهارات التدريسية الفعالة تعتبر قواسم مشتركة بين مختلف التخصصات إلا أن هناك بعض التخصصات تنفرد بمهارات معينة دون غيرها فمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها معلم المواد الاجتماعية استخدام الخرائط والتوظيف السليم لها أثناء الشرح حيث أن الخريطة تمثل مكانة هامة خاصة في تدريس الجغرافيا.

    ويوضح اللقاني وزملاؤه (1990م،ص176) أن الخرائط الجغرافية تعتبر جزء مهم في حياة الإنسان يتعامل معها ويستخدمها خصوصاً إذا استخدمها بكفاءة عالية فإنها تساعده على حل الكثير من المشكلات وتفسير العديد من الظواهر التي تبدو غامضة .

    ويشير سعادة (2001م ، ص38) إلى أن الخرائط الجغرافية تعتبر لغة مثل أي لغة أخرى من اللغات لأنها تتضمن كميات هائلة من المعلومات عن العالم، فهي لغة مختصرة وتنقل معلومات كثيرة وبشكل واضح أكثر من أية وسيلة تعليمية أخرى.

    وتؤكد البنعلي (1996م ، ص 130) أن الخريطة تعتبر مصدراً مهماً من مصادر الحصول على المعرفة ومن أهم المصادر التعليمية المستخدمة في تدريس المواد الاجتماعية بصفة عامة ومادة الجغرافيا بصفة خاصة لأنها تساعد في فهم الظواهر الطبيعية والبشرية وتعمل بذلك على تحقيق الأهداف التعليمية التي لا تستطيع وسائل أو مصادر أخرى تحقيقها، لذا فإن إتقان مهارة قراءة الخرائط وتفسيرها تعتبر من الكفايات الأساسية لمعلم المواد الاجتماعية.

    ويؤكد حيدر (1996م ، ص75) أن الخريطة تحتل في مجال التدريس أهمية كبرى خاصة في تدريس الجغرافيا فهي تعطي رؤية واسعة لمساحات كبيرة وبعيدة وتساعد التلاميذ على فهم العديد من العلاقات التي قد لا يدركونها، وتوضح لهم الارتفاعات والانخفاضات وتثير ميولهم نحو موضوعات الدراسة وتساعدهم على اكتشاف المعلومات من رموزها وربطها بمعلومات واقعية. ويرى إبراهيم (1990م ، ص241) أنه يجب على معلم الجغرافيا استخدام خرائط مختلفة وأن يكون مدرباً على استخدامها في التدريس وعلى طرق إرشاد تلاميذه في استخدام هذه الوسيلة.

    تعريف الخريطة الجغرافية :

    يعرف دنيا (1402هـ، ص56) الخرائط بأنه تمثيل لسطح الكرة الأرضية أو لجزء من هذا السطح من أجل إعطاء صورة حقيقية عن شكل وحجم المنطقة التي تمثلها وبيان أهم مظاهرها الحقيقية كالارتفاع وتوزيع الأمطار و المنتجات الزراعية و الثروة الحيوانية والسكان والمناطق الحربية ومواقع الثغور إلى غير ذلك من المظاهر المختلفة.

    ويعرف اللقاني وزملاؤه (1990م، ص177) الخريطة بأنها تمثيل لظاهرات سطح الأرض أو جزء منه على سطح مستوي بمقياس رسم ومسقط معين ورموز معينة.ويعرف منشي وزميله (1411هـ، ص21) الخريطة الجغرافية بأنها عبارة عن التمثيل الكارتوغرافي للمعلومات الجغرافية من حيث علاقتها بموقعها الأصلي على سطح الأرض تمثيلاً يراعي شكل الأرض الفعلي.

    وقد وضع سعادة (2001م، ص 39) تعريف شامل للخريطة حيث ذكر أنها عبارة عن رسم تخطيطي يمثل سطح الأرض كله أو جزء منه بحيث يتم فيه توضيح الحجم النسبي والموقع لذلك الجزء بناءً على استخدام مقياس رسم معين للتصغير واعتماد مسقط خريطة محدد من المساقط المعروفة مما يساعد على توضيح الظواهر الطبيعية أو الأنشطة البشرية المتعددة للمنطقة الجغرافية المرسومة.

    ومن خلال التعاريف السابقة يمكن تعريف الخريطة بأنها (عبارة عن تمثيل لسطح الأرض أو الجزء منه تمثيلاً كارتوجرافياً من أجل توضيح الظاهرات الطبيعية والبشرية عليها عن طريق رسم تخطيطي يعتمد فيه مقياس رسم معين ومسقط خريطة محدد ورموز وألوان متعارف عليها).

    أنواع الخرائط الجغرافية :

    نظراً لما تتميز به المعلومات الجغرافية من تزاحم شديد حول موقع على سطح الأرض فقد دعت الحاجة إلى تعدد وتنوع الخرائط الجغرافية حيث لا تستوعب الخريطة الواحدة تمثيل العديد من الظواهر والتي تشتمل على كثير من المعلومات المعقدة وإذا تم فعل ذلك لأصبحت الخريطة طلاسم معقدة من الخطوط والرموز والألوان لذلك كان لابد من تقسيم الخرائط إلى أنواع متعددة تفي بأغراض محددة وأهداف معينة. (منشي وزميله 1411هـ، ص 23).

    كذلك ينبغي أن تتمشى الخرائط بأنواعها المختلفة مع مستويات التلاميذ وقدراتهم واهتماماتهم كما يستحسن أن تكون هذه الخرائط ذات صلة بالبيئة المحلية التي يعيش فيها التلاميذ وأن تكون واقعية وملموسة وبخاصة عندما يكون الغرض من استخدامها هو دراسة البيئة المحلية والتعرف على الظواهر الطبيعية والبشرية فيها (سعادة 2001م، ص 418).

    وفيما يلي أبرز أنواع الخرائط الجغرافية والتي يمكن استخدامها في عملية التدريس :

    1ـ الخرائط التصويرية 2ـ الخرائط الطبيعية 3ـ الخرائط المناخية4ـ الخرائط السياسية

    5- الخرائط الاقتصادية 6ـ خرائط المواصلات 7ـ الخرائط التاريخية : 8ـ الخرائط الاجتماعية

    9ـ خرائط الأطلس 10ـ الخرائط الصماء 11ـ خرائط الحائط 12ـ خرائط العرض

    13ـ خرائط الكتاب المدرسي 14ـ خرائط الكرات الأرضية 15ـ الخرائط المجسمة 16ـ الخرائط التخطيطية

    مميزات استخدام الخرائط الجغرافية :

    1- تتميز الخرائط بأنها وسيلة مركزة وملخصة للمعلومات التي يمكن استخلاصها بمجرد النظر إليها.

    2- تبين الخرائط أوجه الاختلاف والتباين والتشابه والتماثل المكاني بين عدد منوع من الظواهر الجغرافية.

    3- تساعد الخرائط على قراءة وتحليل العوامل المختلفة و المؤثرة فيما يبحث عنه من ظواهر كما تساعد في التعرف على المواقع المكانية بالنسبة إلى بعضها البعض و تحديد الاتجاه والإحساس بالحجم والمساحة

    4- تساعد الخرائط عند إضافة الألوان والرموز والكتابة على سرعة التمييز والتخصيص والتحديد

    (منشي وزميله 1411هـ، ص25، ص26).

    أهمية التدريس باستخدام الخرائط الجغرافية :

    تلعب الخرائط الجغرافية إذا أُحسن استخدامها دوراً إيجابيا مهماً في تنمية الحس المكاني لدى التلاميذ وفهم بيئتهم التي يعيشون فيها بل والبيئات الأخرى البعيدة عنهم ومع ذلك فإن استخدامها يحتاج إلى عناية من المعلمين بتنمية بعض المهارات المهمة عند تلاميذهم حتى يتم تحقيق الأهداف التربوية التي تسعى عملية استخدام الخرائط لتحقيقها في المدارس (سعادة 1985م، ص115).

    وانطلاقاً من دور الخريطة في تصوير الظواهر الطبيعية والبشرية والحضارية التي تتخذ أشكالاً متباينة على سطح الأرض وانطلاقاً من حاجتنا لمعرفة المواقع عليها وتوزيع تلك الظواهر في صورة مرئية موحدة وتكوين حاسة الاتجاه والحاسة المكانية فقد أصبحت الخريطة هي الوسيلة التعليمية الأساسية في تدريس الجغرافيا لكافة المراحل التعليمية

    (البصيلي وزميله 1992م، ص151) (الكلزة ومختار 1419، ص171)

    لذا يمكن القول بأن الخريطة تعتبر ركيزة أساسية يعتمد عليها الجغرافي في تفسير الظواهر الطبيعية والبشرية على سطح الأرض كما تساعده في التعبير عن البيئة وعلاقتها بالإنسان وفهم إمكانياتها والمشاكل التي تواجهها وتوزيع الظواهر عليها

    (زيادي 1993م، ص15).

    كما أن استخدام الخرائط في التدريس يحل ما يواجهه الطلاب من مشكلات كالمقارنة بين مساحة دولة وأخرى وتحديد المسافة بين مدينة وأخرى والتعرف على مناطق الضغط الجوي واتجاهات طرق المواصلات وتحديد مواقع أهم المدن كالعاصمة والموانئ والمدن الزراعية والصناعية والتجارية (الديب 1987م، ص171).

    ومما يجدر ذكره هنا أن استخدام المعلمين لمهارات الخرائط يحقق لتلاميذهم عدة فوائد تربوية يتمثل أهمها فيما يلي :


    1- تنمي لدى الطلبة القدرة على الملاحظة الدقيقة والتفصيلية وبشكلٍ خاص الملاحظة عن قرب.

    2- تساعد الطلبة على فهم الأحداث الجارية وربط تلك الأحداث مع خبراتهم .

    3- تساعد على إيجاد جو من التسلية واستغلال أوقات الفراغ في رسمها أو صنعها أو قراءتها أو ربطها بالواقع.

    4-تساعد التلاميذ على تحديد مواقع الظواهر الجغرافية المختلفة وإظهار مساحات الأقاليم أو الدول والتعرف على الحدود السياسية وبيان المسافات بين الدول أو المدن إضافةً إلى توضيح التغيرات الجغرافية والاقتصادية والسياسية والحربية والاجتماعية ودراسة الطرق البرية والبحرية

    5- تساعد على تنمية المفاهيم الجغرافية ومفاهيم الأبعاد والأحجام وتنمية الميول والاهتمامات الإيجابية فيما يخص الظواهر الطبيعية والبشرية السائدة في العالم، إضافة إلى إدراك مايتعلق بها من حقائق ومعلومات خلال وقـت قصيـر .

    (دبور والخطيب 1987م، ص111) ، (حمدان 1986م، ص121). (صباح محمود وآخرون 1996م، ص225).

    (سعادة 1985م، ص121). (فلاته 1988م، ص165)، (كاظم وزميله1986م، ص321، ص323).



    يتضح مما سبق أهمية تدريس مهارات الخرائط مما يحتم على معلم الجغرافيا بصفة خاصة ومعلم المواد الاجتماعية بصفة عامة الاهتمام بهذه المهارات في مختلف المراحل التعليمية والعمل على تحقيق فوائدها الجمة (سعادة 1985، ص122).

    ومعلم الجغرافيا الذي لا يستخدم الخريطة أثناء تدريسه فإنه يقدم موضوعات جافة لا يستوعبها الطالب ولا يدركها وبالتالي سوف تكون له هذه المادة مملة وغير محببة لنفسه.أما المعلم الناجح فهو الذي يقوم باختيار الخريطة المناسبة للموضوع ويُحسن استخدامها أثناء الشرح مما يؤدي إلى إدخال عنصر الإثارة والتشويق وإكساب الطلاب العديد من الفوائد العلمية والمهارات والقدرات.

    هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين .

    إعداد / المشرف التربوي

    علي محمد عواجي مدخلي



    منقول ]
    التعديل الأخير تم بواسطة Hassan Mohamed ; 10-13-2008 الساعة 04:13 PM
    اللـهم إجعـلني خيـراً مما يظنونـ ..واغفـر لـيــ مالا يعلمون

    تلاوة القران الكريم
    http://www.tvquran.com/
    موقع الحبيب رسول الله(ص)
    http://www.rasoulallah.net/

  2. #2
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية ابراهيم ابومريم
    VIP
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    مصر
    العمر
    39
    المشاركات
    42
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    فهرس المراجع

    أولاً : الكتب :

    1- إبراهيم، عبد اللطيف فؤاد، 1990م، تدريس الجغرافيا، الطبعة الخامسة، القاهرة، مكتبة مصر.

    2- حمدان، محمد زياد، 1986م، وسائل وتكنولوجيا التعليم مبادئها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس، الطبعة الثانية، الأردن، عمان، دار التربية الحديثة.

    3- دبور، مرشد وإبراهيم الخطيب، 1987م، أساليب تدريس الاجتماعيات ، الأردن ، دار الأرقم

    4- دنيا، محمود طنطاوي، 1402هـ، استراتيجيات تدريس المواد الإجتماعية، الكويت، الطبعة الأولى، مكتبة الفلاح.

    5- الديب، محمد يوسف، 1987م، إنتاج الوسائل التعليمية البصرية للمعلمين، الطبعة الثانية، الكويت، وكالة المطبوعات.

    6- زيادي، إبراهيم، 1993م، مبادئ الخرائط والمساحة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

    7- سعادة، جودت أحمد، 2001م، تدريس مهارات الخرائط ونماذج الكرة الأرضية، الأردن، الطبعة الأولى، دار الشروق.

    8- فلاتة، مصطفى محمد عيسى، 1988م، المدخل إلى التقنيات الحديثة في الإتصال والتعليم، الرياض، جامعة الملك سعود.

    9- كاظم، أحمد خيري وجابر، عبد الحميد جابر، 1986، الوسائل التعليمية والمنهج، الطبعة الثالثة، الكويت، دار البحوث العلمية.

    10- الكلزة، رجب أحمد ومختار، حسن علي، 1415هـ المواد الإجتماعية بين التنظير والتطبيق، مكة المكرمة، الطبعة الثالثة، مكتبة الفيصلية.

    11- اللقاني، أحمد حسين ورضوان، أحمد برنس ومحمد، فارعة حسن، 1990م، تدريس المواد الإجتماعية، القاهرة، الطبعة الثالثة، عالم الكتب.

    12- محمود، صباح والقاعود، إبراهيم والمومني، محمد، 1996م، طرائق تدريس الجغرافيا، الأردن، الطبعة الأولى، دار الأمل.

    13- منشئ، زكي ونصر الدين، بدوي محمد، 1411هـ، الخرائط الجغرافية تصميم وإنتاج وقراءة وتفسير، جدة، مكتبة المصباح

    ثانياً: الدوريات

    14- البصيلي، علي أحمد وحسن الياس محمد، 1992م، نحو أسلوب هادف لتعليم أساسيات الخرائط الجغرافية في المرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى، العدد السادس، ص 143-173 .

    15- البنعلي، غدنانة سعيد، 1996م، مستوى أداء الطلبة المعلمين بجامعة قطر في مهارات قراءة الخرائط الجغرافية، المجلة التربوية، العدد الثامن والثلاثون، المجلد العاشر، ص 131-189 .

    16- حيدر، نصر حسن، 1996م، أهمية الخرائط الجغرافية في التدريس، بناة الأجيال، العدد 18، ص 72-76 .

    17- سعادة، جودت أحمد،1985م ،أهمية تدريس الخرائط والكرات الأرضية ، مجلة الباحث، السنة السابعة، العدد الرابع
    اللـهم إجعـلني خيـراً مما يظنونـ ..واغفـر لـيــ مالا يعلمون

    تلاوة القران الكريم
    http://www.tvquran.com/
    موقع الحبيب رسول الله(ص)
    http://www.rasoulallah.net/

  3. #3
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية AYMAN GAMAL
    اخصائي مساحة خرائط و نظم معلومات جغرافية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    Alexandria, Egypt, Egypt
    المشاركات
    2,482
    معدل تقييم المستوى
    6936

    افتراضي

    جزاك الله كل خير يا استاذنا العظيم



  4. #4
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية eslam mamdouh
    عضو ملكى 100%
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    العمر
    32
    المشاركات
    3,041
    معدل تقييم المستوى
    7579

    افتراضي

    الف شكر على المجهود الرائع


    مهندس / اسلام ممدوح ابوضيف

    مهندس مساحه تركيبات ميكانيكيه

    شركه T .Q .C

  5. #5
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية Hassan Mohamed
    اخصائي مساحة وخرائط دفعة 2009
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    3,306
    معدل تقييم المستوى
    7780

    افتراضي

    مجهود عظيم وممتاز
    سأكتب و أكتب
    ولن أتوقف
    فأنا قلمي لن يجف ابدا

  6. #6
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية Mahmoud Slem
    أخصائى مساحة وخرائط ونظم معلومات جغرافية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,875
    معدل تقييم المستوى
    6430

    افتراضي

    الف شكر ليك
    يا ابو مريم
    مجمود جميل

  7. #7
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية shoshty
    عضو جديد 10%
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    24
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكور اخى ابو مريم

  8. #8
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية Marwa Mahmoud
    عضو ملكى 100%
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6,688
    معدل تقييم المستوى
    11102

    افتراضي

    بحييك على المجهود الرائع ده

    الف شكر لحضرتك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •